أبرز العناوينسياسية

وزيرة سودانية تقدم بلاغا ضد داعية اتهمها بـ”الردة”


قدمت وزيرة الشباب والرياضة بالسودان، ولاء البوشي، السبت، بلاغا ضد داعية، على خلفية اتهامات وجهها لها بـ”الردة”.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزيرة، اطلعت عليه الأناضول.
وأوضح البيان أن “الوزيرة قدمت بلاغا رسميا ضد عبد الحي يوسف، والنيابة السودانية استدعته للتحقيق”.

وهاجم نائب رئيس هيئة علماء السودان وإمام مسجد خاتم المرسلين بحي جبرة جنوبي الخرطوم، الداعية المعروف عبد الحي يوسف (محسوب على التيار السلفي) الحكومة السودانية، برئاسة عبد الله حمدوك، في خطبة الجمعة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن يوسف قوله إن “الحكومة الجديدة لم تفلح في معالجة أزمات الناس، والذين خرجوا من أجلها للشوارع، مطالبين بتحقيق وإصلاح الاقتصاد المنهار”.
وأشار إلى أنها “تولت أمر البلاد في غفلة من الزمان، وأن كل أفعالها تؤكد أنها أتت لهدم الدين”.

ووجه يوسف انتقادات للوزيرة البوشي، زاعما أنها “لا تتبع الدين الإسلامي، وتؤمن بأفكار حزبها الجمهوري الذي حكم على قائده (محمود محمد طه) بالردة وأعدم قبل 35 عاما”.
وانتقد ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، هجوم الداعية يوسف، على وزيرة الشباب والرياضة، واعتبروا تكفير المواطنين “جريمة جنائية في كل البلدان الديمقراطية”، مطالبين بـ”تجريم التكفير”.

والإثنين الماضي، اكتظ استاد الخرطوم بالمئات من محبي كرة القدم من الجنسين، لمشاهدة افتتاح دوري كرة القدم السوداني للسيدات، في المباراة التي جمعت فريقي “التحدي” و”الدفاع”، وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

الأناضول



‫20 تعليقات

  1. التابع للشيوعي شيوعي ولو نطط ولبس سبحه
    وكذلك التابع للجمهوري جمهوري ولو طالت عمامته
    ده الفهم العفوي المبدئي لاي زول يسمع أن فلان تابع للحزب الفلاني ولا العلماني ولا العلاني …..
    يعني قصه انا بصلي واصوم واحج لكن شيوعي أو اتبع السيستم الاقتصادي الشيوعي فقط دي ما بتخارج مع الغالبيه وممكن ما تخارجك في يوم عظيم والعلم عند الله……

    1. هل الشيوعي او الجمهوري كافر!!!!؟
      مع العلم انو الله يوم القيامة ما حيحاسبك ب لينين قال شنو او ستالين عمل شنو الله حيحاسبك انت عملت شنو وسويت شنو وعقيدتك شنو.
      طيب بنفس المنطق بتاعك التابع للشيوعي شيوعي.
      طيب برضو الشعب ده اتحكم ب شيوخ وتجار دين وسياسيين حكمو الناس باسم الدين وشوهو صورة الدين. وشئت ام ابيت اغلبية الكثير من الشعب متخوف من كل الاخوان المسلمين والاحزاب والتيارات المتأسلمة والتابع ليهم بشوفوه
      (والا ما كان حصل الهجوم ده كلو على الشيخ) لكن حنك لا نحن دايرين نمشي بالشريعة وما تجار دين ونحن ما زي الكيزان ده ما بيمشي مع الاغلبية
      عبدالحي يوسف في زمن الكيزان والعسكر كان بينصح بالحسنى والطيب وامشي شوف الفيديو بتاع مثلا عن فض الاعتصام اي قال لا يجوز وحرام ودعى ل حقن الدماء لكن كلام ني وبسيط وهادي زي اداء واجب وخلاص لكن تعال شوف كلامو مثلا على وزيرة الرياضة ويقول لا تؤمن بما نؤمن به وتببع المرتد المقبور (دي اغلبية الناس البسمعو الكلام ده طوال بيفهمو ان تكفير)

      1. المرحوم الشيخ محمد سيد ذكر في مقطع فيديو ( وهو فيديو متداول ووممكن ترجع لليوتوب ) قال الشخ بالنص :
        لا يجوز شرعا ويحرم قطعا التصويت لغير مسلم أو علماني
        اكرر ولا علماني …. والشيخ محمد سيد من علمائنا الذين لهم قبول عند العامة …

    2. الشيخ لم يقل انها مرتده و انما عرض و لوح و هاجم اتجاهها الجمهوري والبعد عن الدين و لا احد يلومه لانها جمهوره و والدها قالوا جمهوري.

  2. حياك الله الشيخ عبد الحي.

    في محاربة الظواهر الداخلية والغريبة علي مجتمعنا.
    لك الرحمة جعفر نميري الذي طهر البلاد والعباد من دنس الجمهورين والشيوعية.

  3. انت وامثالك من العلماء يا شيخ عبد الحى هم من نعول عليهم في تبصير الناس وتذكيرهم بدينهم، جزاك الله خيراً

  4. الجمهوري كافر مرتد بحكمي قضائيين عام 1969وعام 1983م
    وبفتوى الأزهر وعلماء السعوديّة وكافّة علماء الإسلام.

  5. طيب هي اسي زعلانة يعني
    شئ عجيب يقولو ليكم كفار تزعلو
    يقول ليكم الشئ دا حرام تقولو الحرمو منو والنزلو منو
    طيب ياالبوشي يعني لعب الكورة دا مافيهو اي شئ حلال تب البنات جسمن كلو برة بتخجة ذي الكستر
    دايرين تمسكو دا الكفر دا اسمكو عديل وماتزعلي لينا لكن ماتعملي الغلط وتقولي انا مسلمة وانا وانا عملي واعترفي انو غلط وقولي ربنا يهدينا

    ونحنا كلنا بنغلط واسي انا بغلط وبكرة تاني بنغلط الفرق بينا بينكم ما بنحاول نشرع بنعمل الغلط وبنقول ربنا يهدينا لكن انتي والذيك بتعملو وبتجو تشرعو دا حلال حق المراة والاسلام ظلم واكل حق ناس ومجرد مايقولو عليك متردة تقعد تبلبطي احياااااااااا

  6. نعم يا وزيرة القانون بس هو الذي ينفع مع هؤلاء وسوف يتأدب بعد ذلك
    اى زول يتطاول عليك ويسبك القانون بس

  7. محمود محمد طه راجل ضال مضل لم يكفروه الكيزان لوحدهم عشان ما تخلوهم شماعه كفروه هيئه علماء الدين السودانين وفيها متصوفه وانصار سنه يعني الكفروه كل الطوايف الدينيهه وعلماء من خارج السودان زول لا بصلي ولا بصوم وشايف انه عنده رساله تانيه هو الضلال كيف اصله والكلام بينسحب علي اي زول يؤمن بتفكيره

  8. إذا ثبت أنها محمودية ، فإن الحكم على محمود وقتله ردة في العام 1985م قد ثبت قضاء ونال الحجية ، وقضية ردته وقتله على هذا الأساس تعتبر حجة وسابقة قضائية ودليلاً يقاس عليه بلا شك !،رضي الناس بذلك ام لم يرضوا !!
    والآن على عبد الحي يوسف أن يثبت أنها محمودية ، إما باعترافها كما اعترفت بذلك ؛ بثينة تروس ، في مقال لها ب ( بسودانايل ) وهي ترد على الشيخ عبد الحي يوسف في هذا الشان ! فقالت :… نحن الجمهوريين …) . هذا الكلام للذين درسوا القانون .

  9. عبدالحي ما اتهمه. ب الرده ولكن هاجم اتجاهها الجمهوري والبعد عن الدين فيه هو ال مخليها تخيط وتشرط ف القيم الفاضله للشعب السوداني

  10. حتى الآخر شيخ عبد الحي لتعرية مثل هذا الضلالات وفقك الله وسدد خطاك.. وهذه كلمة حق لابد من قولها .. وخليها ترفع شكوي حتى الي مكان .. وفي الآخر الشويعي شويعي وسوف يسأله الله يوم القيامة عن إتباعه للينيين وترك أفضل الأنبياء والمرسلين.. ومن يتبع محمود محمد طه وغيره سيحشره معه.. ولا نقول إلا أمين لكل ما دوعت به في الخطبة..آميييين

  11. عبد الحي يوسف ليس سلفيا يجب أن يعلم الجميع ذلك. رغم قولة الحق التي قالها في هذه الوزيرة الجمهورية فهو إخوانيوإن أنكر ذلك.

    1. بالله عايزك تختم لي بختم السلفية الشايلنو في جيوبكم وما دايرين تدونا فرصة فيهو.

  12. هي الحقيقة الشيخ عبد الحي سلفي في المعتقد وأخ مسلم سياسة مثله مثل السوري الشيخ حسين خالد عشيش الذي كان يخطب بمسجد المسرة بالصافية.
    في الفروع الفقهية يفتي الشيخ عبد الحي وفق مذهب البلد (المذهب المالكي).
    يلاحظ أنّه في كلمة الحقّ نفوّق علي شيوخ (الحركة الإسلاميّة) الذين التزموا سياسة الحزب غير المعلنة (التهدأة وإلتزام الصمت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *