سياسية

الصادق المهدي يدعو الى تسليم البشير لمحكمة الجنائية الدولية


وقال إن السودان ينبغي أن يصادق على الانضمام للمحكمة؛ لأن هذا الأمر هو جزء من التطبيع مع الأسرة الدولية.

وأضاف أن المحكمة الجنائية جزء من النظام الدولي الحالي، والسودان يجب أن يصادق عليها.

 

وأردف المهدي أن أمر تسليم البشير أو عدم تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية يرتبط باستشارة أصحاب الدم، أي أسر الضحايا؛ لأن هناك من يرى أن هناك جرائم ارتكبها البشير لا تحاكم أمام الجنائية الدولية التي تنظر في أربعة أنواع من الجرائم، وهناك جرائم أخرى ارتكبها البشير، يرى بعض الناس أنه يجب محاكمته عليها في السودان بعد تأكيد استقلال القضاء.

ولكنه أكد أن المحاكمات يجب أن تكون عن أهم جرائمه، وهي مسؤوليته الأساسية عن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

المشهد


‫4 تعليقات

  1. اول مره تقول صاح نعم نحن مع تسليم المجرم البشير واحمد هارون للجنائية

  2. نسيت شي الجماعة الجابوا المرتزقة من ليبيا والجبهة الثورية و جماعة قحت التي دعمت الجبهة الثورية سياسيا في قتل المواطنين في جنوب النيل الأزرق وفي ابو كرشولا وناس نداء السودان الذي كنت رئيس له. كلكم شربتوا من دم المواطن السوداني. والكل مطلوب مطلب شعبي للقصاص يعني كبيرهم الصادق جوه الحك

  3. ما هذا النفاق ولي عنق الحقيقة.. بَلْ قل لي هل البشير لديه عداء خاص وقصد مع ناس دار فور؟؟
    البشير رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة وحصل تمرد وإعتداء من أبناء دارفور الذين كونوا حركات مسلحة وصارت تشن الحرب في أجزاء مختلفة من مناطق دار فور وكردفان.. وتقتل وتروع الآمنين وتنهب أبقار وأغنام وأموال المواطنين فهل يتركهم البشير يعيثون فساداً في الأرض وهو المسئول عن أمن بلاده وسلامة مواطنيه؟؟
    خليك من البشير يا الصادق المهدي إذا أنت كنت في الحكم وتمردت هذه الحركات المسلحة وشنت الحرب في دار فور هل ستحاربها أم تقف مكتوف الأيدي؟؟ ما هذا الهراء الذي تقوله.. ثم ثانياً البشير حتى مع اعتدائهم وتمردهم حاول معهم كل الطرق لعقد اتفاقيات سلام وإنهاء الحرب لكنهم كانوا متعنتين لم يقبلوا بالسلام.. ثم ثانياً أن الحركات المسلحة باعترافها رسمياً ألآن بعد أن حدث التغيير أنها هي من قاد القتال ضد حكومة البشير ولأكثر من عشرين سنة وهي من عَمِلَ على إضعاف نظام البشير واعترفوا أنهم لفقوا الاتهامات وادعوا عمليات التطهير العرقي وجرائم الحرب وجعلوا المحكمة الجنائية تطالب بتسليم البشير لمحاكمته هناك.
    إذا كنتم منصفين وتقفون مع الحق طالبوا بتسليم قادة الحركات المسلحة كافة إلى المحكمة الجنائية الدولية فهي من خربت السودان وعطلت التنمية وأساءت إلى سمعة السودان ودَوَّلْت القضية السودانية.