سياسية

تمدد حظر السفر من والي ولاية الخرطوم لمابعد عيد الأضحى


اصدرت اللجنة العليا للطوارئ الصحية قراراً يقضي بتمديد حظر السفر من والى ولاية الخرطوم لمابعد عيد الأضحى سواء للمركبات العامة او الخاصة وفقاً لإجراءات الطوارئ الصحية، فيما عدا الإستثناءات المحددة سلفاً لحملة التصاريح، وجاء ذلك القرار ضمن جملة من القرارات اتخذتها اللجنة استناداً على التقارير والتوصيات التي إستمعت اليها اللجنة في اجتماعها رقم (72) الذي انعقد يوم امس.

وطالبت من الجميع التعامل بحذر وجدية، مع إقتراب مناسبة عيد الأضحية المبارك ، وشددت على عدم إستهوان المخاطر التى تنجم عن المخالطة والإزدحام وعدم التقيد بلبس الكمامات أو التعقيم المنتظم وغيرها مما توصى به السلطات الصحية فى البلاد.

كما خرجت اللجنة بان هناك تزايداً ملحوظاً في عدد الإصابات في العاصمة والولايات، حيث لا تزال النسبة الاكبر منها في ولاية الخرطوم بإجمالي حالات يتجاوز الـ8 ألاف حالة بنسبة تقارب 75% من اجمالي الحالات، ويمثل التسرب بالطرق غير المسموح بها مصدر أساسي لزيادة الحالات في الولايات، لذلك لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن إنحسار الوباء او السيطرة عليه.

وقالت ان هناك عدم التزام الكثير من المواطنين بالمحاذير الصحية الاولية التى تحميهم من الاصابة وتحد من انتقال العدوى بينهم ، فى وسائل المواصلات وفي الاسواق ومواقع العمل . وهذا امر لا يساعد في السيطرة على الجائحة أو الحد من إنتشارها ، وربما إضطرت اللجنة لإتخاذ إجراءات أكثر تشددا في سبيل إحتواء الجائحة .

الجدير بالذكر ان اللجنة إستمعت لتقرير عام من وزارة الصحة عن الوضع الوبائي في البلاد خاصة قدوم اعداد كبيرة من المواطنين العالقين والعائدين خلال الاسابيع الماضية، ومليونية 30 يونيو وإجراءات تقليص ساعات حظر التجوال في ولاية الخرطوم، واقتراب عيد الاضحية المبارك وغيرها.

كما إستمعت اللجنة لتقارير وتوصيات الوزارات المختلفة وتقديراتها وخططها لتسيير أعمالها وإستعداداتها، حيث إستمعت اللجنة لتقرير وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم ، ووزارة البنى التحتية والنقل، ووزارة الشباب والرياضة وسلطة الطيران المدني، كما إستمعت لتنوير من المعمل القومي (إستاك) عن المقدرات والمشكلات التي تتعلق بفحوصات كوفيد-19، ولتنوير آخر من إدارة الامدادات الطبية عن الموقف العام فيما يلي إحتياجات مكافحة الجائحة.ومن خلال المداولات والنقاش خرجت اللجنة بتلك القرارات سابقة الذكر.

سونا