اقتصاد وأعمالمدارات

الخبير الدولي “التجاني الطيب”: مؤتمر أصدقاء السودان فاشل! وهذه هي الأسباب


قال الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور التجاني الطيب ان جملة الدعم النقدى ٦٠٠ مليون في وقت تطالب الحكومة بثمانية مليار لانقاذ الاقتصاد !!.

واضاف الطيب فى تصريحات خاصة (لخبطة نيوز) أن جملة الدعم النقدى من المبالغ التى قدمها مؤتمر اصدقاء السودان تبلغ ٦٠٠ مليون دولار فى حين أن المبالغ التى قدرتها الحكومة للخروج من الازمة الإقتصادية الخانقة التى يعانى منها السودان حاليا من (٥ الى ٨) مليار دولار ولهذا يعتبر المؤتمر فشل فى تحقيق الدعم المطلوب نتيجة أخطاء فى التنظيم والتوقيت وتحديد الأولويات والأهداف.
ولفت الي أن الدعم فى هذا المؤتمر مشروط بتنفيذ الإتفاق الذى يتضمن حزمة إقتصادية قاسية مع البنك الدولي فى رفع الدعم وتعويم الجنيه .

واوضح التجاني أن الدعم المقدم فى هذا المؤتمر قطرة ماء فى محيط ولاتسوى الصخب الإعلامي قبل وأثناء وبعد المؤتمر.
وأن من اسباب الفشل التصريحات غير الموفقة مثل تصريح اقامة محفظة تجارية بمبلغ ٢ مليار مما اعطى المناحين أن السودان ليس لديه مشكلة موارد حتى يستحق سخاء الدعم كما ان السلطات السودانية لم تقدم الدلائل والبراهين لعرض حاجة السودان الملحة للدعم النقدى بتقديم عرض مفصل للأوضاع الإقتصادية المتردية ناهيك عن وباء الكورونا واوضاعه الكارثية .

وطالب الخبير الدولي بعدم خداع الناس والكشف عن فشل المؤتمر فى خطاب واضح حتى لايحصد الناس الهشيم ووضع رؤية لبرنامج إصلاح اقتصادى وطنى لتركيز الاقتصاد ثم التوجه شرقا قبل الهرولة نحو الغرب وصندوق النقد الدولي.

طارق شريف
الخرطوم: خبطة نيوز


‫17 تعليقات

  1. والله الواحد بقي خايف من الايام المقبل علينا.

    بعد الفشل في كل شي حتي دعم الاصدقاء البتحلم بيه حكومة حمدوك طلع عطيتة مزين
    اذن قد استنقفذت الحكومة كل اسباب بقاءها ..عليكم بها في ٣٠ من هذا الشهر

  2. ناجح بإذن الله تعالى والقادم أجمل بعيد من الكيزان ياخبير

  3. مؤتمر المانحين ضرطة كبرى تسمع ولا ترى، كما قال أحدهم .
    اقحط ليها سنة بخموا في الناس بالكذب والتضخيم والبطولات المتخيلة؟ وما عارف هل لسه في سذج وحمير بصدقوهم.

  4. المؤتمر طلع فسوة مدنقر شوفوا الصين احسن من الوعود الغربية التي لم تصدق يوما

  5. يللا يا دكتور استعد لتعليقات القحاتة.. كوز مندس.. احسن شي بس تقول مؤتمر ناجح.. حتى يمكن تقول القروش ما كل شي المهم رئيسنا احترموه و بقى رئيس عالمي!!

  6. الأهم عودة السودان الي الأسرة الدوليه بنجاح إضافة إلى المنظمات الطوعيه التي
    وهذا شي جيد اما من ناحيه الأموال التي خصصت سوف تذهب إلى خزينة الدولة
    فقد انتهى عهد النهب والسرقة وشرا الذمم
    وبيع الضمائر فقد كنا نرى الرز الجليجي بالمليارات من دول الخليج من قطر والبحرين والسعوديه والإمارات ولم نرى دولار واحدا ذهب إلى بنك السودان
    كما كنا نرى الاغاثة التي تباع في الأسواق
    حتى الخيم والعجوه والبلح لم تسلم من نهب بني كيزان وكم كنا نتألم حين نرى
    عمر الحقير وهو يهبط في مطارات الخليج
    و يكون في استقباله الطهاة وخدم القصور
    والكل يخجل من استقبال الشحاد الحقير

  7. هؤلاء يتحدثون و كان دول العالم ملزمة بحل كل مشاكل السودان الاقتصادية، و ينسون أن جميع العالم يمر بفترة استثنائية بسبب جائحة كرونا و ان اقتصاديات الدول تتعرض للاَنهيار لما لحق بها من خسائر، فبدل أن نكون مقدرين هذا التضامن مهما كان حجمه فى تلك الظروف الحرجة لا يبدأ البعض فى التذمر و عدم الرضا، ما هذا السخف و الجحود، مؤتمر الشركاء عائده السياسي و الأخلاقي قد يكون أقيم و أهم من عائده المادى بعد أن عاد السودان لوضعه الجيد كدولة محترمة فى مصاف الدول التي تؤمن على الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان بعد كان دولة مارقة منبوذة طوال الثلاثين عاما الماضية.

  8. المؤتمر ناجح بكل المقايس الوطنية للشعب السودانى كفاية رئيس وزراء السودان بين رؤساء العالم وحكومات
    العالم المختلفة ويجد الاشادة من الجميع والاحترام والتقدير موش مثل الرئيس الفاشل البشير المطلوب للجنائية
    الذي ادخل البلاد والعباد فى نفق ضيق وارهاب وعزلة دولية ممنوع يتحدث الا مع نفسو ولا يمشي ابعد من مصر
    واثيوبيا وجنوب السودان شكرا حمدوك

  9. فعلا المهم الاحترام والتقدير وديه كانت مفقوده تلاتين سنه في دول اروبا وفي دول الخليج الواحد يخجل يقول انا سوداني وعندي جواز سوداني وده كلو بسبب البشير مصور لينا واحده شايله قميص ميسي والناس المنافقه تصفق .
    ضيع كرامتنا وهيبتنا في العالم .

  10. والله الكائن انا كنت بحترمو جدا لكن بتصريحاته الخبيثه المليانه حقد سقط من نظرى خالص!! المساعدات دى اسمها شعره من طيظ خنزير وكده نشوف البجينا من الشرق!! اها يا الخبير الدولى رآيك شنو فى الاستفتاء الجاري فى روسيا عشان بوتن يظل فى السلطه حتى عام 2036؟!!.

  11. الدكتور التجاني الطيب اكتر مخلوق حاقد ومافيهو خير قال خبير دولي .

  12. دعم بمليار ودافعين تعويضات اربعة مليارات ده غير بتاع السفارتين في كينيا وتنزانيا.
    في زول فاهم حاجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. اتصلت بصديقي العزيز التجاني الطيب (او تجتوج كما احب ان اناديه (مش صاحبي) فاكد لي تاكيدا قاطعا انه لم يصرح عن هذا المؤتمرلا سلبا ولا ايجابا لانه لازال يدرس ويتقصى النتائج وقال لي تعرف يا شنبو (مش صاحبي) انا لو طلعت تصريح فانت اول زول يعرف به … وفجاة صحيت من نومي

  14. بشروا ولا تنفروا هذا هو المتاح فى ظل جائحة زلزلت اعتى الاقتصادات الفترات الانتقالية دايما مجابهة بالتحديات عقارب الساعة لن تعود للوراء ليعود الطغاة اهل التمكين والتدجين لسدة الحكم .