سياسية

الناطق الرسمي: الاتفاق والتوافق على جميع النقاط الخلافية


اكد وزير الثقافة والاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاستاذ فيصل محمد صالح ان المرحلة الاولى لتحقيق السلام قد اكتملت بعد مارثون طويل من المفاوضات وان النقاط الستة الخلافية التي جاء وفد الجبهة الثورية للخرطوم لمناقشتها قد تم الاتفاق والتوافق عليها جميعا.

واشار الاستاذ فيصل في تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم الى تدخل رئيس الوزراء واجتماعه مع مختلف القوى السياسية ووفد الوساطة ووفد الجبهة الثورية القادم للخرطوم.

وكشف الناطق الرسمي عن ابتعاث وفد حكومة لجوبا للمشاركة في توقيع الاتفاقية مع الجبهة الثورية ومناقشة وضع الترتيبات الامنية مؤكدا حق جوبا في استضافة التوقيع النهائي بعد المفاوضات التي استمرت شهور طويلة وبذل حكومة جنوب السودان ووفد الوساطة جهود كبيرة فى تقريب وجهات النظر بين الطرفين .

واعرب فيصل عن امله في ان يتواصل الحوار مع حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو لتحقيق سلام شامل فى جميع مناطق السودان.

واشار فيصل الى بعض الصعوبات العملية فيما يختص بتعيين الولاة والرغبة الحقيقة ان يكون هنالك توافق حول عملية تعيين الولاة المتوافق عليهم والمقبلوين سياسيا واجتماعيا من ولاياتهم لما يترتب عليهم من انجاز مهام كثيرة فى انتظارهم وقال ان رئيس الوزراء واللجنة المكلفة تعمل فى اتصالات وحوارات للتراضي على ولاة متفق عليهم.

و اضاف فيصل ان رئيس الوزراء وعد بالعمل على تمثيل المرأة ، لكنه قال انه لم يتقدم اي حزب سياسي للمقعد المخصص للمراة حيث رشحت كل الاحزاب رجال.

واشار الناطق الرسمي ان تاخر تسمية الولاة كان بسبب مراعاة الاعتبارات الامنية والنزاعات الاثنية والقبلية ،مؤكدا ان تعيين الولاة يرتبط بالسلام واصلاح الخدمة المدنية فى الولايات والخدمات والحوار الاجتماعي لترسيخ مبادي التعايش السلمي

سونا