سياسية

مدير الإحصاء: 305 مليون دولار تقديرات ميزانية التعداد السكاني والزراعي في السودان


أعلن السيد علي محمد عباس المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء في السودان ان تقديرات ميزانية التعدادين السكاني السادس والتعداد الزراعي الشامل جاهزة لرفعها للمجلس الأعلى للتعداد لإعتمادها بشكل نهائي حيث بلغت تقديرات التعداد السكاني السادس 194 مليون دولار فيما بلغت تقديرات ميزانية التعداد الزراعي، الشامل 111 مليون دولار.

وقال مدير الجهاز المركزي للإحصاء في حوار مع (سونا) ينشر لاحقا إن هذه الميزانية سيتم مشاركتها مع المانحين وشركاء التنمية الدوليين للمساهمة في تغطية التكاليف المختلفة لإجراء التعدادين وذلك إضافة إلى مساهمة حكومة السودان ممثلة في وزارة المالية.

وأشار انه تم تسليم وثيقتي التعدادين لوزيرة المالية وتم مناقشتهما ووجهت وزيرة المالية باعتماد الميزانية ودعت لإجتماع مع مجموعة من المانحين اقروا جميعا بأهمية إجراء التعدادين وان هذه هي المرحلة التي يحتاج فيها السودان لمثل هذه البيانات لتغطية القطاعات المختلفة وتوفير البيانات الأساسية بشكل علمي مخطط بناء على المعلومات الضخمة التي يوفرها هذين التعدادين.

وأشار علي عباس إلى أن الجهاز المركزي للإحصاء سيواصل مع الشركاء في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية في تعبئة الموارد والتي تمثل تحدياً كبيراً لإجراء التعدادين في الإطار الزمني المحدد لهما في الوثيقة.

ودعا المانحين بالمساهمة في تغطية الميزانية بالمشاركة والمساهمة وذلك بجانب مساهمة حكومة السودان حتى يتمكن الجهاز مع الشركاء إجراء التعدادين بشكل ناجح وتوفير البيانات المطلوبة للقطاعات.

وأكد عباس أهمية إجراء التعداد الزراعي الشامل نسبة لأن السودان ومنذ العام ١٩٦٤ لم يجري تعداد زراعي شامل وان قطاع الزراعة والثروة الحيوانية يحتاج لمثل هذا التعداد والبيانات للإستفادة منها في التخطيط السليم باعتبارها تمثل قطاعات اقتصادية مهمة ولوضع سياسات تبنى على أسس علمية وبيانات حقيقية تعكس الواقع الراهن.

الخرطوم 22-10-2020(سونا)



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *