أبرز العناوينسياسية

وزير المالية السوداني يعلن رفع الدعم عن الوقود لحالة اقتصاد الطوارئ بسبب جائحة كورونا


أعلن وزير المالية السوداني الدكتور إبراهيم البدوي، إستعداد وزارته لتقديم دعمٍ نقدي مباشر للمواطنين خلال فترة حظر التجوال الشامل التي اقترحها وزير الصحة ”أسبوعين”.

وقال الوزير في تصريحات لصحيفة المواكب الصادرة صباح الإثنين بحسب ما نقلت كوش نيوز من الصحفي طلال إسماعيل (نعيش اقتصاد طوارئ وسنرفع دعم الوقود الذي سيوفر لنا”250″ مليارًا سنستفيد منها في خطط الوزارة لتقديم السلع التموينية الأساسية خلال أيام الحظر المرتقب).

واضاف الوزير ( اعتمدنا دفع 6 الف جنيه شهريا ل”36″ ألف سيّدة يعملن كبائعات شاي في العاصمة المثّلثة لكنّها ستنقص لإدخال مهن هامشية أخرى).

ونشرت كوش نيوز تقريرا يوم الجمعة الماضي 27 مارس 2020 تحت عنوان (قرارات حكومية هامة يتوقع صدورها مع نهاية شهر مارس تجعل حياة السودانيين اكثر صعوبة)، تعيد نشره مرة أخرى.

صارت مظاهر الأزمة الإقتصادية في السودان تلقي بظلالها على حياة الناس، حيث إرتفعت معظم أسعار السلع والخدمات بصورة كبيرة، بالتزامن مع نقص كبير في السلع الإستراتيجية مثل الوقود والقمح، بالإضافة لأثار جائحة كورونا التي تسببت في أزمات جديدة للإقتصاد السوداني، وبات من المتوقع أن تقوم الحكومة السودانية بإجراء عملية جراحية مؤلمة لمعالجة الوضع الإقتصادي الذي أصبح يزداد صعوبة مع صباح كل يوم جديد.

الدكتور إبراهيم البدوي، وزير المالية في أكثر من مرة شدد على ضرورة رفع الدعم عن البنزين والرفع التدريجي لدعم الجازولين من أجل وقف التضخم الإنفجاري الموروث من النظام السابق مع زيادة المرتبات الحكومية وتوفير دعم نقدي مباشر للأسر الفقيرة.

وقال مراقب اقتصادي فضل عدم ذكر إسمه حول القرارات الاقتصادية المتوقعة بناءاً على التصريحات الحكومية المتكررة حول الأمر: (ستتمثل المعالجة الأنية في في زيادة أسعار الكهرباء والمحروقات وربما زيادة أسعار الخبز لتقليل الدعم والذي بات يشكل إرهاقاً كبيراً للميزانية العامة للدولة والتوسع في السعر التجاري لتلك المواد).

وأضاف المراقب أيضاً من القرارات المتوقعة فتح باب الإستيراد بكافة طرق الدفع وذلك لمعالجة أزمة الندرة في السلع والتي إرتفعت مؤخراً بصورة جنونية نسبة لجائحة كورونا.

وبخصوص سعر الصرف لم يستبعد المراقب تعويم الجنيه السوداني لسلع الوارد والصادر وتحويلات المغتربين، مع إستمرار سياسة بنك السودان في نظام السعر المرن المدار.

وقال المراقب (القرارات الإقتصادية الجديدة رغم ما ستتيحه من وفرة في السلع، إلا أنها ستكون صادمة للشعب بسبب إرتفاع تكاليف المعيشة، وتوقع صدورها نهاية شهر مارس الجاري).

الخرطوم (كوش نيوز)


‫10 تعليقات

  1. ارفعوا الدعم جزاكم الله خير.
    خلوا الشعب يأكل نارو..

    قولوا كوز.. نأيد رفع الدعم من كل شي
    حتي يصبح الصبحو و لا السودان باقي ..

  2. الناس دي اولاد عاهرات ولا شنو
    ارفع ………….
    شوف يا وهم حنجي نرفعك انت واي زول او جهه واقف معاك اي
    الناس دي قراااااد ودمها بارد وسكرجيه ومخدرين….. والله والله اخاف انو العملاء والخونة ديل ما اطلعوا الا بالدم
    ….انت لو زول وطني استقيل قول ما بقدر ارفع للشعب لانو اساسا مرفوعه عنه اي شي

    استعد يا شعب الشارع بس بلا كرونا بل شييييييت
    حنوريكم أن شاءالله وحظركم ده بالله واشربو مويتو
    لافي كرونه ولاشي
    ولو العسكري وافق ع الرفع
    هو زاتو معاااااااكم

  3. لا ادري من ادخل في روع هذه السلطة الساذجة ان ستات الشاي لهن الاولوية في خطط دعم الاسر المتعففة.. هناك سيدات معدمات لا يعملن في هذه المهنة و يعلن اسر و اطفال و بنات.. و هناك مزارعات و عاملات و مراسلات و.. و.. و انها دعايات الشيوعيين التي اكلت عقول السذج بالتصوير معهن و تبني قضيتهن و كانهن هن الوحيدات في هذا المجتمع مع اكيد استحقاقهن للدعم و لكن دون تفضيل على غيرهن.

  4. احسن قرار ارفعو الدعم من الخبز برضو ما عايزبن صفوف تاني هو الرغيف مدوعوم وانحنا بنشتري الرغيفه بخمسه جنيه اخير ارفعو منو الدعم وخلو الرغيفه بي جنيهين ومتوفره اما البنزين ارفعو ابو اهلو ناس سايقه عربات بي مليارات وبتكب حالون بنزين بكم وعشرين اقل من تمن طلب فول اما البصات السفريه والحافلات حقو يعفوهم من الضرايب والجبايات وتخفض رسوم الترخيص عشان ما تزيد تكاليف الترحيل علي الموطن بعدين لازم يكون في رفع للاجور ودعم دايم للاسر الفقيره

  5. هؤلاء الشرزمه العملاء والخونة والطابور
    عندما حضروا قلنا لكم أنهم ماجورين ومرتزقه وجايين باجنده مليونيه صليبية…وقلنا إن هذا الوزير بالذات كان مع بن زايد يعمل ومن قبله البنك الدولي الماسوني الصليبي…وقلنا أنه ربما جاء بعقد عمل دولاري مع السكن في جناح فندق فاخر دولاري…مهمته واحده رفع تقرير لبن زايد…ورفع الدعم…وخنق الشعب…استعدادا لدخول مليشيات الأعداء..
    هذا المعتوه عندما أصم الاذان برفع الدعم من لحظه وصوله بل في سلم الطائرة كان سعر البرميل 78دولار…
    ويريد رفع الدعم ليربح من المواطن 20دولار في البرميل…..طيب الان جاء لك الربح مضاعف بدون رفع… البرميل الان اقل من 30دولار..يعني تقريبا 50$ دولار اتت لك من غير رفع….تبا لك وتبا للشيوعية والعلمانية والا لماركس وتبا للعملاء والطابور والخونة والقطيع وتبا لحمدوك …
    نريد سماع صوتك ورجولتك عاليا جدآ جدآ شعب بلادي الاسود….

    (هي خربانه خربانه اخربها انت وامسكها انت واصلحها انت ولا تدعها للثعالب والسفهاء)

  6. هذا الوزير عبارة عن قَرعة لافة ساي وعلاقته بالاقتصاد عبارة عن مافي علاقة اصلاً!!
    ببساطة شديد هب إنك رفعت الدعم المزعوم ده ماهي نتيجته على المواطن أولاً؛ قبل الدولة؟؟ ياباشا الكيزان جربوا أي حاجة قبلك وفشلوا ومصيرك ح يكون نفس مصير القبلك
    بعدين 250 مليارك دي حتفقد نص قيمتها ومابتسد أي فرقة بسبب التضخم البحصل بعدم رفع الدعملو
    الحل: لو عندك حل غيرو ألعب عليه لكن فرمالة الدعم دي بتغتس حجر ام البلد

  7. أفضل تقول بعض الأسر من دارفور و شرق السودان و كردفان مافي داعي للاقنعة و انتم تستغلون الغلابة و النازحين بسبب الحروب و تتاجرون بالقضية اولا غالبية سكان الجزيرة فقراء بسبب تلك الحروب لأن غالبية النازحين و الهاربين من ويلات الحرب تجدهم بالجزيرة و انتم و الحركات المتمردة مجرد غطاء لمنظمات الكلاب الجائعة المنتشرة هذه المنظمات التي تجمع أموال التبرعات باسم بدارفور و الشرق و الغرب ثم تعلن إرسال الملايين من الدولارات لهم تلك الأموال التي نسمع عنها كفيلة ببناء عمارة لكل أسرة و تمليك سيارة و عيشة جميلة و لا في الأحلام لكن ٩٩٪ من تلك الاموال تذهب لحسابات موظفي المنظمات و الحركات المتمردة.
    الكثير من تلك الأسر أوضاعها أفضل من ملايين الأسر بالسودان.
    و العمل في بيع الشاي و الأطعمة و الغسيل و النظافة مجرد غطاء للكثيرين و لهم أعمال تجارية و زراعية و العقارات و غيرها و بعضهم وضعه أفضل من الطبيب المتخصص و الوزير و المغترب.
    و الكثير من الفقراء و الأسر المتعففة لا يعملون في الشوارع.

  8. حكومة شيوعية كافرة افرادها فيروسات أسوأ من فيروسات ( كرونا الوهم ) يمتصوا في دم الشعب وتدمير للمؤسسات وتجويع وحصار ورفع للاسعار ما الذي يسعوا له في النهاية ، المشكلة ما في هؤلاء الصراصير الذين يحكموننا المشكلة في الشعب المستكين والمستسلم والمخدوع .