اقتصاد وأعمال

الحرية والتغيير: وزير المالية متحمس لرفع الدعم


أقر القيادي في الحرية والتغيير إبراهيم الشيخ، بأن وزير المالية متحمس لرفع الدعم إلا أنه يخضع للرؤية الكلية لمجلسي الوزراء والسيادي والحرية والتغيير باعتبارهما الحاضن السياسي، وأرجأ رفع الدعم التدريجي لحين انعقاد المؤتمر.

ولفت الشيخ في تصريح بحسب صحيفة الصيحة أمس، أن رفع الدعم عن السلع سابق لأوانه لأن هناك موارد ضخمة خارج موازنة 2020.

وقال إن المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في مارس بمشاركة واسعة سيقف على كيفية حشد الموارد الضخمة وتوظيفها لصالح السودانيين، مبيناً أن هناك موارد مهدرة مثل الذهب الذي يتم تهريبه.

الخرطوم (كوش نيوز)


تعليق واحد

  1. رفع الدولار الجمركي بحيث يكون قريب من سعره في السوق الموازي سوف يقلل من الطلب على الدولار. يمكن رفع سعر الدولار الجمركي قبل المؤتمر الإقتصادي المزمع في مارس القادم. زيادة الدولار الجمركي يزيد سعر بعض السلع بصورة إنتقائية، (selectively ) ويمكن لوزارة المالية التحكم فيها. معظم السلع العذائية والضروريات ليس عليها جمارك، بالتالي لن تتأثر.
            إذا ظل الوضع كما هو، دون تغيير، ربما يصل الدولار إلى 150 جنيه قبل المؤتمر الإقتصادي. الأمر يتطلب قرارات شجاعة والسرعة في تنفيذها حتى لا يفوت الأوان.
            كخطوة أولى يمكن رفعه ل 45 جنيه (السعر التأشيري لبنك السودان) على أن يتم تحرير كامل لسعر الصرف عقب المؤتمر الإقتصادي المزمع في مارس.
    ربما تعتقد بعض الجهات في قحت أن الحل في إجراءات أمنية. لكن هذا النهج سلكته حكومة الإنقاذ، حتى وصل إلى الإعدام، ولم يحقق اي نتائج بل كان له أثر سلبي كبير على   الإستثمار الأجنبي.
    هل يتخذ وزير المالية إبراهيم البدوي إرجاء رفع الدولار الجمركي، وسيلة ضغط على قوى الحرية والتغير لتمرير رفع الدعم عن الوقود في مارس؟. إن كانت الإجابة (نعم). فتلك مخاطرة معدومة الجدوي.