سياسية

الصحة: توفر المعلومات الصحية من أولويات الوزارة


أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د/أسامة احمد عبدالرحيم على أهمية تدريب الكوادر الصحية على نظام المعلومات الصحية المتكامل والنظام الإلكتروني DHiS2..
واعتبر وزير الصحة المكلف لدى مخاطبته ورشة تدريب الكوادر العاملة في ولاية الخرطوم، تحت شعار نحو نظام صحي أمثل، والتي نظمتها الإدارة العامة للتخطيط والسياسات إدارة المعلومات الصحية والمتابعة والتقييم بالتعاون مع منظمة Gavi ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة، GlobaL Fand واعتبر أن توفر المعلومة الصحية يعد من أولويات وزارة الصحة الاتحادية، ونوه الى أن كل القرارات التي تصدر تعتمد بشكل كبير على المعلومات كونها أحد الركائز الأساسية للنظام الصحي.

وأكد عبدالرحيم سعي الوزارة لتحسين الخدمات الصحية المستدامة وثم تقوية النظام الصحي، مؤكداً على أن هذا النظام سوف يحدث طفرة في نظام المعلومات الصحية من حيث جودة المعلومات المنتجة التي تساعد في ترقية الخدمات الصحية المقدمة.

من جانبه كشف مدير الإدارة العامة للتخطيط والسياسات د/ محمد حسن، أن جميع ولايات السودان تم تدريبها على هذا النظام جاءت فرصة ولاية الخرطوم، مشيراً إلى ان الفئات المستهدفة هي 53 مستشفى حكومي و73 مستشفى خاص، بجانب 206 مركز منظمات وعدد 242 مركز صحي و164 وحدة صحية.
وقال مدير الإدارة العامة للتخطيط والسياسات ان التدريب يتم على مستوى رئاسة الولاية والمحليات وجميع المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية بدعم من منظمة الصحة العالمية والدعم العالمي في اللقاحات.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية د/النعمة على أهمية المعلومة، مضيفاً انه لا يوجد تخطيط سليم الا من خلال توفر المعلومات الدقيقة والصحيحة موجهاً بالاستفادة من هذه الورشة في خدمة المجتمع.

الخرطوم: شذى الشيخ
صحيفة الجريدة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *