رياضية

مقترح بتنظيم المؤتمر القومي للرياضة 21 أكتوبر


استأنفت وزارة الشباب والرياضة الاتحادية خطواتها نحو استخلاص استراتيجية وطنية للرياضة، والتي بدأتها قبل عدة أشهر بورش عمل قبل أن تتوقف بسبب جائحة كورونا

حيث أنعقد اليوم بمباني الوزارة بأمدرمان اجتماع برئاسة الوزيرة المهندسة ولاء البوشي بحضور وكيل الوزارة الاستاذ أيمن سيد سليم والاستاذ معتصم رحمة مدير الإدارة العامة للرياضة بالوزارة إلى جانب مجموعة من الخبراء والأكاديميين وأصحاب المصلحة يمثلون القطاعات الرياضية المختلفة ..

وناقش الإجتماع بشكل رئيسي كيفية التحضير للمؤتمر القومي للرياضة بصورة علمية وعملية حتى يخرج بشكل مختلف عن المؤتمرات المشابهة التي كانت تنعقد في العقود الماضية، والخروج بنتائج تساعد على نهضة وتطوير الرياضة وإصلاحها.

وأبتدرت البوشي الإجتماع بتقديم ملخص لما تم بهذا الصدد في وقت سابق من تقسيم الرياضة إلى تسعة قطاعات وبدء ورش مختصة لكل قطاع أقيمت منها ورشتان قبل التوقف بسبب جائحة كورونا.. وأشارت لخطة الوزارة بإقامة ورش مماثلة في الولايات إلى جانب مؤتمرات بالخارج بمشاركة الكفاءات السودانية الرياضية التي تعمل في دول العالم لاستصحاب رؤيتها والاستفادة من خبراتهم ..

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة تهدف إلى وضع أساس قوي للرياضة في الفترة الإنتقالية ووضع استراتيجية وطنية تكون بمثابة خارطة طريق تسير عليها الرياضة السودانية مستقبلا تبدأ في الفترة الإنتقالية وتتواصل في عهد الحكومات المنتخبة القادمة بحيث تشمل الإستراتيجية تحديد أهداف قصيرة المدى وأخرى متوسطة وبعيدة المدى..

ونوهت الى أن الاجتماع خاص للنقاش حول الكيفية المثلى للتحضير للمؤتمر القومي للرياضة الذي تزمع الوزارة إقامته خلال ثلاثة أشهر وأكدت حرص الوزارة على سماع كل الأراء والمقترحات قبل رسم خارطة طريق للمؤتمر وتكوين لجنة تحضيرية عليا إلى جانب لجان فرعية متخصصة وتوزيع الأعباء والمهام بعد الإتفاق على الخطوات المطلوبة.

وشهد الإجتماع نقاشا واسعا وأراء عديدة إنتهت بالتأمين على قيام المؤتمر وتحديد (21 أكتوبر) تاريخا مقترحا لقيامه.. ومراجعة أمر القطاعات التسعة وبحث إمكانية توسيعها أو إقتصارها تحت ثلاثة قطاعات رئيسية تندرج بعض القطاعات الأخرى تحتها واستصحاب توصيات ومخرجات الورش المتعلقة بتلك القطاعات ضمن التحضير للمؤتمر، وتم الإتفاق على تكوين لجنة عليا للتحضير للمؤتمر بصورة علمية وعملية تتكون من أقل من عشرة أعضاء لضمان عدم الترهل على أن تتولى اللجنة مسئولية تكوين اللجان الفرعية وتحديد المطلوب من تلك اللجان ومن ثم الإتفاق على شكل المؤتمر والأهداف وكيفية تحقيقها وعمل تصور كامل.

وأوكل الحضور للوزيرة مهمة تكوين اللجنة التحضيرية العليا على أن تبدأ الأخيرة فور الإعلان عن أعضائها العمل منذ الأسبوع القادم للترتيب للمؤتمر القومي للرياضة

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *