اقتصاد وأعمال

خبراء: النظام المصرفي الإسلامي غير صالح للتمويل التنموي


دعا الدكتور صدقي كبلو، الخبير الاقتصادي وعضو اللجنة الاقتصادية بقوى الحرية والتغيير، دعا بنك السودان لدعوة البنوك الإسلامية للاندماج في النظام المصرفي أو تصفيتها، موضحآ أن النظام المصرفي الإسلامي غير صالح البتة لتمويل التنمية .

وأضاف خلال مداخلته فى الجلسة الثامنة للمؤتمر الاقتصادى القومى الأول بعنوان ( السياسات النقدية والتمويلية ) أن المصارف المتخصصة، كالبنك الصناعي، البنك العقاري، البنك الزراعي، والبنك التعاوني تم تدميرها وتكليفها بأعمال لا تمت لتخصصها بصلة، كالبنك الزراعي الذي قام بتمويل ولاية الخرطوم في مجالات غير زراعية وأوصى الجهاز المركزي للإحصاء لعمل مسح ميزانية الأسرة ومسح صناعي ومسح زراعي، بالإضافة إلى عمل تعداد سكاني .
من جانبه قال المهندس يوسف محمد ممثل وزارة الطاقة والكهرباء، إن إجراء إصلاحات تشريعية في القوانين ذات الصلة بالجهاز المصرفي ضرورة من ضروريات تحريك الاقتصاد وذلك للسيطرة على الكتلة النقدية وتوفير التمويل اللازم للتنمية .

وأكد يوسف في تصريح( لسونا) خلال مشاركته بالجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي القومي اليوم بقاعة الصداقة ، أن إصلاح الجهاز المصرفي لن يكون كافي ما لم تكون إصلاحات في أجهزة الدولة خاصة في قوانين التعاملات بالنقد الأجنبي والتزام الدولة بالسقوفات البنكية في سياسة التمويل والرقابة بالنسبة للبنوك لأداء الأدوار المنوطة بها خاصة البنوك المتخصصة مثال البنك الزراعي والصناعي كمحرك للاقتصاد، مما ينعكس على الأداء العام للدولة ويحقق الاستقرار الاقتصادي .

سونا



تعليق واحد

  1. ايها الشيوعيون الحاقدون علي كل ما هو اسلامي استهدفتم بالتدمير الممنهج التعليم والاعلام والجيش والخدمة المدنية والان ستدمرون البنوك الاسلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *