أبرز العناوينسياسية

حمدوك للأمريكان: لدينا بوكو حرام في الغرب، حركة الشباب الصومالية في الشرق، والقاعدة وداعش في الشمال


نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة عن رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك قوله إن السودان على بعد أسابيع من تسوية مع ضحايا العمليات الإرهابية وهي المدمرة كول والسفارات الأميركية في كينيا وتنزانيا.

وفي 12 أكتوبر 2000 أدى الهجوم على المدمرة الأميركية (كول) التي كانت تتزود بالوقود في ميناء عدن باليمن إلى مقتل 17 بحارا وجرح 39 آخرين.

ورفع خمسة عشر بحارا أصيبوا بجروح وثلاثة أزواج دعوى قضائية ضد السودان، مدّعين أن حكومة السودان قدمت الدعم لتنظيم القاعدة للقيام بعملية التفجير.

ولازال السودان موضوعا على قائمة الدول الراعية للإرهاب برغم اعتراف واشنطن بإظهاره التعاون في هذا الملف.

ويدير البلدان حوارا حول هذه القضية منذ فترة حيث تجتهد الخرطوم للتجاوب مع الاشتراطات الأميركية الممهدة لإزالته كليا.

وفي أواخر مارس الماضي قضت المحكمة الأميركية العليا، لصالح السودان، في قضية التعويضات التي يطالب بها المتضررون جراء هجوم “كول”.

ورأت حكومة النظام السابق حينها في قرار المحكمة انتصارا وتبرئة لها من التورط في العملية.

وأفادت قناة “سي إن إن” المحلية، وقتها أن الحكم يلغي آخر أصدرته محكمة أدنى، في 2012؛ يتيح للمتضررين وذويهم المطالبة بتعويضات من الخرطوم، بقيمة 314.7 مليون دولار، لزعمهم أن الأخيرة تورطت في دعم تنظيم “القاعدة”، الذي تبنى الهجوم.

ونفى السودان مرارًا أي علاقة له بالتنظيم أو الهجوم، فيما لفتت القناة التلفزيونية الى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، دعمت موقف الخرطوم في القضية.

مع ذلك ابلغ رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الصحيفة انه أجرى نقاشات مستفيضة مع المسؤولين الأمريكيين حول الخروج من قائمة الإرهاب وان بالإضافة لشرط التسوية تبقت نقطة أخرى وهي التعاون في مكافحة الإرهاب

‏وقال حمدوك بحسب سودان تربيون” تحملنا المسؤولية في معالجة هذه المطالبات (كول والسفارات) والتوصل إلى اتفاق بشأنها”. “بالتأكيد في أسابيع وليس شهور”.

ويقول حمدوك إن لديه تصور لقيام الولايات المتحدة بتنفيذ عملية لمكافحة الإرهاب في السودان على غرار نموذج الدعم الذي تقدمه في منطقة الساحل في إفريقيا، حيث يتم نشر عناصر أمريكية جنبا إلى جنب مع القوات المحلية لمساعدتهم في قتال الجماعات المسلحة.

وقال حمدوك: “عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب، نود الاستفادة من الخبرة الأميركية، ليس فقط في التدريب، بل في تبادل المعلومات الاستخباراتية، وجمع المعلومات، والمعدات، والتدريب”.

ولفت الى أن السودان حدوده مع سبع دول، متابعا “لدينا بوكو حرام في الغرب، حركة الشباب (الصومالية) في الشرق، لدينا القاعدة وداعش في الشمال والأطراف ”
الخرطوم (كوش نيوز)


‫15 تعليقات

  1. هذا الغبي يدعو الي دخول قوات لن يكون السيطرة فيها والغلبة للدولة يجب إقتلاع هذا المغفل المغرور

  2. هل هذا الغبي هو الذي أعطاهم فيزة دخول لهذة المسميات التي ذكرها نحن شعب لا يعرف هذة الأمور وهذا المغفل يذهب برجليه ليقول تعالوا وطنوا لدواعش في بلادنا هل مازال يعتقد أن هناك شي يسمى داعش داعش هي امريكا يا مغفل لم نسمع بشي كهذا حمي اللة هذة البلاد فيأتي هؤلاء يريدوا أن يصنعوا المشاكل غصبا عننا وعن بلادنا أعتقد أنه جحش يحمل اسفارا

  3. جلب الجنود الأمريكان داخل البلاد .بالتالي تتبعها دخول الحركات الإرهابية للبلاد أيضا.
    هذا الثنائية لا تنفك من بعضها.
    لأنها تتغذي من بعض اينما وجود الجنود الأمريكان تكون بجوارها الناغمون عليها.
    إذن سيدنا حمدوك يرتكب أم الأخطاء ..معروف الأمريكان اذا حلو بمكان لن يخرجوا منه .إلا بعمل إرهابي.

  4. تصريح غير دقيق وضار جدا بالسودان وسيجلب له الاحتلال وسيدمر قطاعات الاستثمار والسياحة وسيفقد السودان الكثير من الموارد بأضرار خفية، ما هكذا تورد الإبل وبهذه النوعية من التصريحات سيدمر ما بقي من السودان بعد وصم الشعب السوداني بالإرهاب من رئيس وزرائه وتفصيل الجماعات الإرهابية على أشكال ومقاسات الأقاليم السودانية زورا.

  5. اتضح انّو حمدوك سياسي ودبلوماسي محنّك
    تصريح حمدوك للصحيفة الامريكية بوجود جماعات ارهابية تحيط بالسودان كان الهدف منه الضغط على أمريكا والمجتمع الدولي
    اوربا وامريكا لازم يفكروا في احتمال حدوث انهيار في السودان بسبب الارهاب عشان يخافوا على مصالحهم في المنطقة
    شفنا كيف السيسي طوااالي بيلوح بمكافحة الارهاب وداعش في مصر عشان ياخد دولارات من امريكا
    نحن برضو والحمدلله عندنا دواعش أمير المؤمنين عبدالحي لازم نستثمرهم ونستفيد منهم
    وما ننسى التموبل المباشر الذي ظلت تتلقاه هذه الجماعة من المخلوع (خمسة مليون يورو كااااش)
    وبرضو شفنا كيف اردوغان بيهدد اوربا عديييل بفتح الحدود للمهاجرين ونحن برضو عندنا مهاجرين افارقة وعندنا اكبر حدود

  6. أكثر ما حيرني في حمدوك أنه و بحكم اصوله شيوعي أحمر قبلته هي قبر لينين وستالين وماركس كيف عشق الرأسمالية والامبريالية ووجه قبلته نحوهم وهذا حرام في مبادئهم كما أن مبدأهم الأساسي لاإله والحياة مادة وكثير منهم يقول لك نحن مسلمون نصوم ونصلي وهذا عيب لأنه نفاق تعتنق مبدأ وتؤمن ببعضه وتكفر ببعضه نرجع ونصب لعنة الله على ائمة الكفر والنفاق الكيزان فهم بفجورهم وتطبيقم الخاطيء للإسلام كانو سبب هذه الكوارث التي ابتلانا بها الله لسكوتنا عليه 30 عاما…

  7. اقترح أن يتم خصم مبلغ التعويض المطلوب للأمريكان “حفظهم الله وأدام عليهم السلامة” من مبلغ 64 مليار دولار عصمت والايعاز لترامب الكاوبوي بنزعها من بنوك الكيزان في شرق آسيا و التي تعرفها قحط بنكا بنكا وباسم الارهابي المنتفع القبيح والا فما ذنب المواطن السوداني البسيط أن يدفع من حق معيشته ومعيشة ذريته ثمن ما فعله الارهابيون اولاد الارهابيين حيا الله حمدوك في مجهوداته المقدرة

  8. على حمدوك ان يدرك مهامه الاساسية ولا يخرج عنها ولا يورط البلاد فيما تم توريطه من البشير واكثر
    ولماذا لم يتم دفع تعويضات من امريكا عندما دمرت مصنع الشفاء لماذا يجب فتح ملف مصنع الشفاء ايضا ويجب عليهم ان يدفعوا بنفس الفهم والمنطق يا حمدوك
    على حمدوك توجيه تركيز الاقتصاد السوداني واعادته للزراعة والصناعة للخروج من الوضع الراهن اولا قبل كل شيء وتصفية الكيزان والتخلص من الرؤوس المعتقلين اولا من قتل يقتل الدروة
    ويجب محاكمة الكيزان في محاكمات عسكرية وليست مدنية لان البشير ومن معه لحين القبض عليهم كانوا عساكر لا يمكن ان يتم محاكمتهم مدنيا وهم عساكر لا يصلح يجب اعدامهم رميا بالرصاص اولا وتجميد ممتكلاتهم واصولهم في الداخل والخارج وايقاف التعدين الا بعد المراجعة الكاملة وان تؤل كافة الشركات للدولة فمثلا يجب ايقاف التعدين في جل على والقبض على حميدتي ايضا وايقاف شركات نافع فهم يعدنون في الشمالية ارض المحص وما زال الذهب يهرب فيجب اولا ايقاف هؤلاء

  9. يعني انت مشيت اعترفت ليهم إنو السودان تسبب في تدمير المدمرة و تفجيرات السفارة وعندنا بوكوحرام كمان يعني والشرق مولع يعني ما خليت ليهو حاجه يا شاطر عشان يرفعوا إسمك من قائمة الإرهاب ده سياسي ده! الله يكون في عون البلد دي.

  10. لا حول ولا قوة الا بالله . هو دا حمدوك العملتو لينا منو ايقونة ونصف اله .؟؟
    دا زول درويش ساكت في السياسة . الراجل دا ما عندو مستشارين ينصحوه انو كدة بيورط في البلد في مشاكل

  11. البلد وحلانه وحلانه 30 سنة والكيزان العملاء اولاد الحرام بلون الاسلام ينهبوا فيها.. ويفنجطو فى اللقاءات الجماهيرية بخزعبلات من نوع (تحت جزمتى دى).. والوهم يكبرو ليهم..
    حاليا جونا الطرش والعملاء برضهم بس بلون تانى نوع حمضوك الوهم ده ونغمات جديدة لبيع باقى البلد للعلوج..
    اللهم بدد جمعهم .. ولا تبقى فيهم أحدا.. والحقهم بعمبلوقهم البشكير.. عاجل غير اجل..

  12. صراحة حمضوك ده مع اننا استبشرنا به طلع جوال او شوال فارغ قدر ما تنفخو و تحاول توقفو ما يقيف.. سمعت مؤتمره الصحفي و كيف انه كان منبهر بدخول مبنى السي اي ايه.!! . نص الكلام انجليزي بدون داعي و لكن لعل ادخال الانجليزي يبهر البسطاء و يظهر الشوال بحجم اكثر من حقيقته

  13. حمدوك لديه كل أولاد أم بعولو لتخويف الأمريكان على طريقة السيسي لتخويف الخليجيين من الاخوان وتقطقة الخليجيين بسبب ود أم بعولو الاخوانى. . بس طلع شفت في الحته دى وثبت الجنيه المصري بالرز الخليجى. . .هل ينجح حمدوك بتطبيق النظرية السيسيه لابتزاز الامريكان وحلفاءهم

  14. يبدوا أن حمدوك يفتقد للحس السياسى كما يتهمه الكثيرون من المراقبين ويصفونه بالموظف عديم الخبرة فى الشؤون السياسية ، لم نكن نصدق هذا الكلام ولكن وفى كل يوم جديد يثبت حمدوك هذه التهمة عليه بما يقوم به من تصرفات وتصريحات ، وآخر ما قاله حمدوك بأمريكا وهو يعتقد بأن قوله هذا سيُجدى وستعمل به أمريكا وسترفع السودان من قائمة الإرهاب ، قال حمدوك بأن الأرهاب والإرهابيين موجودين بالسودان وأنه سيطلب العون من أمريكا لمساعدة السودان على حربهم ، قال حمدوك كاذباً بأن القاعدة وداعش موجودين فى شمال السودان ؟! وأن بوكو حرام موجوده فى غرب السودان ؟! وأن حركة الشباب الصومالية موجوده فى شرق السودان ؟! … وحسب ما قال حمدوك وأكد قوله للأمريكان سنرى الصواريخ والطائرات الأمريكية بدون طيار وهي تغير على قرية فى الشمالية بدعوى وجود عناصر للقاعدة وداعش فيها وسنشهد نفس الشيء فى أحد مناطق الغرب بدعوى وجود بوكو حرام فيها وستتكرر الغارات على أحد أحياء مدن الشرق بدعوى وجود قادة لحركة الشباب الصومالية فيها .. وحينها ستقع المسؤولية على حمدوك مثلما تقع مسؤولية إضافة السودان لقائمة الدول الراعية للإرهاب على الشيوعيين والبعثيين والناصريين والجمهوريين ومؤتمرجية الدقير وحزب الأمة القومى وغيرهم من الذين نقلوا وشايات كاذبه للأمريكان مُكايده لنظام الإنقاذ وقتها !!!