سياسية

بيان الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة حول تبديل بعض شرائع الدين المسمى بتعديلات القانون الجنائي2020

بيان الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة حول تبديل بعض شرائع الدين المسمى بتعديلات القانون الجنائي2020.
الحمد لله القائل : ﴿ أَفَحُكۡمَ ٱلۡجَٰاهِلِيَّةِ يَبۡغُونَۚ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكۡمٗا لِّقَوۡمٖ يُوقِنُونَ ﴾[ المائدة : ٥٠ ] والسلام والسلام على رسوله الهادي الأمين
أمّا بعد
فقد أجازت حكومة الفترة الانتقالية متمثلةً في المجلسين السيادي والوزراء التعديلات الجديدة لبعض القوانين
بتاريخ يوليو ٢٠٢٠م ونشرته بالجريدة الرسمية للدولة ؛ وكان من بين تلك القوانين ما يصادم حكم رب العالمين ويتعارض مع ثوابت الملّة والدّين
نحو حذف المادة (١٢٦) والتي كانت تنص على تحريم الردة وتجريمها واستبدالها بمادة جديدة تقضي بتجريم تكفير الأشخاص والجماعات
وكذلك المادة( ٧٩ ) التي أجازت لغير المسلمين الاتجار في الخمر وفتح المحال التجارية
وكذلك المادة ( ٣) التي حدّت سن التكليف بثمانية عشر عاما
وبعد الدراسة والتمحيص لهذه الخطوة التي أقدمت عليها السلطة الانتقالية
يتوجه الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة بهذا البيان قياماً بواجبه في النصيحة لله ولرسوله ولعامّة المؤمنين
♦️أولاً:
التشريع والتحليل والتحريم حَقٌّ خالص لله وحده، لا شريك له، والله لا يرضى أن يُشرَكَ معه أحدٌ في عبادته، ولا في حُكمِهِ، ولم يُفَوِّضْ إلى أحد من عباده أن يُشَرِّعَ للناس من الأحكام ما يريد، أو أن يَحكُمَ لهم أو فيهم بمَحْض رأْيِهِ، ومَنْ زعم أنَّ أحداً من الخَلْقِ يَحِقُّ له تحليل ما حَرَّمَ اللهُ أو تحريم ما أَحَلَّهُ فقد أشرك بالله تعالى وتعدَّى حُدُودَهُ، قال تعالى: ﴿أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ﴾ [سورة الأعراف: 54]، وقال تعالى: ﴿إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعۡبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ 40﴾ [سورة يوسف: 40].
♦️ثانياً:
وظيفة الحُكم والرئاسة في شريعة الإسلام هي: حراسة الدين وسياسة الدنيا به، بموجب عقد شرعيٍّ بينه وبين الأُمَّة، وبموجبه يلتزم من تَقلَّدَ منصب الحاكم أن يقوم بتدبير الشئون العامَّة للأُمَّة بما يحقق مصلحتها، بشرط أن يكون تدبيره وسياسته في حدود ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي مقابل التزامه بهذا على الأُمَّة أن تسمع له وتطيع أمره، ومتى فرَّط في هذا فقد غشَّ رعيته.ومن ثمّ فلاسمع ولا طاعة له
وفي الصحيحين عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَا مِنْ وَالٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ المُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ وَهْوَ غَاشٌّ لَهُمْ إِلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ))، ومن أصرح الغش وأقبحه تحكيم القوانين الوضعية والأفكار الدخيلة على الإسلام.
♦️ثالثاً:
لا اعتبار لما يقوله بعض السياسيين
من ضرورة الخضوع لشروط المجتمع الدولي الذي يطالب بتعديل بعض القوانين لكي يسقط إسم السودان من قائمة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان ؛فتلك حجةٌ داحضةٌ وتبرير عقيم ينافي أصل دين الإسلام
قال تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾
سورة الشورى ۚ(21)
وهو الركون الذي نهى الله عنه بقوله
﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ﴾ سورة هود (113)
وليعلموا أنّ إقامة دنيا الناس تبع لإقامة دينهم فلا يجوز أن يُضحِّي الحاكم بدِين الناس من أجل إقامة دنياهم، فالغاية التي من أجلها خلق الله الثقلين هي عبادة وإقامة دينه؛ قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقۡتُ ٱلۡجِنَّ وَٱلۡإِنسَ إِلَّا لِيَعۡبُدُونِ 56﴾ [سورة الذاريات: 56].
ومن ثمّ ، فإنّ بعض المعاهدات والقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية والمحلية، والدساتير والنظم واللوائح التي تَسُنّها الدُّول مخالفةً ومضادةً لكتاب الله وأحكامه هي من قبيل الحكم بغير ما أنزل الله
قال تعالى:(فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) المائدة (44)
♦️رابعاً
اتفقت كل الأديان على تحريم الفواحش والرذائل ماظهر منها ومابطن وهي معروفة بالوصايا العشر ؛ وما جحدها إلاّ الملاحدة الذين لايعترفون بالأديان وينكرون وجود الإله الدّيان ومن أظهرهم من يُسمّون بالشيوعيين ومن خلفهم الماسونيين الذين لاهم لهم إلا مسخ الإنسان من انسانيته بإغراقه في الرذائل والشهوات المنحطة الدنية من الزنا واللواط والخمر والمخدرات وتسمية كل تلك الخطايا بالحريات وسنّ القوانين وصياغةالإتفاقيات التي تروج للمثليين والشاذين وسائر شرائح الملحدين
مخالفين ومصادمين ومعترضين على سائر الأديان وإزاء هذا الخطر الماحق والعدوان السافر على أصول الأديان كلها
♦️وبناءً على ماسبق
جاء هذا البيان؛ ليبلغ البلاغ المبين ويحذّر كافّة المسلمين من خطورة هذه السياسات عليهم فإن سكت النّاس على هذه التعديلات ولَم ينكروها ويرفضوها ستكون بدايةً للعبث بهوية السودانيين وسوف تتبعها تعديلات تمس ثوابت الدّين والملّة
وليعلموا أنّ مجرّد تبديل حكم واحدٍ في شريعة ربَّ العالمين واستبداله بشيءٍ من القوانين هو كفر صراح مبين ولا سمع ولا طاعة ولاحب ولاكرامة لمن ألزم النّاس بها وحكمهم بموجبها لقوله صلى الله عليه وسلم لا طاعة لبشر في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف » متفق عليه
وفِي الختام
نذكر بقول الحق جل جلاله
وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)

الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة

‫9 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على هذا البيان القوي والواضح وقد برأتم ذمتم في قول الحق ومتفق معكم تماما في قولك “وان تبديل حكم واحد في شريعة رب العالمين واستبداله بشيء من القوانين هو كفر هو كفر صراح مبين ولا سمع ولا طاعة ولا حب ولا كرامة لمن ألزم الناس به وحكمهم بموجبه لقوله صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لبشر في معصية الله إنما الطاعة في المعروف”

    1. والله كارثة أخلاقية لما جهة تدعي تمثيل رجال دين و تتحرى الكذب دون ان يرمش لها جفن..يا دجالين أين الفقرة التي تسمح بفتح محلات لبيع الخمور؟؟
      ثم ثانيا لماذا تعترضون على تحريم من يستسهلون تكفير المسلمين لاختلافات فقهية
      أما موضوع الردة هل انتم تجهلون دينكم ام تضللون
      الأغبياء فهل هناك حد للردة في القران؟ لماذا لا تبينون اختلاف الفقهاء في ذلك واكيد لا اجتهاد في الحدود والنصوص الصريحة
      انتهى عهد المتاجرة بالدين فنحن أكثر منكم حرصاةعلى ديننا و قيمنا

  2. اذن هي فتنة في الدين فتنة كبرى…لاسمع ولاطاعة..للطاغوت الشيوعي الله اكبر..حان وقت الجهاد في سبيل الله

  3. والله كارثة أخلاقية لما جهة تدعي تمثيل رجال دين و تتحرى الكذب دون ان يرمش لها جفن..يا دجالين أين الفقرة التي تسمح بفتح محلات لبيع الخمور؟؟
    ثم ثانيا لماذا تعترضون على تجريم من يستسهلون تكفير المسلمين لاختلافات فقهية
    أما موضوع الردة هل انتم تجهلون دينكم ام تضللون
    الأغبياء فهل هناك حد للردة في القران؟ لماذا لا تبينون اختلاف الفقهاء في ذلك واكيد لا اجتهاد في الحدود والنصوص الصريحة
    انتهى عهد المتاجرة بالدين فنحن أكثر منكم حرصاةعلى ديننا و قيمنا

  4. يا جاهل المادة التي أباحت لهم الخمر الخمر تبيح لهم فتح محلات لبيعها وقد سئل وزير الخمور عن ذلك فقال يجوز لهم فتح محلات أم أنت أعلم من وزير الخمور وراجع حلقته في تلفزيون السودان
    تكفير المسلمين بمسائل فقهية لا يجوز إلا من جحد الواجبات أما مسائل العقيدة فهي خط أحمر لا يجوز المجاملة فيها فكل من وقع في كفر يكفر بعد إقامة الدليل، ولكن الذي لا تعرفه أن هذه المادة المراد منها حماية أسيادهم من أن نطلق عليهم كفار وقد كفرهم الله تعالى
    أما كونه لا يوجد حد ردة في القران فيظهر أن أغبى الأغبياء وأقول هل توجد عدد ركعات الظهر والعصر والمغرب والعشاء في القران الجواب لا فالسنة مثل القران في التحليل والتحريم فحد الردة في السنة فلا خلاف بين الفقهاء في حكم الردة كما تدعي إلا أن يكون المختلف معه أمثال وزير الخمور وهذا لا يعتد به
    وأما كونك حريص على الدين فمقالك يدل على جهلك به فكيف تحفظ شيئا وأنت تجهله .. وأتمنى أن تسأل نفسك في وقت صاف كم تحفظ من القرآن الكريم..

  5. ان كانت هذه توجهات الحكومة فلاسمع ولاطاعه يمشوا ذى الانجاس القبلهم

  6. بيان واضح شافي وكافي. ..بعد ده البيان بالعمل على الأرض في كل ساحه وكل ميدان وكل يوم مش الجمعة فقط…فقد أرادوا بهذه الجريمة ولا أقول التعديلات التي ستتبعها قوانين إزالة كل ما يمت بصلة للدين والفضائل والقيم..اللهم عليك بالشيوعيين والجمهوريين والبعثيين والعلمانيين والمنافقين فإنهم لا يعجزونك. …اللهم لا تحقق لهم غايه ولا ترفع لهم رايه. ..اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك يا رب العالمين. ….آآمين

    1. ما اقبحه من وزير دعا اين العدل في أن تفرض علي أغلبية من المسلمين قوانين علمانية وتلغي حدا من حدود الله وبكل جراءة يسمونها قوانين سبتمبر نسأل الله القدير أن يهديكم ويردكم الجادة أو يهلككم كما اهلك الذين من قبلكم ولا حول ولا قوة الا بالله