سياسية

مجلسا السيادة والوزراء يجيزان قانون إلغاء قوانين النظام العام وقانون تفكيك نظام ال30 من يونيو


أجاز الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة الانتقالي والوزراء الذي امتد حتى الساعات الأولي من فجر الجمعة بالقصر الجمهوري أجاز قانون إلغاء قوانين النظام العام والآداب العامة بالولايات لسنة 2019 م وقانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 م وإزالة التمكين للعام 2019 م.

واوضح محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة الانتقالي الناطق الرسمي باسم المجلس في تصريح صحفي أن اجازة القانونين جاءت تحقيقا لشعار الثورة حرية سلام وعدالة ووصف اجازة القوانين بأنها شفاء وليس تشفي وتاسيسا لعهد جديد وفقا للشرائع السماوية والقانونية.

وقال الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الاجتماع الذي استمر لأربعة عشر ساعة يعد أول جلسة تشريعية لمجلسي السيادة والوزراء.

وأبان وزير العدل د. نصرالدين عبدالبارئ أن قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإزالة التمكين للعام 2019م يأتي تطبيقا للوثيقة الدستورية ويلغي بصورة مباشرة حزب المؤتمر الوطني وحجز واسترداد الممتلكات والأموال المملوكة للحزب والواجهات التابعة له وايلولتها لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاتحادية.

ولفت الى أن القانون نص على تكوين لجنة من 18 عضوا تتولى مهمة التوصية للجهات المختصة بحل اي جهاز حكومي او حزبي او منظمة او نقابة او مفوضية او شركة أو اذرع حزبية تتبع لنظام الثلاثين من يونيو وانهاء خدمة منسوبيها.

وأشار سيادته الى أن القانون نص على تشكيل لجنة للاستئنافات تتكون من 5 اعضاء يكونها مجلسي السيادة والوزراء .

الخرطوم 29-11-2019م (سونا)


تعليق واحد