سياسية

الشيخ ينتقد رفع الدعم علي السلع


أكد القيادي بإعلان قوى الحرية والتغيير الاستاذ إبراهيم الشيخ أكد أن رفع الدعم عن السلع سابق لأوانه لأن هناك موارد ضخمة خارج موازنة 2020 .
وأوضح سيادته في تصريح لـ “سونا” أن الموتمر الاقتصادي المقرر عقده في مارس بمشاركة واسعه سيقف على كيفية حشد الموارد الضخمة وتوظيفها لصالح السودانيين، مبيناً أن هناك موارد مهدرة مثل الذهب الذي يتم تهريبه ومشيراً الى ضرورة قيام بورصة للذهب ومراجعة تبعية الشركات النظامية والأمنية وتأثيرها على الاقتصاد السوداني .
وأكد القيادي بإعلان قوى الحرية والتغيير أن الاقتصاد السوداني قضاياه شائكة لاتعالج إلا من خلال مؤتمر يسبقه مؤتمرات قطاعية تصل الى معالجات للأموال خارج الخزينة والاستفادة من مدخرات المغتربين وكيفية ضبط سعر الصرف ومحاربة الفساد معالجات يصل لها كل المشاركين لكي يتحملوا تاريخياً أمر وضع الموازنة ،مقراً بأن وزير المالية متحمس لرفع الدعم إلا أنه يخضع للرؤية الكلية لمجلسي الوزراء والسيادي والحرية والتغيير باعتبارهما الحاضن السياسي، وأرجأ رفع الدعم التدريجي لحين انعقاد المؤتمر. .

سونا



تعليق واحد

  1. رفع الدولار الجمركي بحيث يكون قريب من سعره في السوق الموازي سوف يقلل من الطلب على الدولار. يمكن رفع سعر الدولار الجمركي قبل المؤتمر الإقتصادي المزمع في مارس القادم. زيادة الدولار الجمركي يزيد سعر بعض السلع بصورة إنتقائية، (selectively ) ويمكن لوزارة المالية التحكم فيها. معظم السلع العذائية والضروريات ليس عليها جمارك، بالتالي لن تتأثر.
            إذا ظل الوضع كما هو، دون تغيير، ربما يصل الدولار إلى 150 جنيه قبل المؤتمر الإقتصادي. الأمر يتطلب قرارات شجاعة والسرعة في تنفيذها حتى لا يفوت الأوان.
            كخطوة أولى يمكن رفعه ل 45 جنيه (السعر التأشيري لبنك السودان) على أن يتم تحرير كامل لسعر الصرف عقب المؤتمر الإقتصادي المزمع في مارس.
    ربما تعتقد بعض الجهات في قحت أن الحل في إجراءات أمنية. لكن هذا النهج سلكته حكومة الإنقاذ، حتى وصل إلى الإعدام، ولم يحقق اي نتائج بل كان له أثر سلبي كبير على   الإستثمار الأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *