أبرز العناويناقتصاد وأعمال

السودان والإمارات يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة (500) ميجاواط


وقع السودان والإمارات مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة (٥٠٠) ميجاواط بنظام ال (IPP) حيث تقوم دولة الأمارات ممثلة في إحدي شركاتها المتخصصة بتوريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات لمدة ٢٠ عام مع تدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل وطيلة فترة التعاقد مع إلتزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد.

وقد سجل وفد وزاري رفيع المستوى زيارة الي دولة الإمارات العربية بدعوة كريمة من معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، ترأسه وزير التجارة والصناعة مدني عباس وضم وزير الطاقة والتعدين المهندس خيري عبدالرحمن ووزيرة المالية ومساعد محافظ بنك السودان. وبحث الوفد مع معالي الوزير ومعالي السيد محمد سيف السويدي مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في قطاعات التجارة والمالية والطاقة والبنية التحتية والزراعة،وبناءً على ذلك ،إلتقي الوفد بعدد من المسئولين في المؤسسات المعنية وتم تبادل الأفكار الفنية في عدد من المشروعات مثل الطاقات المتجددة والمحطات الكهربائية المختلفة والبترول والغاز والتعدين والزراعة والدواء وغيرها، بجانب التفاكر في كيفية الإستفادة المثلي من بقية مبلغ قيمة المنحة المقدمة من دولة الامارات وامكانية توظيفها لدعم القمح والوقود الخاص بالكهرباء وغاز الطبخ والدواء وكذلك استكمال عملية إجلاس طلاب المدارس والمدخلات الزراعية.

وقد سادت اللقاءآت روح ممتازة ورغبة صادقة في زيادة التعاون المشترك بين البلدين، وترحم الوفد علي روح الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي اُسترشد بتعاليمه السامية السودانيون اسوة بأشقاءهم الإماراتيين ، كما تقدم الوفد بالشكر والتقدير والإمتنان للقيادة الرشيدة ولكل المسئولين في دولة الأمارات ولمعالي وزير الطاقة الأماراتي وكافة المسئولين الذين تمت مقابلتهم داعيين الله ان يحفظهم مع مزيد من التمنيات بتطوير التعاون والتقدم للبلدين الشقيقين.


‫4 تعليقات

  1. 1- لماذا يوقع مدنى فى أمر يخص وزارة الطاقة والكهرباء هو وزير تجارة وصناعة ؟!
    2- هذا هو الفساد بعينه بلد مشمس صحراوى درجة حرارته بين 30-40 طوال العام
    يوقع أتفاقية كهذه وكمان لمدة 20 عاما أوروبا تستأجر مساحات بأفريقيا لتخزين الطاقة الشمسية
    لماذا لا نتبادل معهم التكنولوجيا مقابل شمسنا الحارقة تفوووو على مدنى جرادل الفاسد تفوووو
    على حماروووك السكران

  2. سبحان الله المشاريع دي بيعملوها مع الامارات وكل التغنية غير اماراتية لماذا الوسطاء لماذا لم تكون تلك المشاريع مباشرة مع اليابان