سياسية

حمدوك يُثمن جهود الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لدعم السلام


ثمن رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك جهود الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة في دعم عملية تحقيق السلام بالبلاد، إلى جانب دعمهما المشهود للسودان لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه بمجلس الوزراء كل من مُفوّض السلم والأمن الأفريقي بالاتحاد الأفريقي السيد اسماعيل شرقي ، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام السيد جان بيير لاكروا، وذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، ووزير الخارجية المكلف د.عمر قمرالدين، ورئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع بعثة “اليونتامس” السفير عمر الشيخ.

وأكد رئيس مجلس الوزراء استعداد حكومة السودان لتقديم الدعم التام لبعثة اليونتامس إلى جانب تسهيل عملية خروج بعثة اليوناميد.

وتلقى حمدوك خلال اللقاء التهنئة من مفوض السلم والأمن الأفريقي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، بمناسبة توقيع اتفاق سلام جوبا باعتباره خطوة مهمة في سبيل تحقيق أهداف الفترة الانتقالية.

كما تلقى سيادته التهنئة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مما يتيح المجال للسودان للاندماج كاملاً في المجتمع الدولي دون قيود.

وأعرب السيد اسماعيل شرقي والسيد جان بيير لاكروا عن ارتياحهما التام لنتائج المشاورات التي جرت مع الجانب السوداني في الآلية الثلاثية رفيعة المستوى المعنية باليوناميد، والتي تضم السودان والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وأشارا إلى أن الأطراف الثلاثة توافقت بصورة تامة على انسحاب بعثة اليوناميد وفق الآجال المضروبة والمقررة من قبل مجلس الأمن.

وأشاد كل من شرقي ولاكروا بجهود حكومة السودان في تنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين، وأكدا التزام المنظمتين القارية والدولية في مواصلة تقديم الدعم لحكومة السودان خلال الفترة الانتقالية لتحقيق أهدافها.

سونا