ثقافة وفنون

السودان يشارك بمعرض الحرف التقليدية في “كتارا” بقطر


افتتح بالحي الثقافي “كتارا” في الدوحة، مساء اليوم الأربعاء، المعرض الثالث للحرف اليدوية التقليدية، بمشاركة حرفيين من سبع دول هي إثيوبيا، سورية، فلسطين، تونس، المغرب، السودان، وإيران، بالإضافة إلى قطر، ويستمر عشرة أيام.

ويبرز المعرض منتجات الحرفيين الذين أبدعوا في المهن التقليدية والصناعات اليدوية مثل الجبس، الصناديق المبيتة، الأزياء الشعبية، الدمى، السفن، المداخن، والسدو.

وأكد المدير العام لـ”كتارا”، خالد السليطي، بعد افتتاحه المعرض، على دور المؤسسة العامة للحي الثقافي في دعم الحرفيين وتشجيعهم على الاستمرار في ممارسة حرفهم التقليدية، وبيع منتجاتهم والاستفادة منها.

وأوضح أن المعرض يسهم في إبراز الوجه الحضاري والثقافي لأهم جماليات التراث القطري، وخلق فرص تعارف وتبادل الخبرات بين الحرفي الشعبي والفنان المهتم بالتراث وتطويره.

“مهرجان كتارا للرواية العربية”: دورة سادسة عن بُعد
وأضاف أن المعرض الثالث للحرف اليدوية التقليدية يهدف للحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية القطرية، ويعرف الجيل الحالي من طلبة المدارس والجامعات بتراث المهن اليدوية، كما يشجع الجيل المعاصر من الفنانين على ممارسة الحرف اليدوية التقليدية والمشاركة في المحافل المحلية والدولية كحرفيين متخصصين في فنون التشكيل الشعبي، علاوة على إبراز جماليات التراث الشعبي.

يشار إلى أن “كتارا” احتضنت في العامين الماضيين معرض الحرف اليدوية في نسختيه الأولى والثانية، كما أطلقت برنامجها التدريبي على الحرف اليدوية التقليدية بالتدريب على بعض المهن اليدوية والحرف التقليدية، واستقطبت نخبة من المهتمين الشباب الذين انضموا إلى هذا البرنامج وانخرطوا في التدرّب تحت إشراف مدربين متخصصين، وفق خطة وفرت لهم أشكال الدعم المادي والمعنوي.

العربي الجديد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *