أبرز العناويناقتصاد وأعمال

قرارات اقتصادية صعبة للغاية ومؤلمة للشعب السوداني.. تعرف على الأسعار المتوقعة للخبز والوقود والكهرباء


ألقت مظاهر الأزمة الإقتصادية الموروثة من النظام السابق في السودان ظلالها على حياة الناس وتفاقمت أكثر مع الحكومة الإنتقالية الحالية ومع تداعيات أثار جائحة كورونا، حيث إرتفعت معظم أسعار السلع والخدمات بصورة كبيرة، بالتزامن مع ندرة في السلع الهامة، وبات من المتوقع أن تقوم الحكومة السودانية بإجراء عملية جراحية مؤلمة لمعالجة الوضع الإقتصادي الذي أصبح يزداد صعوبة مع صباح كل يوم جديد، من زيادة في أسعار السلع وندرتها أحياناً.

ويعيش السودان أزمة طاحنة، اثر تفاقم الاوضاع المعيشية بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة وتمثلت في ندرة الخبز المدعوم في معظم الولايات السودانية، وإرتفاع جنوني في أسعار السلع الإستهلاكية، وكذلك إنقطاع الكهرباء لساعات طويلة ونقص في إمدادات الوقود، بالإضافة لتهالك وسائل حركة المواصلات العامة في مختلف المدن السودانية، وتدهور غير مسبوق في الخدمات الصحية ونقص الدواء.

وقال رئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك في خطاب متلفز مساء الإثنين الماضي شاهده محرر كوش نيوز (ستتوالى على مسامعكم في الايام المقبلة عدد من القرارات الحاسمة في مسار الفترة الانتقالية، وقد يكون لبعضها اثر كبير – سياسيا واقتصاديا واجتماعيا- وستحاول بعض الجهات استغلالها لتأجيج وصناعة حالة من عدم الاستقرار، انني ادعوكم جميعا، لتوخي اقصى درجات اليقظة والحذر).

وقالت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن السودان يبدأ تطبيق برنامج استثنائي لحل مشاكل الاقتصاد وإن التوصل إلى حلول جذرية للأزمات الاقتصادية العميقة التي تواجه الشعب السوداني هي الأولوية القصوى لحكومة السودان الانتقالية.

وأضافت المالية عبر بيان يوم 28 يونيو 2020 (لقد نتجت هذه الأزمات الاقتصادية الهيكلية لسوء حكم النظام البائد وإدارته الفاسدة للدولة ، حيث أسفرت عن ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض دخل المواطنين وزيادة الفقر وجعلت الاقتصاد يعاني من عجز تجاري وضريبي هائل خاصة بعد جائحة كورونا التي جعلت الوضع أكثر سوءاً. وقد إنكمش الاقتصاد السوداني بنسبة ٢.٥٪ في عام ٢٠١٩ ومن المتوقع أن ينكمش بنسبة ٨٪ بنهاية عام ٢٠٢٠ بسبب جائحة الكورونا ، وقد أدى هذا إلى ارتفاع التضخم ليتجاوز ١٠٠٪ . بالإضافة إلى ذلك فقد بلغ مستوى الدين الخارجي للسودان مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي حوالي ١٩٠٪ ، وهو من بين أعلى المعدلات في العالم مما يمنع السودان من الانتفاع من التمويل الدولي للمشاريع الإنتاجية والتنموية).

وقالت وزارة المالية (إن علاج مثل هذه المشكلات المستفحلة في الاقتصاد السوداني سوف يكون صعباً للغاية خاصة في المرحلة الأولى ولكنه ضروري جداً لاستقرار الاقتصاد وتحقيق متطلبات ثورة ديسمبر المجيدة).

وأضافت المالية (قد توصلت الحكومة الانتقالية مع وصندوق النقد الدولي لبرنامج اقتصادي لمعالجة التشوهات الهيكلية في الاقتصاد السوداني بطريقة جذرية وسيدعم البرنامج جهود الحكومة الانتقالية لتثبيت الأسعار الأساسية بما فيها سعر الصرف بطريقة تدريجية).

وقال الخبير الإقتصادي إبراهيم التاج لصحيفة كوش نيوز حول القرارات الاقتصادية المتوقعة بناءاً على التصريحات الحكومية السابقة (ستتمثل المعالجة الأنية في رفع الدعم عن المحروقات وترشيد دعم الخبز عبر التوسع في توفير الخبز التجاري الغير مدعوم، ورفع الدعم عن الكهرباء).

وأضاف إبراهيم التاج (الدعم بطريقته الحالية بات يشكل إرهاقاً كبيراً للميزانية العامة للدولة وخلق تشوهات منها ندرة السلع والسوق السوداء وتهريب السلع الإستراتيجية).

وأضاف التاج أيضاً من القرارات المتوقعة فتح باب الإستيراد بكافة طرق الدفع وذلك لمعالجة أزمة الندرة في السلع والتي إرتفعت مؤخراً بصورة جنونية نسبة للحظر الصحي بسبب جائحة كورونا.

وبخصوص سعر الصرف إستبعد التاج، تعويم الجنيه السوداني بصورة كاملة مقابل الدولار ورجح إستمرار سياسة بنك السودان المركزي في نظام السعر المرن المدار، لكن يحتمل أن يتم تحريك السعر الرسمي مقابل الدولار من 55 جنيه الى 100جنيه بهدف تشجيع عمليات الصادر، مع إستحداث ألية لجذب نحويلات المغتربين بالأسعار الحرة.

وأضاف إبراهيم التاج في تصريحات حصرية لصحيفة كوش نيوز مساء الثلاثاء (القرارات الإقتصادية الجديدة رغم ما ستتيحه من وفرة في السلع، إلا أنها ستكون صادمة ومؤلمة للشعب في الفترة الأولى بسبب إرتفاع تكاليف المعيشة، وأتوقع صدورها خلال شهر يوليو بحسب تلميحات رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك وتصريحات وزير المالية الذي يعمل لإعادة هيكلة الإقتصاد ودمج السودان في المجتمع الدولي).

وبحسب مراقب إقتصادي توقع أن يكون سعر لتر البنزين في الخرطوم 60 جنيها بدلاً عن السعر الجاري 28 جنيهاً وسعر لتر الجازولين 40 جنيها بدلاً عن 23 جنيه، وسعر الخبز التجاري بين 5 ل 8 جنيهات للقطعة حسب الوزن.

أيضاً رجح مصدر عليم أن يتم تغيير أسعار الكهرباء في السودان مع بداية شهر أغسطس القادم بحسب التوقعات أدناه.

الأسعار الجارية حالياً للكهرباء في السودان
القطاع السكني
(1–200) كيلو واط — 15 قرش/كيلو واط ساعة.
(201–400) كيلو واط — 26 قرش/كيلو واط ساعة.
(401–600) كيلو واط — 32 قرش/كيلو واط ساعة.
(601–800) كيلو واط — 52 قرش/كيلو واط ساعة.
(801 فما فوق) 85 قرش/كيلو واط ساعة.

الأسعار المتوقعة للكهرباء إعتباراً من شهر أغسطس 2020 للقطاع السكني
(1–200) كيلو واط — 1 جنيه/كيلو واط ساعة.
(201–400) كيلو واط — 1.5 جنيه/كيلو واط ساعة.
(401–600) كيلو واط — 2 جنيه /كيلو واط ساعة.
(601–800) كيلو واط — 3 جنيه /كيلو واط ساعة.
(801 فما فوق) 5 جنيه /كيلو واط ساعة.

الخرطوم (كوش نيوز)

تعليقات فيسبوك


‫21 تعليقات

    1. ٦٤ مليااااار دولار؟؟
      المفروض اكون فى شئ على الاقل
      أدخل العقل
      طيب فاضحننا و ماشين برلين عشان تجيبوا
      اقل من اتنين مليار وهم عندهم ٦٤ مليار
      يا ناس زمن الخم انتهى

  1. الإنقاذ كانت أرحم
    لو كانت تعلم بأن الشعب يتحمل الضغط لفعلت الافاعيل. لكن الأقدار جعلت غيرها يفعل ما عجزت عنه الانقاذ.

    قحت اخذت الشعب علي حسب المثل.. جوع كلبك يتبعك.

  2. بعد ده الجهاد بس وقلعهم بالقوه
    لو افتي الشرع بذلك
    لا حل لا تريث لا تفكير
    30 عام لم نري مثل ذلك القحط
    وكما قالوا ….سنه من قحط تعادل الف سنه من القحط من ما تعدون…
    توكل يا شعب …البحر والموت خلفكم والعدو قحط العلماني الشيوعي امامكم

  3. كراهيتي للتهريب واهدار موارد البلد يدفعني للقبول بالقرارات التي تستهدف استفادة قصوي من موارد البلاد في برامج التنمية والنهضة

  4. كلمة ” الموروثة ” من النظام السابق
    و شماعة الكيزان
    وفلول النظام
    والاموال المنهوبة المدعاة التي لم نراها حتى الآن والتي تفوق أموال ( الشحدة ) الاوروبيةوأصدقاء حمدوك .
    أشياء تذكر وأفعال لا تدخل لعقل عاقل ولا يقبلها عقل فطن عدا الغبي .
    و الشعب السوداني لا أهبل ولا عبيط
    شوفوا ليكم حاجة مقنعة يا ثعالب الشيوعيين وأشباههم من البعثيين و جمهوريين وناصريين ( تجمع الكفرة والملحدين و بقية العملاء العلمانيين و المتمردين المدعومين من اسرائيل) وقحط واجهة الشيوعية .
    أصلا الزول المستهبل وماعارف حاجة أو الجاهل وغلبه الحكم أو العمل الاوكل ليهو يظل يذكر أو يدعى أن غيره أخطأ ( شماعة ) كثيرا ويهول ذلك بدل ما يعمل بصمت ويصلح .

  5. ما عجز عنه حمدوك فى عام تعهد بأنه سيُنفذه فى أسبوعين يعنى موعدنا معه 15 يوليو وتُحل كل مشاكل السودان المُستعصية،خليكم شاهدين ؟؟!!

  6. اهم حاجه انو مافي اغتصاب ولا قتل ولا سرقه الباقي كلو مقدور عليهو .
    تاني لعب بالدين مافي

  7. جالون البنزين زمن الكيزان 28 جنيه والان التجاري وهو اسم الدلع لرفع الدعم 120 وبعد القرارات المراقبة متوقع يصل إلى 240 جنيه…

  8. الأسعار ستصل إلى هذه الدرجة بقرلرات أو بغير قرارات وبتأييد من قحط وتجمع المحنيين ولجان المخاومة وستسمع شكرا حمضوك لأنهم يقبضون بالدولار ولا يعيشون مثلنا، لم يخرجوا بسبب الغلاء أو القحط ولكن يخرجون من أجل تأييد قحط، لا يخرجون من أجل إنقاذ 45 مليون شخص ولكن يخرجون من أجل فرض 100 شخص، لذلك فللجياع كلمة ستقال وأمر سيفرض نفسه ويد ستبطش فانتظروا كلمة الجائع الغلبان اليائس من الحياة عندما يواجه حركات تجار الدماء وفورات أبناء المصارين البيض والشعور المسبسبة والسراويل القصيرة غير المعنيين بالجوع والفقر والظلم والإقصاء.

  9. د/عمر التجاني ( 30عام لم نرى مثل ذلك القحط) انتهى الاقتباس… بالعكس راينا اسواء من ما تتخيل، لكنكم لم تحسوا به لأنكم كنتم عايشين في العسل. لكن بعد البلف قفل ح تشوفوا الويل وسهر الليل. ستصرخون وستسهلون كثيرآ يا كيزان.

  10. الكلب المدرب البيقول تاني مافي سرقة واغتصاب .. يادوب استعدلنا السرقة والاغتصاب الجوع كافر ابن جزمة .. الله ليكم من الدين

  11. كيزان شنو البيصرخوا .. الكيزان عملوا قروش واستثمارات ومرتاحيين بالمال الحرام والله غيره زول غير الشعب الجعان العريان حيصرخ ماااافي
    واقعدو غشوا نفسكم لمن تطلع ثورة جديدة تعملوا نفسكم تبعها برضه .. ارزقية واماعات

  12. فصل الدين خسران الآخرة كليا والخلود فى جهنم فصل الدعم معيشة ضنكا في الدنيا
    قال تعالي : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ)
    [سورة طه 124]

  13. أحط البشر علي الإطلاق وبالاجماع هم من يدعمون ما هو أشد من القتل ، قال اللهِ تَعَالى ﴿والفِتنةُ أشدُّ من القتلِ﴾ سورة البقرة/191 وقوله: ﴿والفتنةُ أكبرُ من القتلِ﴾ سورة البقرة/217 أجمعت كتب التفسير بأن ابتلاء المؤمن في دينه حتى يرجعَ عنه فيصير مشركا كافرا بالله من بعد إسلامه هى الفتنة الأكبر من القتل ، أشدُّ وأكبر عليه وأضرُّ من أن يُقتل مقيمًا على دينه متمسكا بتوحيد خالقه ، كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 ، قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك . وفصل جزئية مما أنزل الله معناه صد ورد  يعني تغيير مصدر الأحكام وظهور الطاغوت أي إلغاء  سيادة الخالق جل وعلا المطلقة علي قوانين السودان والبديل حتما هو طاغوت ، وقوي الحرية والتغيير والمهنيين  وأتباعهم ووزرائهم كان هدفهم  وما زال هو فصل الدين وفتنة الناس عن كل ما أنزل الله إليهم ،  وكانوا  من قبل يرصدون – بلا تضحيات – نجاح سقوط البشير للإنقضاض والخداع والسرقة مستغلين سذاجة الثوار وقلة خبرتهم وعدم تخطيطهم لما بعد ( تسقط بس) ، وأحط البشر علي الاطلاق من يستولون علي حق الله تعالي خالق كل ذرة فينا جميعا حقه في السيادة المطلقة علينا وعلي القوانين التي نحكم بها لأننا كمسلمين عبيد له وحده فقط لا غير ، وأحط معيشة علي الإطلاق هي : ( طلب الدنيا والعيش في الدنيا لأجل الدنيا فقط )  ، قال تعالي :(مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ۖ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[سورة هود 15 – 16] ، وهم الآن إنكشفت عداوتهم للدين الإسلامي ومنذ تعيين الوزراء وخاصة بعد تصريح وزير العدل وتعيين وزيرة الخارجية ووزيرة الرياضة الخ ، وضح أن الهدف الأكبر عندهم  [[ بتوجيه خارجي ]] هو تغيير مفاهيم الدين الحق وتجفيف منابع الدين الإسلامى بتحريك غيرهم ( السذج)  بلا تضحيات من جانبهم ، مع إستغلال فشل المنسوبين للدين الإسلامي وتصوير الدين الإسلامي أنه فاشل بفشل المنسوبين إليه ، والتحول من ثم إلى المادية البحتة والكفر البواح ، وهم أكفاء  في مجال الفساد بصرف النظر عن الكفاءة في مجال الوزارة المطلوب ، و إثارة المحاكمة بشأن المعلم وتسليم عمر البشير وما سيأتي من فرقعات مفتعلة لكسب الوقت وصرف الأنظار والتهدئة لتمكين تمرير مخططاتهم الخبيثة علي الشعب السوداني المسلم ومحو الإسلام من السودان وتقسيمه ثم الاستيلاء بعد ذلك علي ثرواته وأراضي لصالح الأجنبي ،  فصل الدين هو الشرارة التي تكون قرب سريع الاشتعال ، ففصل الدين بأي صورة من صور الفصل وأي شكل من أشكال الفصل وأي حجم من أحجام الفصل كلها كفر مخرج من الملة وضررها أكبر من القتل ، وسعيها لهذا الفصل  فتنة تؤدي هذه الفتنة إلى كفر الملايين من السودانيين وخروجهم عن الإسلام والخروج عن الاسلام فتنة ضررها أكبر من القتل بالإضافة لما سيحدث من إقتتال بسبب ما سيأتي من تضييق علي الاسلام والمسلمين وقبله أي الآن سيسعون لتمكين أنفسهم في السلطة ومناصب  الدولة ثم يعيثون ويزورون ويكذبون ويسرقون كما يريدون قال تعالي : (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ( 204 ) وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد )[سورة البقرة 204 – 205] ، فتقديم الشيوعية أو العلمانية أو الملحدين أو الديمقراطيين أو غيرهم من رافضي قيادة الدين  أي المؤيدين لفصل الدين عن الحياة أو أي جزء منها ، تقديم هؤلاء ليكونوا قادة لهم وللناس يثقون فيهم ويقعدون معهم ويرجون خيرهم ، من يفعل هذا أو يعاون  أو يرضي عنهم هو منافق علي مستوى الفرد وهم منافقون علي مستوي الجماعة (عند الله) بنص القرآن قال تعالي : (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا * وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)[سورة النساء 138 – 140] . والكفر بآيات الله والاستهزاء بها موجود منذ إعلان فصل الدين عن طريق ما يسمي بوزير العدل ، العزة لله جميعا ، يعني مباشرة أن في الإنحياز لله العزة كل العزة  ، ويعني مباشرة أن العزة كل العزة في التمسك بدين الله الإسلام ، ويعني مباشرة أن العزة كل العزة في الحكم بما أنزل الله في الصغير والكبير بغير عزة الله تكون الزلة والمهانة ، قال تعالي : ( ۗ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ۩)[سورة الحج 18]  . قال تعالي : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)[سورة الزلزلة 7 – 8] . دلالة الآيات  واضحة علي أن الإنسان محاسب علي أقل حركة بل أقل كلمة ولو بلغت من الصغر مثقال ذرة والحساب لا يترتب الا علي الأحكام التى صدرت ( إلاهيا) على واقع حال أقل حركة وأقل كلمة ، بفصل الدين تتغير أحكام الخير والشر فتصير (غير إلاهية) مصدرها غير الله أي (طاغوت) ، وأي موضع فصل للدين بديله طاغوت حتما ، وقد أمرنا بالكفر بالطاغوت لنظفر بالتوحيد وهو الشق الأول من ( لا إله إلا الله) ، هذه هي البنية التحتية السليمة الصلبة التى يصح البناء عليها والتي عن طريقها  تحقق كافة الحوائج والمطالب وتؤسس كافة المؤسسات  ، قال تعالي : (أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[سورة التوبة 109] ، وليس فصل الدين مطلب التغييريين أساسا  بل هو مطلب ( الحرامية ) المتسلقين تسلقوا كما يتسلق اللصوص ، من سرق ثورة الشعب ويتربص لمزيد  من سرقة جهود وتطلعات الشعب السوداني المسلم ، ماذا تتوقع من لص ومعادي للإسلام؟؟؟!!! .
    https://youtu.be/-Y6eRT9ZaCc
    العلمانية  منبعها وفرض مفهوم نظامها بالقوة.
    https://youtu.be/02zh9B6bHrk
    خمسة أسئلة من ملحد بإجابتها تم نسف الإلحاد داخله .
    سؤال حير الملحدين : https://youtu.be/B6PdELQOe-Q

  14. مخرج المسرحية صلاح قوش يستاهل جوائز الأوسكار مدي الحياة متي الحلقة الآخيرة ؟ جميع الممثلين خونة مارقين يتبعون للمؤتمر الوطني وجهاز الامن والمخابرات السابق

  15. كل دول العالم ترفع الاسعار بعد كورونا وانهيار كثير من دول العالم اقتصاديا وتبحث عن الحلول وغالبا تكون قاسية علي المواطن
    بس لابد من تحمل المواطن ومساعدة الدولة حتى تعدى علي خير وبعد الضيق الفرج اهم شئ مافى سرقة ونهب وقتل وهناك حريات
    للجميع وكل الشعب يعانى مع بعض وسوف نعدى مع بعض المشاكل فى كل العالم ونحن اكثر معاناة من الاخرين بسبب 30 سنه
    حكم ظالم جائر دمر البلاد والعباد وكملت علينا الكورونا بعد الكوزونا والله المستعان الشعب مع الحكومة وندعم حمدوك

  16. والله انت ياود بنده المفروض ماتعلق ابدا الانقاز دمرت السودان وفككت نسيجه الاجتماعي وفصلت جنوبه عن شماله والحياه أصبحت لاتتاطق وخلقت نوع من العنصريه والمحسوبية وتقول لوصبرو علي الانقاز

  17. المشكلة كيفيت تحويل المواطن من مستهلك الي منتج. مشكلة لمن يكون تفكير الفرد ما قائم علي زيادة الدخل بالانتاج. انتقاد الحكومة وانتظار عصي موسي السحرية من الآخرين مرض الله ابتلانا به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *