سياسية

المجلس الأعلى للبجا ينفي اعلانه تشكيل ادارة وحكومة ذاتية للاقليم الشرقي

نفى المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة مانسب اليه اعلانه تشكيل ادارة و حكومة ذاتية للاقليم ابتداء من الجمعة القادمة ، وقطع بعدم صدور بيانات تصدر من مكتب رئيس المجلس.
وهدد باللجوء للجهات القانونية لملاحقة الجهات التي تقوم بتزوير البيانات باسمه واتهم المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات جهات لم يسمها بالسعي للصيد في المياه العكرة.

وقال في بيان له أمس تحصلت (الجريدة) على نسخة منه إن مساعي تلك الجهات وصلت للحد من انتقاص الدور الوطني لشرق السودان المعهود في حفظ الأرض وتماسك النسيج الاجتماعي وجدد المجلس الأعلى على موقفه الرافض لمسار جوبا وماوصفه بالتجاوزات التي تمت في تعيين والي كسلا.

وأكد المجلس حرصه على اتباع الوسائل السلمية في رفضه لذلك وأردف تجري معالجات جادة لمعالجة الأمر ، وتمسك المجلس الأعلى للبجا بحقه وحق انسان الشرق في رفض القرارات التي يرى أنها تجاوزت المعايير بالطرق المشروعة ، وأشار الى توافق البجا مع الجهات الرسمية على رفع جزئي في طريق سنكات مع الابقاء على استمرار الاعتصامات في مواقعها وهدد بالتصعيد متى ماتم اتقضته الضرورة ، وطالب أبناء الشعب السوداني للنظر لما يجري في الشرق بعين فاحصة وروح وطنية للحفاظ على هذه الرقعة الجغرافية.

وشدد على ضرورة السعي لايقاف التدخلات الخارجية من الحركات الجهادية والأجنبية التي مارست بحسب البيان القتل والإرهاب طوال الفترة الماضية على أساس قبلي ولفت الى أنها تسعى في الوقت الراهن الى سرقة شرق السودان وطمس هويته الوطنية ممن وصفهم بدعاة الهوية المزدوجة وتغييب أصحاب المصلحة الحقيقية .

الخرطوم : سعاد الخضر
صحيفة الجريدة