طب وصحة

الصحة :قضايا صحة النساء وحقهن في الحياةوالصحة من أولويات الوزارة


أشادت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في إدارة صحة الأم والطفل، بإجازة تعديل القانون الجنائي و توقيع السيد رئيس مجلس السيادة ليشمل مادة خاصة بتجريم ختان الإناث. وكشفت في هذا الشأن ان الإحصاءات القومية تشير إلى أن السودان يعتبر من ضمن الدول الأكثر ممارسة لختان الإناث والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بتعقيدات صحية بدنية ونفسية لدى النساء.

واعتبرت أن هذه الخطوة تعد تاريخية في طريق منع العنف وتمكين النساء من حقوقهن الصحية وتعتبر تكليل وامتداد لمجهودات ثرّة في الطريق لإنهاء هذه الممارسة التقليدية السالبة.

تجدر الإشارة، الى ان الوزارة ظلت متمسكة بموقفها تجاه هذه الممارسة منذ ستينيات القرن الماضي ولكنها اصطدمت بغياب الإرادة السياسية في فترة النظام البائد.

وثمّنت الوزارة، جهود وزارة العدل والمجلس الأعلى لرعاية الطفولة وجميع الوزارات ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني في السودان والمنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين في الضغط باتجاه تجريم ختان الإناث.

كما تود الوزارة أن تؤكد بأن قضايا صحة النساء وحقهن في الحياة والصحة من أولويات الوزارة، فضلا عن الاستمرار في تحقيق التقدم في تلك القضايا داعية جميع الكوادر الصحية بالمشاركة في انفاذ هذا القانون.

سونا

تعليقات فيسبوك


تعليق واحد

  1. انتو هسع خليكم من ختان الاناث والذكور يا وزارة الصحة ؟!!!! خلونا فى كورونا عملتو ليها شنو وفرتو ليها شنو معينات اها وموضوع شح الادوية عملتو فيهو شنو والمستشفيات المتهالكة عملتو ليها شنو وصحة المواطن علمتوا ليها شنو والتأمين الصحى وينو والكوادر الطبية المصابة بكورونا عملتو ليهم شنو ومرتبات اغلب الكوادر الطبية فى مستشفى العزل بجبرة عملتوا ليهم شنو و…..و….و…..!!!!!!سايبين كل المشاكل الصحية دى وبتتكلموا عن ختان الاناث ؟!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *