سياسية

نتنياهو يكشف عن محادثات سرية ومباشرة بين إسرائيل والسودان


بعد التطبيع الإسرائيلي – الإماراتي، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد عن اتصالات سرية ومباشرة مع دول عربية وإسلامية لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، مثل السودان وتشاد وسلطنة عمان. وأشار نتانياهو خلال مؤتمر صحافي جمعه بصهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر في القدس عشية أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات بحسب (فرانس 24)، أشار إلى أن “هناك عدة محادثات مباشرة وغير معلنة مع القادة العرب والمسلمين لتطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل”.

مشيراً إلى أن بين هذه الدول السودان وتشاد وسلطنة عمان. هذا التصريح يأتي بعد الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس 2020. وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دول عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل. والسبت الماضي، أعلنت الإمارات إلغاء قانونها الذي يعود للعام 1972 والقاضي بمقاطعة إسرائيل ومنع أي اتفاقيات أو تعاون على جميع الأصعدة للأفراد ومؤسسات الدولة.

وبموجب هذا الإلغاء، سيسمح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الإمارات. كما سيتمكن الإماراتيون من عقد اتفاقيات مع الإسرائيليين على جميع الأصعدة. وتعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994).

الخرطوم (كوش نيوز)



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *