سياسية

تجدُّد الاشتباكات وتطوُّرات خطيرة في منطقة أبيي


كشفت قبيلة المسيرية في أبيي، عن تجدّد الاشتباكات بينها ومليشيات تابعة للجيش الشعبي من أبناء دينكا نقوك، وسقوط عشرات القتلى والجرحى.

فيما أعلن قائد الجيش الشعبي بأبيي اللواء كوال ميانق، الذي نصّب نفسه حاكماً للمنطقة، تبعية أبيي كولاية لدولة الجنوب، ومنع دخول المسيرية إلا بتصريح رسمي.

وحذّرت المسيرية، من مغبة منع ماشيتهم من المياه التي تقع في المناطق جنوب سوق النعام، وأكدت أن ماشيتهم “خط أحمر”. وكذبت ما يروج له باختطاف أولاد من دينكا نقوك، وكشفت عن تسليم قوات (اليونسيفا) مجموعة منهم وُجِدوا مختبئين في الغابات هربوا أثناء المعركة. وأكدت القبيلة أنهم أحاطوا الحكومة بكل مستوياتها بشأن تطورات الوضع، وضرورة تدخلها، وقالت إن نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وعدهم خيراً ببحث القضية مع رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت.

وكشف مُفوّض الإدارة الأهلية لأبيي، المشرف على لجنة السلام بسوق الزراف محمد عمر الأنصاري بحسب صحيفة الصيحة أمس، تفاصيل تجدُّد الاشتباكات، وعبَّر عن دهشته لعدم تدخل (اليونسيفا) لإبعاد قوات نقوك خارج المنطقة منزوعة السلاح بحسب اتفاق يونيو 2011م، وقال إن المعركة دارت تحت مرآها ومسمعها لكنها آثرت التفرّج.

وكشف الأنصاري، أنهم احتسبوا العام الماضي (204) من المسيرية بواسطة مليشيات نقوك بجانب (2) مليون بقرة، إضافة لاختطاف عدد من أبنائهم.

وقال إنهم فوجئوا بالهجوم حيث قتل (3) من أبناء المسيرية، وطارد الفزع المعتدين في (دبة)، حيث يوجد معسكر كامل لمليشيات الجيش الشعبي من أبناء نقوك، ودارت اشتباكات استخدمت فيها المليشيات أسلحة متطورة. وأضاف: “انتهى الاشتباك باستلامنا عدداً من الدوشكات والبنادق الآلية الحديثة”. وكشف أن بعض الأسلحة إسرائيلية الصنع. وأكد مقتل أكثر من (33) من المليشيات وعدد كبير من الجرحى، وكشف عن إغلاق سوق الزراف، ورحّب باتفاق حميدتي وسلفا على تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث.

وطبقاً للأنصاري، فإنهم وجدوا جثثاً مُثِّل بها بعضها مقطوعة الرأس والأرجل بجانب الأعضاء التناسلية، وقال “العملية كانت رد فعل عنيف بسبب مقتل المسيرية والبادئ أظلم”. ووصف الوضع بالخطير، وقال “الآن نحن مزنوقين ولازم نشرب موية”.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫3 تعليقات

  1. علي الطلاق تشربوا مويه معدنيه والأرض أرضكم والفزع جاييكم من كردفان بالالاف وكفايه كذب ونفاق قحت وليذهب حمدوك وحميدتي الي الجحيم دي اراضي تابعه لشمال السودان وكردفان
    الكبري وباذن الله سوف ترجع كمان تندلتي الي شرق كردفان بعد أن قال النميري بالحاقها الي ولايه النيل الابيض

  2. هذة أولي نفحات العره عنبلووووك وسيتوالي الأمر وسنري المطبلاتية والمغرر بهم يلتمسون الأعذار لعنبلووووك هذا إخواننا المسيرية إعلموا أن هذة جزء من المؤامرة الكبري التي ينفذها الشيوعيين واذنابهم والمغرر بهم مثل حميدتي رغم أنه رجل طيب لكنه مغرر به ولا يعرف أبجديات الاستراتيجية لا تأخذوا ما يقولة حميدتي نحن جميعا مسيرية وهم أهلنا ودمنا نحن أبناء الغبش السودانيين نعرفكم أسود ونحن لا نترك أهلنا لمخادعة الدينكا دينكا قوقريال افصلوا بين أبناء نوك المخلصين وبين من يثير الفتنة والذي مازال الي درس ليتعلم من هم المسيرية وسيظل طمع حفنة من الجنوبيين لضم أبيي قائم وبتواطؤ من اليساريين عنبلووووك وصحبة وهذا نتاج طبيعي لما حدث لتسريح هيئة العمليات ولا نستبعد وجود مؤامرة من الشيوعيين ضد المسيرية مع استخبارات الحركة الشعبية لا تستبعدو هذا فهم رضعوا من نفس الثدي الخبيث ثدي الصهيونية وجهاز الهالك قرنق أكملوا الرضاعة الطبيعية ولأن المسيرية شديدين في الحق فهذة أولي حلقات الاضعاف انتبهوا وماذا قال الرعديد سلفا ابن موسيفيني قال إن النظام البائد هو السبب لأنه سلح القبائل ويا ليت النظام سلح القبائل يقومون هم بالشي ويرموا التهمة علي الآخرين نحن نعرف عقلية الدينكا جيدا انتبهوا لهذة المؤامرة التي تحاك لتجريدكم من الأسلحة وبعدها يستبيحونكم لا تسلموا اسلحتكم لأي جهة في فقط حاميكم لا حميدتي المسكين المغرر به الموعود ولا عنبلووووك الذي لا يفقه شي غير شراب الكوؤس الزحف الأخضر إخوتي 1 فبراير ضد الظلم وضد العبث بمصالح المسيرية والسودان حراك الزحف الأخضر 1 فبراير

  3. هل تكون أبيي هي مهر السلام القادم؟. هل تكون مكافاة وسيط التفااوض؟. أتفاقية نيفاشا أفقدت السودان بترول الجنوب، هل يفقدنا إتفاق جوبا بترول المسيرية؟