أبرز العناوينحوارات ولقاءات

وزير التربية والتعليم لـ( الإخباري): لا تراجع عن المناهج الجديدة ولوحة (خلق آدم) مميزة


كشف وزير التربية والتعليم د. محمد الأمين التوم في حوار مع ( الإخباري) أن وزارته لن تتراجع عن المناهج الجديدة التي تم طباعتها وأثارت الجدل مؤخرًا، حد أن مجمع الفقه الإسلامي أصدر فتوى بتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس لإحتوائه على صورة تُسيء للذات الإلهية وعدد من المخالفات التي وصفها ب” العظيمة” وفقاً لتعبير المجمع.
وأكد وزير التربية أن مجمع الفقه لا علاقة له بوضع المناهج وفتواه غير مقبولة، كاشفًا عن الكثير من المعلومات والتفاصيل المثيرة في هذا الحوار الذي أجرته معه صحيفة (الإخباري)
الخرطوم: تسنيم عبد السيد
* دكتور محمد الأمين. المناهج الجديدة، أثارت الكثير من ردود الأفعال السالبة، هل ثمة مراجعات ستتم عليها؟
– لا، أبدًا لن تكون هنالك أية مراجعات للمناهج الجديدة.
* حتى الكتب التي عليها جدل كالتاريخ مثلًا؟
– نفس المناهج التي تم إعدادها وخرجت للناس سيتم العمل بها إن شاء الله.
*وبالنسبة لفتوى مجمع الفقه الإسلامي بتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس، ما رأيك فيها؟
– لا علاقة لنا بالفتوى، يفتي كما يحب.
* أليس مجمع الفقه جزء من صناعة المناهج في السودان؟
– أبدًا هذا غير صحيح، مجمع الفقه علاقته مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ولا صلة له مع وزارة التربية والتعليم.
لا علاقة لنا بفتوى مجمع الفقه، يفتي كما يحب
* أعضاء بمجمع الفقه أكدوا أن المجمع له تمثيل في لجان إعداد المناهج؟
– لا، هذا كلام فارغ ولا علاقة لمجمع الفقه بإعداد المناهج.
* اذًا لن تتراجع وزارة التربية عن مناهجها الجديدة؟
– أبدًا لن يحدث ذلك، المناهج تمت طباعتها وخرجت إلى المجتمع، وتحصل عليها الأئمة وعرضوها على الناس وهم يذرفون الدموع.
* هنالك حملة تهدف لإقالة مدير المناهج عمر القراي بسبب صورة تُسيء للذات الإلهية ورادة بمنهج التاريخ؟
– أولًا القراي ليست لديه أي علاقة بإيراد هذه الصورة في المنهج، فهو قد قام بتكليف نائب المدير العام للمناهج د. محمد صالح لأنه يمتلك خبرة 30 عامًا في العمل بالمناهج في بخت الرضا بتكوين اللجان، القراي لا يعرف كل العاملين بالمركز لذلك يستعين بأهل الخبرة في الدوائر المعينة، حتى أنه أتى إلىّ كمتخصص في الرياضيات لإستشارتي في مناهج الرياضيات، وساعدته بترشيح أشخاص ذو خبرة في المجال ساهموا في تكوين اللجنة.
المناهج تمت طباعتها ولا تراجع عنها
* من الذي أعدّ كتاب التاريخ للصف السادس؟
– قام القراي بكتابة خطاب إلى رئيس قسم التاريخ ببخت الرضا، وقامت مشكورة بترشيح شخصين من قسم التاريخ، والقراي قرر تحويلهم مباشرة الى نائبه محمد صالح للعمل في لجنة التاريخ التي قامت بإعداد الكتاب.
* هل يعنى هذا أنه لا أن القراي لا علاقة بتلك بلوحة (خلق آدم) ولو من باب التوجيه؟
– القراي ليست لديه علاقة بإعداد كتاب التاريخ للصف السادس ولم يتدخل فيه إطلاقًا.
* لكن هنالك اتهامات بتدخل القراي في عمل اللجان بصورة ما؟
– هذا كلام غير صحيح إطلاقًا.
* كيف غير صحيح وهو المسؤول الأول في المركز؟
– الاتهامات تطلق جِزَافاً بلا منطق ولا موضوعية، وواضح ان هنالك حملة ممنهجة ليس القصد منها القراي وإنما تستهدف ثورة تغيير المناهج. وكل اللجان التي شاركت في إعداد المناهج الجديدة هم كفاءات مشهودة وتم نشر اسماءهم في الصحف تكريمًا لهم وعددهم نحو ( 64) خبيرًا.
* وحدة ” عصر النهضة” بكتاب التاريخ أثارت جدلًا كثيفًا على مواقع التواصل الاجتماعي وأزمة وصلت منابر الجمعة؟
– من المهم ان يتعرف الطالب على التاريخ الأوروبي، خصوصًا النهضة، لأن أوروبا لم تخرج من القرون الوسطى إلا في عصر النهضة، من أهم ما حدث في عصر النهضة تطورات علمية وفكرية، وفنية، وفي الفنون تحديدًا من أعظم الفنانيين في عصر النهضة الأوروبية هو مايكل أنجلو.
* أليس لديك تحفظ على صورة ” خلق آدم” الواردة بالكتاب؟
– ليس لدي أي تحفظ على إيراد الصورة بالمنهج، هذه اللوحات الفنية الغرض منها التعريف بأن عصر النهضة كانت فيه حركة فنية راقية وممتازة جدًا، وأحد قيادات هذه الحركة هو مايكل انجلو.
* ولكن الأزمة على خلفية أنها لوحة عارية وفيها إساءة للذات الألهية والدين؟
– ما الذي أدخل الدين في التاريخ، هذا سياق منفصل تمامًا، هذا الفصل من الكتاب بقصد تعريف التلميذ عصر النهضة وسماته، ولا بد ان يكون لدينا أجيال من التلاميذ واعية، بعيدًا عن ( الأدلجة) والخروج عن السياق.
* ولكن تلك الصورة لمايكل انجلو أثارت ردود فعل غاضبة؟
– مايكل انجلو راسم اللوحة هو أحد قيادات عصر النهضة، وتاريخيًا لا يمكن تجاوز ذلك، يمكنك أن تنتقد اللوحة وتقول أنها ” تافهة” أو ضد العقائد والأديان لذلك نحن نُدِّينها، وانت كمعلم أخبر التلاميذ بذلك و أطلب منهم القراءة أكثر عن عصر النهضة من الإنترنت والتعرف عليه، ولكن لا تدعو لحذفها وتجاوزها، فحتى عند الأوروبين النهضة الفنية من أعظم التراث الذي يفتخرون به.
قد يكون هنالك مسيحيين لا يقبلون تفسير ومعنى لوحة ” خلق آدم” لكن ك” فن” لا إختلاف على تميزها
* الغضب لكون اللوحة وفق تفسيرها تمس الذات الإلهية؟
– قد يكون هنالك مسيحيين لا يقبلون تفسير ومعنى لوحة ” خلق آدم” لكن ك” فن” لا إختلاف على تميزها، فهذا مثله مثل التقييم لقصائد الشعر مثلًا قد تقرأ قصيدة لشاعر ولا تتفق معه في المعاني التي أوردها ولكن كتقييم لبناء النص الشعري وجودته فهو ممتاز، وهذا يحدث كثيرًا قد لا نتفق مع المعنى ولكن نتفق جدًا أن هذا إبداع وتميز.
* يبدو انك متفاجيء من الحملة على المناهج الجديدة؟
– هذه الحملة يبدو أنها تستهدف ثورة الشعب وليس المناهج، ومن المؤسف أن تصدر فتوى في صورة بكتاب، ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف ومؤسساتها صامتة أمام القتل وانتهاك حقوق الإنسان، وقد سألت وزير الأوقاف عن من ماتوا في ” قريضة” هؤلاء أليسوا بشر، وأنت مسؤول منهم والدين مسؤول منهم، والله سبحانه وتعالى سيحاسب القتلة والمجرمين لماذا لم تصدر مؤسساتكم فتوى في هؤلاء القتلة؟ وأين الفتاوى من انتهاك حقوق الانسان بالاعتقال والقتل أيهما يستحق الإفتاء أين حماية الدين لهذه الأرواح، والله تعالى يقول في كتابه (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ).

الخرطوم- الإخباري
تسنيم عبد السيد



‫31 تعليقات

  1. الكلام الفارغ ليس الا انت يا تافه الفكر يا شيوعي يا متسلق الا تخجل من هذه اللغة الهابطة والتعالي الاجوف الذي تخاطب به الشعب.الذي لم يختارك يختارك انت او القراي
    بالفعل انت اظهرت الصورة الحقيقةالحقيقة للشيوعي كذب واستهبال
    لا احد يثق فيكم اغربوا
    لا بارك الله فيكم

    محمدعلى

    1. إنت و القراي ( حقك ) إلى جهنم وبئس المصير ي عجايز شيوعي وجمهوري وصلتوا درجة الخرف عقولكم و تفكيركم الآن بالناقص إنتو الإثنين أكبر من ( حبوبة حبوبة حبوبتي ) .
      اللهم أحفظ بلادنا من كل شر وأهدي الذين يدعون الفهم .

  2. الكلب ينبح حرصا علي ضنبة

    الشيوعي التوم يذهب اذا ذهب القراي. لذلك ينافح ويدافع عن الفكر الجمهوري الذي يريد القراي دسه في المناهج.

    تبا لكم بنو علمان ..

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    مجرد سؤال: هل رسم مايكل انجلو هذه اللوحة فقط؟

  4. كيف اذا اوروبا العلمتكم حماية الاديان الاخري ومعاداة الاسلام تعترض،علي رسم يجسد شخص النبي صلى الله عليه وسلم تقومو انتو يا وقود الفتنه ترسمو الرب… الله الله سبحانه لا تدركه الابصار في كتاب يدرس لي اجيال المستقبل اذا كان في عاقل فيكم انا البكتب ده الكلام ده ما بتاثر بيه ولكن ماذا سيتعلم ابنائي

  5. أنت والقراي ( حقك ) إلى جهنم وبئس المصير ي عجايز شيوعي وجمهوري وصلتوا درجة الخرف عقولكم و تفكيركم الآن بالناقص إنتو الإثنين ملحدين .
    اللهم أحفظ بلادنا من كل شر وأهدي الذين يدعون الفهم .

  6. بالله عليكم راجل عمرو 80 سنه يجيبوهو وزير للتعليم ياخي ده بقى زهايمر خلاص اكان هو ولا القراي
    ديل خرفانين خلاص دي ثورة شباب جيبوا لينا شباب يحكموا البلد دي بدل الخرفانين ديل …

    1. ههههههههههه صدقت ده بكون عمرة ٨٥ والله العحايز ديل لو تركو البلد في حالها كل تتقدم شبر مشكلة بلدنا انو العجايز ما دايرين يقتنعوا انو كفاية

  7. ياخي السودان ده ماحقك ولاحق ابوك ولاحق القراي ولا حق ابوه عشان تجوا تفرضوا علينا افكاركم المعفنه دي..
    قريب ان شاء الله انت والقراي حيكنسوكم لمزبلة التاريخ كأسوأ حكومه مرت في تاريخ السودان ……
    ان غداً لناظره قريييييييييييب…………….

  8. الله لا كسبكم ولا اقام لكم راية هو وينو التعليم جهجهتو الطلبة وبهدلتو المناهج لا خليتوها زي ماهي لاعرفتو تجيبوا مناهج جديدة هدفكم تشوشو على التلاميذ وتبثوا افكاركم المسمومة ربنا ينتقم منكم ياعجائز الشيوعية والجمهوريين ياسارقي الثورات

  9. بالله عليكم شوفوا الاخرق التافه دهوكمان وزير تربية ؟ تربية يا حيوان وانت فاقد حتي المنطق واسلوب الحديث كأن البلد دي حقت ابوك جاي تتعنتر وتفر في ضرعاتك .. لو ما غضب الامام في المسجد لله لمن يغضب .. لان هذه قيم لا تعرفها يا علماني يا حقير .. لو عرفت معني الايمان لاهتزت كل شعر فيك لضلالة القراي ..

    كَشَفَت لجنة المؤلفين، حقيقة ما أُثير مؤخراً بشأن كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي، وصورة خلق آدم عليه السلام (مايكل أنجلو) التي تجسد الذات الإلهية في هيئة بشر يمد يده نحو آدم في إشارة لنفخ الروح.

    وقال عضو لجنة المؤلفين، عميد كلية التربية بجامعة بخت الرضا د. صديق مهدي لـ(الصيحة), إن اللجنة لم تقم بوضع مثل هذه الصورة على الإطلاق, وإنما تفاجأت بعد أن سمعت نبأها, وقطع بأنهم كلجنة لم يصدقوا عند سماعهم الخبر واعتبروه “شائعة وفبركة, وعبّر عن استغرابهم بعد تأكيد ذلك, وتساءل عن كيفية وضعهم لمثل هذه الصور في ظل المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم والثقة التي يُولِّيها لهم الشعب السودني، وقال مهدي: “الشارع السوداني كلو عايز يربوا ليه أبناءه بطريقة صحيحة، فكيف يمكننا عمل ذلك”،

    وأوضح أن من قام بوضع تلك الصورة هو مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي د. عمر القرّاي, وشدّد بأنّ كل الذي كتبوه وألفوه مُدوّنٌ ومحفوظٌ عبر الإيميل الذي أرسلوا عن طريقه للمركز وهو لا يزال قيد الحفظ, وأشار إلى أنّهم كتبوا خطاب تبرئة ذمة من الذي طرأ من تغييرات على هذا المنهج ومادة التاريخ تحديداً وأودعوه منضدة وزارة التربية والتعليم وكذلك مجمع الفقه الإسلامي، الذي بدوره أفتى بحُرمة تدريس ذلك الكتاب, ولفت إلى أنّ صورة خلق آدم هذه لم تكن وحدها، بل هناك العديد من الدروس الموجودة في تلك المادة تُخالف وتُناهض الإسلام ولا تستحق أن تُدرّس بَتَاتَـــاً.

    الخرطوم- صامد أبو هداية
    ده كلام ناس بخت الرضا يا كذاب يا منافق ..

  10. لما يكون عمرك تمانين سنه وتكضب دي يقولوا عليها شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – القراي ليست لديه علاقة بإعداد كتاب التاريخ للصف السادس ولم يتدخل فيه إطلاقًا.
    ده كلام وزير التربية الكضاااااااااااااااااااااااب… والدليل المقال ده ….
    كَشَفَت لجنة المؤلفين، حقيقة ما أُثير مؤخراً بشأن كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي، وصورة خلق آدم عليه السلام (مايكل أنجلو) التي تجسد الذات الإلهية في هيئة بشر يمد يده نحو آدم في إشارة لنفخ الروح.

    وقال عضو لجنة المؤلفين، عميد كلية التربية بجامعة بخت الرضا د. صديق مهدي لـ(الصيحة), إن اللجنة لم تقم بوضع مثل هذه الصورة على الإطلاق, وإنما تفاجأت بعد أن سمعت نبأها, وقطع بأنهم كلجنة لم يصدقوا عند سماعهم الخبر واعتبروه “شائعة وفبركة, وعبّر عن استغرابهم بعد تأكيد ذلك, وتساءل عن كيفية وضعهم لمثل هذه الصور في ظل المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم والثقة التي يُولِّيها لهم الشعب السودني، وقال مهدي: “الشارع السوداني كلو عايز يربوا ليه أبناءه بطريقة صحيحة، فكيف يمكننا عمل ذلك”،

    وأوضح أن من قام بوضع تلك الصورة هو مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي د. عمر القرّاي, وشدّد بأنّ كل الذي كتبوه وألفوه مُدوّنٌ ومحفوظٌ عبر الإيميل الذي أرسلوا عن طريقه للمركز وهو لا يزال قيد الحفظ, وأشار إلى أنّهم كتبوا خطاب تبرئة ذمة من الذي طرأ من تغييرات على هذا المنهج ومادة التاريخ تحديداً وأودعوه منضدة وزارة التربية والتعليم وكذلك مجمع الفقه الإسلامي، الذي بدوره أفتى بحُرمة تدريس ذلك الكتاب, ولفت إلى أنّ صورة خلق آدم هذه لم تكن وحدها، بل هناك العديد من الدروس الموجودة في تلك المادة تُخالف وتُناهض الإسلام ولا تستحق أن تُدرّس بَتَاتَـــاً.

    الخرطوم- صامد أبو هداية
    الصيحة

  11. يعنى الشيوعى يبرر الخطأ بالخطأ كون إنه مجمع الفقه لم يفتى بشأن خطأ سابق فهذا لا يعنى أنه لا يفتى فى خطأ لاحق أيها الأحمق…هذا ديدنكم دائما مبررات واهيه كون الأخطاء السابقه تبرر فعائلكم القبيحه ودائما تقولون هؤلاء فعلوا كذا وكذا طبعا كذب فى كذب فقط لتبرروا كذبا فعائلكم الشينه وقراراتكم المهينه وزير التربيه والقراي وكل هؤلاء منافقين..كل واحد يرمى فوق التانى ويتهرب من المسئوليه فهم جبناء خبثاء…

  12. لا يمكن تسليم عقول أبنائنا لطائفة دينية مهووسة مرفوضة بالغة الصغر تحت إشراف جوغة من الشيوعيين الملاحدة المخمورين، هذا سيؤدي لحرب طائفية طاحنة ستحرم الشيوعيين والجمهوريين من ضوء الشمس.

  13. الواجب تنزيه الذات الالهية عن كل ما هو غير مقبول لدي الفطرة السليمة التي فطر الناس عليها وحتي ولو تم ذلك بغير قصد ومن غير المقبول ان نقبل بان الغاية تبرر الوسيلة في مثل هذه الامور العقدية الخطيرة – بل يكفي ان وجد هذا المنهج عدم قبول من شريحة كبيرة من المجتمع المسلم السليم لان المسألة تدخل في تربية الاجيال ( ويكفي الحكومة ان يتسبب فرد او اثنان في خلق بلبلة ستؤدي الي شرخ في النسيج المجتمعي الهش اصلا ) فعلي المسئولين التدخل قبل استفحال الامر .

  14. والله أعجب للذين جعلوا من أنفسهم أوصياء على الله والدين.. عقليتكم دي هي التي أوصلتنا الي ما نحن فيه وحتسبب في محو البلد ي من خريطة العالم.. أحسن تخلوها ما لله لله وما لقيصرلقيصر.. والدين لله والوطن للجميع وإلا ستجدون أنفسكم مهاجرين في بلاد الكفار بلا وطن وحينئذ الإرهاب والكباب!!

  15. السلام على من اتبع الهدى ولاسلام على هذا الرجل (مع شكي البالغ في حقيقة رجولته قولا وفعلا) لكنه يضع حقيقة هؤلاء التكنوقراط المزعومين الذين تسلقوا على كتف الثورة بمسميات اكاديمية (اشك ايضا في صحة وشرعية امتلاكها بل اظن انهااوراق زائفة دفعوا ثمنها نقودا ولم تتناسب مع حقيقة مقدراتهم الفكرية ولا النفسية فصاروا مسوخا شوهوا صورة وثورة الشباب النبيل) … اقرأ معي كلماته في الدفاع عن القراي ذلك الدفاع الذي يتحول لاتهام اذ عزى اسناد الاخير لواجباته لشخص آخر لانه لا يعرف الناس!!! فيم كانت الخبرة المؤهلة اذن لان يحتل الموقع ويتحمل مسؤلية هو لا يعرف عنها شيئا؟ عجبي منهم ومثل هذا الاخرق الدعي الجاهل لارتضاءه ان يجهل الطالب تاريخ بلاده ويامر بان يتعلم الطالب تاريخ المستعمر ونهضة المستعمر (صحيح ان العبد عبد وان طالت عمامته. والكلب كلب وإن ترك النبيح) اجهلت ايها المنبوذ بأن اولى اولويات التعليم في كل أمة ان يواكب البيئة والجماعة التي تفاد منه ويرتبط بثقافتها ودينها واعرافها هادفا لتعزيز الوطنية والمحبة والسلام وحتى لو سلمنا بان مايكل انجلو فنانا موهوبا واردنا ان نعرف النشأ عليه اما كان بالامكان اختيار لوحة غير هذه ! …. تبا لك وتبا لمن اتى بك والله اسأل ان يخسف بك وبالحكومة والمجلس السيادي الارضين السبع في الدنيا قبل الآخرة .. واطالب مجمع الفقه الاسلامي برفع دعوى في حق هذا الجاهل (وإن البسه من هو اجهل منه ثوب وزير التعليم – ولا اقول التربية فهذا الدعي هو اولى بان يربى ) اطالب المجمع برفع دعوى في حقه لرفضه (وبحكم منصبه يكون رأيه في فتاوى المجلس تحريضا لغيره من شذاذ الافاق لرفض الفتاوى الصادرة عن مجلس الافتاء ومجمع الفقه الاسلامي. ) مما يعتبر تقويضا للنظام الاسلامي وتقويضا ايضا للدولة اذا صارت الفتاوى لا تهم ويضرب عرض الحائط …
    ليس بعيدا ان يقول هذا الاخرق في حال استصدار امر قضائي لالغاء هذا المنهج فلا تستبعد من هذا العبد الذليل ان يقول ان امر القضاء لا يهمه ولا بحق للقضاء التدخل !!!!

  16. كل اناء بما فيه ينضح وانكشف المستور وبأن العداء للإسلام وكل من يعارضهم يتهمونه بأنه كوز اوتاجر دين أن على للباطل صوت فهو من ضعف أهل الحق

    ان الدين عند الله الاسلام

  17. نحن لسنا اوربيين ولا نفخر بمايكل ولا حتى ابوهو انجلو … الناقصين امثالك هم من يفخر باوربا .. و انته وخرايك يازبالة الى مزبلة التاريخ عاجلا ان شاء الله .. والاسلام باقى بيكم وبدونكم .. الواحد رجلو والقبر بدل يعمل ليهو عمل يسترو مع ربو فى اخر ايامو .. تلقاهو زايد لؤم وخبث …. الله يقطعك ويقطع خرايك فى ساعة واحده ياعجوز يامافون

  18. عندما يتحدث العلماء فليصمت الجهلة
    شكرا بروفسور فتح الرحمن السيد على هذا المقال القيم 👏👏👏👏👏👏👏👏👏

    بروف : فتح الرحمن السيد يكتب :

    *شكراً القراي وفقك الله قد ألقمتهم حجرا*.

    ممتاز هذا المنهج ….. إنجليزي من السنة الأولى الإبتدائي ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من السنة الرابعة .. وسبع مواد أقصاها ، تشجع على التحصيل العلمي .. أنت تريد أن تعلم الشعب السوداني بصدق وتجرد ومسؤولية تامة .. وذلك للتنمية البشرية واستثمار الوقت في الكسب العلمي والمعرفي الموجه ، والممنهج ، والمخطط له بعناية .. فالإنجليزي لغة التواصل بين الشعوب ، والتكنولوجيا هي تقنية العصر.
    فالتلميذ في اليابان رغم صغر سنه يصمم الإنشاءات والهياكل والخرط والخطط الفنية بمعايير المعرفة المهنية ، والهندسية ، وبالتقنيات المعاصرة.
    نظرتك ثاقبة للمستقبل القريب والبعيد ومهنية صادقة في رفع قدرات الطفل السوداني بما يواكب العصر والعولمة .. هذا المنهج المختار منهج مؤسس على صدق القصد في التعليم العصري.
    وهذه حقيقة يعرفها الكيزان ، الذين بعثوا أبناءهم للمدارس الأجنبية ، والكاثوليكية والأنجيلية ، والمجالس الأفريقية ، والكمبوني ليدرسوا مناهج تواكب العصر. ووضعوا لأبناء الشعب السوداني مناهج هزيلة مثل (مسكننا ، وملبسنا ، وسلامتنا) قصدوا بها تدمير وتثبيط العقول عن الإبداع والإبتكار ومواكبة الأمم حتى ينتجوا أجيالا مشوهة متخلفة تنتهي أشواقهم في الأكل والملبس والمسكن .. جيلا منغلقا ومنفصلا عن العالم فلا يتوق لإدارة ، ولا سلطة ، ولاحكم .. وهو مخطط عملوا له ، ونجحوا فيه ، فدمروا التعليم العام ، والتعليم العالي .. وأنتجوا جيلا مشوها في العقل والأخلاق والمعرفة لا يفرق بين السين الصاد والقاف والغين ولا يحسن لغته ناهيك عن لغة أخرى يتواصل بها عبر الشعوب ، جيلا منهزما مستكينا لا آمال له ولا أشواق ولا همة ، ففاقد الشيء لا يعطيه بل وانعكس هذا الخراب على أداء المعلم والأستاذ ، من جيل الإنقاذ فهو ضعيف الإدراك ، ضعيف المهارة ، ضعيف التأهيل ، ضعيف المفردات والمخارج ، ضعيف الأداء ( مخموم) بدرجات علمية غير حقيقية يتوظف بها لتدمير الأجيال. ولما انتبه هذا الجيل لتخلفه عن نهضة الشعوب وللتدمير المقصود ثار وغير واستشهد وجاء بكم .. فواجبكم تجاهه تأهيله وصياغته ، ومحو آثار نفاق الإنقاذ من وجدانهم.
    شكراً القراي وفقك الله فقد ألقمت الكيزان حجرا.

    1. هههههههههههههه
      الله لا وفق اي شخص فيكم لو انتو بتامنو بالله اصلا علمانيه٠😂😂😂😂💔قال وفق القراي قال بل لعنه الله

  19. اقول ردا على هذا الخروف من بداية اسمه فهذا ابخروف عاق لوالديه سماه ابواه بفتح الرحمن ومعنى هذا الاسم اي انه سيكون نصرة لله وللاسلام لكنه مع الزمرة التي قال تعالى عنها “يريدون ليطغئو نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ” فهو مخيب لامال والديه فضلا عن ما قال ه من البطلان من تاييده للفاسق القرداي .
    بروﻑ : ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻳﻜﺘﺐ :
    * ﺷﻜﺮﺍً ﺍﻟﻘﺮﺍﻱ ﻭﻓﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻟﻘﻤﺘﻬﻢ ﺣﺠﺮﺍ .*
    ﻣﻤﺘﺎﺯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ..… ﺇﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻹﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ، ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ .. ﻭﺳﺒﻊ ﻣﻮﺍﺩ ﺃﻗﺼﺎﻫﺎ ، ﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .. ﺃﻧﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﺼﺪﻕ ﻭﺗﺠﺮﺩ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺗﺎﻣﺔ .. ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ، ﻭﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﻟﻪ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ .. ﻓﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻫﻲ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ .
    ﻓﺎﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺭﻏﻢ ﺻﻐﺮ ﺳﻨﻪ ﻳﺼﻤﻢ ﺍﻹﻧﺸﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﻴﺎﻛﻞ ﻭﺍﻟﺨﺮﻁ ﻭﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺑﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ .
    ﻧﻈﺮﺗﻚ ﺛﺎﻗﺒﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻭﻣﻬﻨﻴﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ .. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻨﻬﺞ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺼﺮﻱ .
    ﻭﻫﺬﻩ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﻌﺜﻮﺍ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﻟﻠﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﻷﻧﺠﻴﻠﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﻤﺒﻮﻧﻲ ﻟﻴﺪﺭﺳﻮﺍ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺗﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺼﺮ . ﻭﻭﺿﻌﻮﺍ ﻷﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻫﺰﻳﻠﺔ ﻣﺜﻞ ‏( ﻣﺴﻜﻨﻨﺎ ، ﻭﻣﻠﺒﺴﻨﺎ ، ﻭﺳﻼﻣﺘﻨﺎ ‏) ﻗﺼﺪﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﻭﺗﺜﺒﻴﻂ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻹﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﺠﻮﺍ ﺃﺟﻴﺎﻻ ﻣﺸﻮﻫﺔ ﻣﺘﺨﻠﻔﺔ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺃﺷﻮﺍﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻦ .. ﺟﻴﻼ ﻣﻨﻐﻠﻘﺎ ﻭﻣﻨﻔﺼﻼ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻼ ﻳﺘﻮﻕ ﻹﺩﺍﺭﺓ ، ﻭﻻ ﺳﻠﻄﺔ ، ﻭﻻﺣﻜﻢ .. ﻭﻫﻮ ﻣﺨﻄﻂ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻟﻪ ، ﻭﻧﺠﺤﻮﺍ ﻓﻴﻪ ، ﻓﺪﻣﺮﻭﺍ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ .. ﻭﺃﻧﺘﺠﻮﺍ ﺟﻴﻼ ﻣﺸﻮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﻘﺎﻑ ﻭﺍﻟﻐﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﺤﺴﻦ ﻟﻐﺘﻪ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﻟﻐﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ، ﺟﻴﻼ ﻣﻨﻬﺰﻣﺎ ﻣﺴﺘﻜﻴﻨﺎ ﻻ ﺁﻣﺎﻝ ﻟﻪ ﻭﻻ ﺃﺷﻮﺍﻕ ﻭﻻ ﻫﻤﺔ ، ﻓﻔﺎﻗﺪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻻ ﻳﻌﻄﻴﻪ ﺑﻞ ﻭﺍﻧﻌﻜﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ، ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﻓﻬﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﺭﺝ ، ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻷﺩﺍﺀ ‏( ﻣﺨﻤﻮﻡ ‏) ﺑﺪﺭﺟﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻳﺘﻮﻇﻒ ﺑﻬﺎ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ . ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﻟﺘﺨﻠﻔﻪ ﻋﻦ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﻟﻠﺘﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺛﺎﺭ ﻭﻏﻴﺮ ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻜﻢ .. ﻓﻮﺍﺟﺒﻜﻢ ﺗﺠﺎﻫﻪ ﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻪ ، ﻭﻣﺤﻮ ﺁﺛﺎﺭ ﻧﻔﺎﻕ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﻣﻦ ﻭﺟﺪﺍﻧﻬﻢ .
    ﺷﻜﺮﺍً ﺍﻟﻘﺮﺍﻱ ﻭﻓﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﻟﻘﻤﺖ ﺍﻟﻜﻴﺰﺍﻥ ﺣﺠﺮﺍ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *