سياسية

الوفد الحكومي ولجنة الوساطة يبحثان الترتيبات للتوقيع على إتفاق السلام


عقد الوفد الحكومي لمفاوضات السلام برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الانتقالي والأستاذ محمد حسن التعايشي عضو المجلس، الناطق الرسمي باسم الوفد ولجنة الوساطة الجنوبية بقيادة المستشار توت قلواك عقدا إجتماعا اليوم بفندق السلام روتانا بالخرطوم.

وأوضح الأستاذ محمد حسن التعايشي في تصريح صحفي أن الإجتماع إستعرض الترتيبات التي أعدتها لجنة الوساطة الجنوبية لمراسم التوقيع النهائي على إتفاق السلام الشامل في الثالث من أكتوبر المقبل بجوبا.

وقال التعايشي إن الإجتماع وقف على هذه الترتيبات خاصة فيما يتصل بالدعوات التي قدمت إلى رؤساء الدول الأفريقية والعربية وممثلي الإتحاد الأفريقي والإتحاد الأوروبي،

وأضاف الأستاذ التعايشي أن الإجتماع ناقش أيضا ضرورة مشاركة ممثلي مناطق النزاعات في النيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور والمناطق الأخرى في هذا الحدث الذي يمثل مرحلة هامة للغاية في تاريخ السودان وبداية جديدة لمعالجة قضايا الحرب والسلام.

وأضاف التعايشي أن الوفد الحكومي إطمأن على الترتيبات التي وضعتها لجنة الوساطة الجنوبية ، مبيناً أن المشاورات ستتواصل لإعداد المسودة النهائية للإتفاق باللغتين الإنجليزية والعربية قبل وقت كاف من موعد التوقيع.

وقال الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي “إن الجهود ستتواصل لإكمال عملية السلام مع بقية الأطراف التي لم تكن جزءا من الإتفاق ، مؤكداً أنه قد توفرت إرادة شعبية ورسمية ودولية لبناء الدولة المدنية وتحقيق السلام في السودان ، مشيراً إلى أن السلام سينعكس أمنا وإستقرارا على الشعبين في السودان وجنوب السودان..

سونا