سياسية

محاكمة عبدالله البشير.. تفاصيل بيع مصنع يتبع للجيش


المتحري أبقراط عبد الله أفاد للمحكمة بانه وبناء على تقرير المراجع القومى بأن هنالك مخالفات قانونية في بيع مصنع شوامخ التابع للقوات المسلحة، وأن المتهم الاول كان الأمين العام لصندوق تطوير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة من العام 2011م إلى 2019م وبصفته الأمين العام فقد شكل لجنة برئاسة المتهم الثاني عبد الله البشير لتقييم ودراسة العروض المقدمة لبيع المصنع، واضاف ابقراط بان عدد العروض هي (4) عروض، وأشار ابقراط إلى أن المتهم الثاني عبد الله البشير قام بالتفاوض والبيع بجانب توقيعه على عقد البيع المبدئي دون أن تكون له صلاحيات في ذلك مما سبب خسارة للشاكى حسب ماورد في تقرير، وذكر أبقراط للمحكمة بان الخسائر بلغت (6) ملايين و555 دولار .
واشار ابقراط إلى أنه بدأت الاجراءات بالمادة 47، بجانب تم استجواب عدد من الشهود في يومية التحري من بينهم العميد حقوقي التجاني سيد أحمد المستشار القانوني للصندوق في ذلك الوقت بجانب استجواب المراجع الذي أعد التقرير. واشار المتحري إلى انه وأثناء الاجراءات تم اتنداب المفوض عادل أحمد وتعيين مفوض آخر، وقدم المتحري للمحكمة صورة من التفويض كمستند اتهام رقم (1) في البلاغ دون اعتراض الأستاذ عادل عبد الغني ممثل الدفاع، كما قدم المتحري مستند اتهام رقم (2) وهو تقرير المراجع العام .
عبد الله البشير والتوقيع على العقد
وأضاف المتحري بأنه وبتاريخ 20/4/201م تولت النيابة التحري في البلاغ بموجب المادة (39) من قانون الاجراءات الجنائية، وأبان أبقراط بانه تمت مخاطبة الامين العام للصندوق للافادة حول اجراءات بيع المصنع، وجاءت الافادة بأن المتهم الأول شكل لجنة برئاسة المتهم الثاني لتقييم بيع المصنع، المتحري قدم للمحكمة مستند رقم (3) هو مستند تشكيل اللجنة .
وأشار أبقراط إلى أن المتهم الثانى عبد الله البشير وقع على عقد البيع المبدئي الذي قام به المحامي التاج محمد وقدمه المتحري كمستند اتهام رقم (4) في البلاغ .
استجواب في يومية التحري
وأوضح المتحري للمحكمة بانه وبتاريخ 18/8/201م تم استجواب اللواء أحمد صالح عضو مجلس إدارة الصندوق وتم إعلان العقيد معاش عبد الوهاب الصادق، كما تم أخذ أقوال المدير المالى للصندوق كما تم استجواب المراجع الداخلي للصندوق بجانب المدير المالي لمصنع شوامخ ومعه موظف آخر بالاضافة إلى عضو المراجعة الداخلية.
وأضاف المتحري انه وبتاريخ 29/9/201م تم استجواب المستشار القانوني للصندوق وقت البيع حول الاجراءات التى قام بها، وأشار المتحري إلى انه وفي نفس التاريخ تم إعادة استجواب عبد الله البشير، وبتاريخ 15/11/2016م تم استجواب المستشار القانوني للصندوق .

السوداني



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *