سياسية

المؤتمر الإقتصادى يستعرض توصيات الورش القطاعية


استعرض المؤتمر الاقتصادي الاول المنعقد بقاعة الصداقة في جلسته الرابعة لليوم الاول توصيات الورش القطاعية

و تناول المؤتمرون في الجلسة توصيات ورش قطاع الاستثمار التى رفعت عددا من التوصيات بما شمل توجيه الاستثمار نحو القطاع الزراعي و منح الاراضي للمستثمرين خالية من النزاعات والسعي لازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب لتحسين بيئة الاستثنار بالبلاد اضافة الى الاسراع في

اجازة قانون الاستثمار و توحيد التشريعات حول المناطق الحرة.

كما تناولت الجلسة التوصيات الخاصة بمجال السلام و متطلباته وعلي راسها تقوية و تعزيز دور مفوضية السلام والتركيز علي التنمية الريفية وانشاء مفوضية للمراة واهمية توطين النازحين واللاجئين ، حيث تم الاجماع علي ان التنمية غير المتوازنة هى السبب في النزاعات.

وفيما يتعلق بتوصيات قطاع الزراعة والغابات فقد تلخصت في بذل المزيد من الجهود لزيادة الانتاج وربط التمويل باستخدام التقانات الحديثة ومراجعة التشريعات والقوانين والقرارات الجمهورية التى اضرت بتطوير القطاع اضافة الى تفغيل وتطوير عمل التعاونيات الزراعية وتطوير استراتيجية الإرشاد الزراعي و اهمية عودة محطات البحوث الزراعية.

وتناولت الجلسة كذلك توصيات الورش في مجال الثروة الحيوانية و التى من اهمها ضرورة تشجيع صادر و الانشطة التي تدعم قطاع الصادرات بالتنسيق مع الجهات المانحة والشراكات مع القطاع الخاص وتاهيل مراكز بحوث الثروة الحيوانية ومراكز التلقيح الصناعي والحفاظ علي السلالات المحلية الواعدة.

و في مجال البني التحتية و النقل استعرضت الجلسة توصيات القطاع ومن اهمها تطوير القطاع و استخدام الانظمة الجغرافية و رفع كفاءة السكة حديد و اجازة قانون سلطة الملاحة النهرية و اجازة قانون تنظيم النقل البرى.

و من ابرز توصيات قطاع الري التى تناولتها الجلسة ضرورة اكمال محطات مياه الشرب و انشاء مشاريع رى جديدة و تحديث السياسات و الاستراتيجيات و استخدام المياه الجوفية في الزراعة.

سونا