أبرز العناويناقتصاد وأعمال

موازنة السودان تبقي على دعم القمح والغاز وتدعو للرفع التدريجي لدعم الوقود

أجاز مجلس الوزراء فى جلسته مساء الجمعة برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس المجلس مبدئيا مشروع موزازنة 2020م بالابقاء على دعم القمح وغاز الطهي كما هو والرفع التدريجي للمحروقات .

وقال الدكتور ابراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في تصريحات صحفية عقب الجلسة، ان مشروع الموازنة سيتم رفعة خلال يومين الى المجلس التشريعي المؤقت “المجلس السيادي ومجلس الوزراء” للاضافة والتعديل بهدف الاجازة النهائية .

وبشر البدوي ان مشروع موازنة 2020م ستضاعف الصرف على التعليم والصحة مقارنة بموازنة عام 2019م بجانب الالتزام بمجانية التعليم الاساسي الحكومي ومنع اي جهه من فرض اي رسوم بالاضافة الى توفير الوجبة المدرسية المجانية للتلاميذ لكل المدارس الحكومية بالدولة من خلال تخصيص نسبة 2% من التحويلات الجارية للولايات مع الالتزام بمجانية العلاج بالمستشفيات الحكومية ومنع اي رسوم من اي جهه .

وأكدت الموازنة على ازالة التشوهات والفوارق في المرتبات والاجور وزيادة بند المرتبات بنسبة 100% زيادة الحد للاجور من الحد الرسمي البالغ قدره 425 الى 1000 جنيه في الشهر مع خلق اكثر من 250 الف وظيفة كحد ادني للشباب .

واضاف البدوي ان موازنة 2020م ترتكز على ثلاثة محاور اساسية هي تحقيق اهداف التنمية الاممية المستدامة من حيث تخصيص الموارد والاهتمام بمتابعة البرامج لتحقيق موجهات الميزانية في مجال التعليم والصحة والمياه والخدمات الاجتماعية مشيرا الى ان مشروع الموازنة ركز على قطاع الخدمة المدنية من حيث ترتيب وتقويم الوظائف وازالة التشوهات .

الخرطوم 27-12-2019م (سونا)

‫6 تعليقات

  1. الكلام والجوطه دي كلها وهم شيوعي
    الزبده…في رفع ح تترفعوا….الشارع بس… تسقط بس….ما كلامي كلام الشعب المسكين….الحاصحي من النوم القي اللبن بقي ٤٠ أو ٥٠…حامشي افطر فول واساسا غالي حالقاهوا بقي ٨٠ جنيه أو ٩٠ جنيه الطلب….ح اركب مواصلات اقل مشوار النفر ٣٠ أو ٤٠ الي ١٠٠ الراكب.وووووووو.كلو ح اغلي ….البلد ح تولع ….نرجو من قواد الثوره القادمه رفع شعار …دين ..تنميه…اخاء..ورفع شعار السودان اولا….وشعار المواطن اولا….وشعار لا للعماله امريكا دان عذابها….وشعار لا امريكا ولا بن زايد سودانا عائد عائد…
    وشعار اي شيوعي وديوث ندوسوا دوس….الشارع بس… بالقانون…سلميه سلميه ضد العلمانيه..
    استعد يا جيشنا الباسل

  2. والله دا ضحك هلي الدقون
    ميزانية لثلاثة شهور كمان تسمي ميزانية برنامج.
    والله مهزلة
    وجبة العدسية في المدارس الحكومية في وقت الانقاذ الطلبة ما عاد بياكلوها. هي اصلا خاوية من المدرسين.
    الصحة والعلاج المجاني عند عهد الإنقاذ للاطفال تحت عمر خمسة سنوات علاج مجان واحيانا مافي.
    يعني ضحكة حمدوك للشعب المكتوي بنار الميزانيات. .

  3. يعني معارضة رفع الدعم في زمن البشير باسم الشعب كانت حلال والان تبيحوها لانفسكم وتسوقون لها .. هل في كذب ونفاق اكتر من كدة !!
    اظن الفيكم اتعرفت الان

    1. كلامك صحيح يا اخ محمد السناري كل الاحزاب السياسية عندنا بتتاجر في الشعب السوداني لاننا دولة عالم ثالث احزابنا متخلفة وحكوماتنا متخلفة وشعوبنا متخلفة ففي زمن الانقاذ كل شيء للمعارضة كان جائز سواء التمرد المسلح وقتل وتدمير حياة المواطنين وتشريدهم وتدمير قدرات الاقتصاد وعرقلة عمل الحكومة في التنمية وتخريب منجزاتها هذا كله يفعلوه ضد قدرات البلاد وضد ممتلكات الشعب السوداني بدعوى المعارضة في حين ان عملهم في التخريب يعد جريمة ضد الوطن وضد الشعب السوداني ويعد من الخيانة العظمي ونفس الشيء يمكن ان يفعله اهل الانقاذ السابقين الان وربما يعارضوا بنفس الطريقة الخطا فالتخلف عندنا شامل للجميع وهذه الاحزاب المتخلفة تستغل جهل المواطن وعدم قدرته على التمييز فتخلط عليه الامور فكل حزب يجعل بعض اشعب يقف الى جانبه والكل يمارس الصراخ في الحياة السياسية حتى يجد له موطئ قدم فلا افكار سليمة ولا برامج ناجحة ولا خطط فاعلة لذلك دوما يكون الوطن والشعب هو الضحية . لكن الشعوب الان بدات توعى وتتململ من عمل مثل هذه الاحزاب فراينا الشعوب ثارت على الاحزاب في العراق وثارت عليها في لبنان وربما نثور عليها نحن في السودان فقط ربما لم يحن الوقت لذلك فالشعب سيكون مراقبا ولو لم تصلح احزابنا امر نفسها فسيلفظها هذا الشعب الى مزبلة التاريخ قريبا .

      لكن علبنا الان كشعب ان نراقب بوعي عمل اي حكومة تاتي لادارة حياتنا ولا يحب ان نكون دائما في خانة المناكفة والمشاكسة فاي حكومة يجب ان نعطيها فرصة لتقدم ما عندها فبعض الحلول ربما تاتي بالخير لبلادنا مثل مسالة رفع الدعم فلو تم رفع الدعم والتزمت الحكومة بمعالجة كل سلبياته الناتجة ببرامج وخطط مصاحبة فلن يحدث لنا سوء وانما سيكون رفع الدعم خيرا لبلادنا فبلادنا فيها على الاقل 5 ملايين اجنبي ففي حالة الدعم لو حسبنا متوسط ما يستغله الاجنبي من دعم الحكومة في وسائل النقل والترحيل والخبر فسيكون في المتوسط في حدود 20 جنيه مضروبة في 5 ملايين اجنبي مضروبة في ايام السنة 365 يوم فسيكون جملة المبلغ السنوي الذي يستهلكه الاجانب من ميزانية الدولة يساوي 36.5 مليار جنية (بالجنيه الجديد) فكم يكفي هذا المبلغ من الاسر الفقيرة ؟؟؟ ولو عندنا 3 ملايين سيارة خاصة في كل السودان (اقول سيارة خاصة وليس سيارة تجارية) متوسط استهلاك كل سيارة جالون بنزين واحد في اليوم وتدعمه الدولة بمبلغ 90 جنيه (باعتبار ان سعر الدولار 90 جنيه وليس سعر التجنيب من الصادر وهو 45 جنيه (سعر الصادر منخفض ويضر بالمصدرين مما يعرقل التصدير ويمنع ادخال عملات صعبة للبلاد) وجالون البنزين يكلف دولار وثلث ) ف 3 ملايين سيارة مضروبة في 90 جنيه للسيارة الواحدة مضروبة في 365 يوم تساوي 98.55 مليار جنية بالجديد فهل تعلم ان هذا المبلغ يقارب نصف الميزانية وكم يكفي هذا المبلغ من الاسر الفقيرة ؟؟؟ هذا بخلاف ما تجنيه شعوب دول الجوار من تهريب السلع المدعومة اليها بفعل المهربين وهناك 5 دول فقيرة من حولنا تعتمد على بضائعنا المدعومة والمهربة اليها بدرجة كبيرة .

      خلاصة القول اننا يجب ان نعارض بوعي وان نبني ولا نخرب وان نصلح ولا نفسد فان لم نتخلص من الدعم فستنهار الدولة وينهار اقتصادها فالدولة عليها ان تعطي الموظفين مرتبات كافية وان تدعم الاسر الفقيرة (وثلثي الشعب السوداني فقراء) وان تعتمد مصروفات على الصحة والتعليم والامن والتنمية فمن اين ستاتي الحكومة بالمال لو لم يزال الدعم ؟؟؟

      وازالة الدعم يستوجب على الدولة ان تعمل على بناء دولة منتجة وليست مستهلكة حتى لا نقع مستقبلا في مثل هذه المطبات ويجب ان تكون هناك استراتيجية لتفريغ العاصمة من السكان بنقل الجامعات المكدسة فيها الى الاقاليم ونقل معظم المصانع الموجودة فيها الى الاقاليم لان الاقاليم هي مكان الانتاج وعماد الاقتصاد السوداني لذلك يجب نقل حركة السكان الى هناك فالعاصمة هي مكان للادارة فقط وليس مكان للانتاج هذا اذا كنا جادين وحريصين على بناء دولة منتجة متقدمة ومقتدرة وقوية .

      فلننظر للمستقبل واين سنضع ارجلنا حتى تنمو بلادنا ويزدهر مستقبلنا فكثرة الجدال والفوضى الكلامية والمشاكسات والمناكفات والمكايدات السياسية لن تبني لنا وطنا ……

  4. معليش تعليق على تعليق
    مواطن
    كلامك عين العقل و الحق.. لكن للاسف لن يحدث هذا التوافق لحين لان احزاب الشيوعي و البعثي و غيرها لن يفوتوا فرصة الشباب الذي ما زال يهتف لها تأييدا للاقصاء و التخوين فهذه فرصة لن تتكرر لهم و لن يحمكوا بصندوق الانتخاب و لو مددوا الانتقالية لثلاثين عاما.. قد يحدث التوافق فقط عندما ينسحب البساط من تحت ارجلهم عندما يفيق الهاتفون و يواجههم فشل و كذب حكام الغفلة.

    1. نعم يا اخ حسين كلامك صحيح في مجمله لكن ليس الشيوعيين والبعثيين هم وحدهم من يمارس عدم النزاهة السياسية فكل الاحزاب عندنا عندها عدم نزاهة سياسية وتهمها مصالحها قبل المصلحة الوطنية وقبل مصلحة الشعب لذلك نحن نتحدث عن ان الوقت قد حان لتغير احزابنا هذه من طرقها في ممارسة السياسية والسلطة فالشعوب كلها الان بعد ثورة الاتصالات والانترنت والقنوات الفضائية المختلفة ومصادر المعرفة المتعددة والمتاحة للجميع قد اصبحت على درجة عالية من الوعي ويمكنها ان تلفظ اي احزاب لا تعتمد النزاهة والطرح المفيد والبرامج الفاعلة وراينا مثالا في شعب العراق ولبنان فهم لم يثوروا على انظمة عسكرية مستبدة وانما ثاروا على احزاب عندهم تمارس السياسية في نظام ديمقراطي وتولت السلطة ولم تقدم للشعب شيئا سوى مناكفاتهم ومكايداتهم لبعضهم فملهم الشعب وثار عليهم وارجو ان لا يكون هذا مصير احزابنا من اقصى اليمين الى اقصى اليسار فقد انتهى عهد اللعب على الشعوب باسم الممارسة الديمقراطية .