سياسية

السودان يشارك في إطلاق مبادرة لحل قضية النازحين


شارك وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين إسماعيل اليوم الخميس، في إطلاق المبادرة الإقليمية لبحث الحلول لقضية النازحين واللاجئين في السودان وجنوب السودان، في ظلّ رئاسة السودان لمنظمة الإيغاد.

جاء ذلك على هامش إجتماعات اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بحضور كلٍ من وزيرة خارجية جنوب السودان، المفوض السامي لشؤون اللاجئين والسكرتير التنفيذي للإيقاد، والإتحاد الأوروبي.

وأعرب وزير الخارجية المكلف عن تقدير حكومة الفترة الإنتقالية الكبير لهذه المبادرة التي تأتي إتساقاً مع أولويات الفترة الإنتقالية، لمعالجة قضايا النازحين داخلياً واللاجئين، وكذلك سُبل دعم العودة الطوعية عقب اتفاق السلام المبرم مؤخراً بجوبا.

وأبان أن الاجتماع الرفيع المستوى يتسق كذلك مع إعلان نيروبي حول اللاجئين الصوماليين بإتباع نهجٍ إقليمي شامل لتقديم حلول دائمة للاجئين في السودان وجنوب السودان من خلال دعم منصة الإيقاد الإقليمية التي تم إطلاقها خلال المنتدى العالمي الأول للاجئين العام الماضي.

وأعرب عن شكر حكومة السودان للمانحين والشركاء، الذين عبروا عن تضامنهم ودعمهم لهذه المبادرة من خلال تقديم الدعم التقني، المالي والتنموي للإيقاد.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع قيام الاجتماع رفيع المستوى، خلال القمة الخاصة لرؤساء دول الإيقاد المزمع عقدها في الربع الأول من العام 2021م، على أن يسبقه إجتماعٌ تحضيري فني نهاية أكتوبر الجاري.

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *