أبرز العناوينسياسية

لأول مرة نشطاء فيسبوك من الخرطوم يستخدمون عبارة: “شكرا حميدتي” ويطلبون منه (…)


كشفت مصادر خاصة عن أسباب تراخي ملحوظ من الشرطة السودانية بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة في قمع التفلتات والفوضى في أنحاء واسعة من الخرطوم منها نقص الأفراد ومنها العوامل النفسية مثل الإساءة من الثوار لقوات الشرطة مما أفقدها هيبتها ومنها التخوف من القانون حال استخدام القوة.

وبحسب مراقبين أن التفلتات التي حدثت في أجزاء من السودان مثل أحداث بورتسودان والجنينة لم تستطيع أي قوة شرطية من حسمها، فيما إستطاعت قوات الدعم السريع من حسمها في لحظات بعد تدخلها بأمر من مجلس الوزراء السوداني.

ويلاحظ بعد إستلام حكومة الدكتور حمدوك لمهامها إنسحاب قوات الدعم السريع من شوارع الخرطوم، لتظهر بعد ذلك تفلتات زادت وتيرتها مع مطلع العام 2020 في ليلة رأس السنة ومساء الأول من يناير 2020.

وشهد مساء الأربعاء أعمال فوضى جديدة حيث رصد محرر النيلين إفادات شهود عيان في مناطق مختلفة من الخرطوم لتعرضهم لعمليات سلب ونهب وتهشيم سياراتهم (كبري الحلفاية، شارع المطار، مناطق من جبرة).

ولأول مرة يستخدم نشطاء على فيسبوك عبارة شكرا حميدتي بدلاً عن العبارة الأصلية (شكرا حمدوك) ويطلبون من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي وقائد قوات الدعم السريع “الفريق أول محمد حمدان حميدتي” إعادة إنتشار قواته في شوارع الخرطوم من أجل حفظ أمن وممتلكات سكان العاصمة الخرطوم.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫5 تعليقات

  1. نرفض اعادة انتشار الدعم السريع في العاصمة بعد الإهانة البالغة من مغرورين قحت وبعض الجهلاء وصغار السن والقالوا عليهم كنداكات.
    قحت وحمدوك هم المسؤولين عن حفظ الأمن في السودان.وليس الدعم السريع لا يمثل دور الشرطة.لانهم غير مدربين علي ذلك وليس معنيين بذلك.شوفوا موضوعكم مع الشرطة الشرطة لها مرارات وأهانات بالغة جدا من قبل جهلاء قحت وجماعة البرمودات.
    خلي الكنداكات وصعاليق المقاومة يحفظوا الامن في البلاد .والنشوف اخرتها.
    لماذا البكاء علي انفلات الأمن والتفلتات الأمنية في البلاد.
    كانت البلاد مشهود لها بدار ابوسفيان من دخلها فهوا آمن.

  2. جهلاء قوي الحرية والتغيير هم أنفسهم سيكونون السبب الاول في التخطيط للانقلابات العسكرية بسبب كراهيتهم للقوات النظامية ، تعالوا لينا بالواضح كده القوات النظامية ديه عملت فيكم شنو عشان تكرهوها للدرجة اي انسان شعر بالموضوع .
    ولولا الدعم السريع ما كنتوا شميتوا مدنية ولا هيمنتوا علي السلطة .
    واعلموا جيدا ان القوات النظامية هي التي تحمي الوطن والمواطن ، والجميع معها قلبا وجسدا ،وهي التي تحمي المواطن والبلد وليست سياساتكم واساليبكم الرعناء .
    والا الشارع فاضي ………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  3. لماذا لم يتصدى ثوار لجان الثورة للمتفلتين و يحموا مواطنيهم.. ام انهم فقط شجعان في مواجهة الشرطة و الامن لعلمهم ان الاجهزة الامنية يحكمها نظام و هي عرضة للمساءلة.. اما هؤلاء الاوباش فلا قبل لهم بهم و اتنبن نقرز ممكن يطردوا كل شباب الثورة في الحي. سجاعتكم ليست في محلها ضد من بكيتم لهم ان يحموكم و اللهم لا شماتة.

  4. لماذا لم يتصدى ثوار لجان الثورة للمتفلتين و يحموا مواطنيهم.. ام انهم فقط شجعان في مواجهة الشرطة و الامن لعلمهم ان الاجهزة الامنية يحكمها نظام و هي عرضة للمساءلة.. اما هؤلاء الاوباش فلا قبل لهم بهم و اتنين نقرز ممكن يطردوا كل شباب الثورة في الحي. شجاعتكم ليست في محلها ضد من بكيتم الان لهم لكي يحموكم و اللهم لا شماتة.

  5. نطلب من حميدتى والبرهان نشر قوات الشرطة والدعم السريع انتشارهم فى الشوارع لقد انفلت الأمن