أبرز العناوينسياسية

الفكي: اثيوبيا تسيطر على نقطتين سودانيتين ومنطقة الفشقة ليس من المناطق المتنازع عليها


كشف عضو مجلس السياده الانتقالي الناطق الرسمي باسم المجلس الأستاذ محمد الفكي سليمان عن تواجد للجيش الاثيوبى في نقطتين داخل الأرض السودانية لم ينسحب منهما ، مؤكداً قدرة واستعداد القوات المسلحة على استعادتهما الآن وفق وصفه . وأكد الفكي في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للانباء (سونا) ، أن اثيوبيا تتخذ التصعيد الإعلامي وسيلة بين البلدين للتمويه على تصعيدها العسكري على الأرض ،مشدداً على أن التصعيد في هذا الخصوص يضر بعلاقات البلدين، فى ظل عدم الإتزان في خطابات الجانب الإثيوبي في هذا المنحى، قائلاً ” الامر الذي جعلنا نخرج للإعلام ،مطالباً الجانب الإثيوبي بضبط خطابه في هذه المرحلة الحساسة” . وأكد الفكي “أن السودان لا يحتاج لأن يذكره أحد أن هذه أراضيه، راداً بذلك على أن جهات دفعت السودان لإسترداد اراضيه من إثيوبيا” . وقال إن اثيوبيا ظلت تتبنى سياسية فرض الأمر الواقع في تعاطيها مع قضاياها المشتركة مع السودان مستغلة سماحته وصبره في هذا الصدد ،ضارباً مثلاً على سلوك اثيوبيا هذا بما تفعل في تعاطيها مع مسألة سد النهضة ،حيث قامت بعمليتي الملء الأولى والثانية دون انتظار فراغ لجان التفاوض من عملية التوصل لاتفاق قانوني ونهائي وملزم بذلك. ولفت الفكي الانتباه الى ان السودان لن يتنازل عن أرضه كما ليس هناك تفاوض ولا وساطة بشأنها لأنها ليست موضوع نزاع. ونفى ان تكون هناك جهة عرضت علي السودان تقاسم الارض مع اثيوبيا،مشيراً الى أن ذلك عرض غير منطقي وغير مقبول حيث لا يمكن أن تقبل دولة ان تتنازل عن اراضيها لدولة اخرى. واكد تماسك القوات المسلحة وقال إن كل الوحدات العسكرية متحدة في الرأي والموقف خلف قيادتها بخصوص استرداد الأرض من اثيوبيا ، مشيراً الى انها اراضي سودانية منذ اتفاق ١٩٠٢ الذي نجم عن تفاوض امتد منذ عام ١٨٩٨ والذي قبله ومهره الامبراطور الاثيوبي وقتها منليك بختمه وهو الاتفاق الذي تشهد بصحته بريطانيا ومعترف به دولياً وتقر به خرائط واطالس المناهج التعليمية الإثيوبية ذاتها حتى الان. وقال إن السودان بتمدد جيشه في أراضيه ينفذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة بعد أن استرد موقعه في الأسرة الدولية واسترد عافيته وارادته السياسية بعد زوال النظام البائد الذى اغرى بسلوكه المهادن النظام الإثيوبي في الاستيلاء على الأراضي السودانية. ونفى الاتهامات الإثيوبية للسودان بتعقب ومضايقة الجالية الإثيوبية ، مطالباً بضرورة ان يوفق الاثيوبيين أوضاعهم حتى يمكن التثبت من هوياتهم بواسطة الجهات المختصة وتقديم الخدمات لهم وحمايتهم. وكشف عن جولات ماكوكية يقوم بها مجلسي السيادة والوزراء شملت حتى الآن مصر وتشاد وجنوب أفريقيا والكنغو و زيارة مرتقبة الى السعودية والإمارات لاطلاع هذه البلدان على مجريات ما يدور على صعيد الأحداث في منطقة الحدود السودانية الإثيوبية. وعبر الفكي عن رفض تصريحات السفير الإثيوبي في الخرطوم مؤخراً واصفها ” بانها خروج عن السلوك والاعراف الدبلوماسية المتعارف عليها”، مشيراً الى أن الخارجية السودانية تدرس الامر لتتخذ إجراءات بشأنه. وحول ما اذا كان السودان سيتقدم بشكوى لمجلس الأمن الدولي او سيطلب تعويضات بشأن ما لحق به وبمواطنيه من اضرار، قال إن كل الخيارات تظل مفتوحة ،لكنه أكد ان السودان يلتزم حتى الان بمبدا ضبط النفس وتحمل الاذى” لأننا نسير في طريق الحل السياسي ولا نريد تصعيدا”..

وكشف محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة الانتقالي الناطق الرسمي باسم المجلس ،أن منطقة الفشقة ليس من المناطق المتنازع عليها ،وقال إنها منطقة سودانية مئة في المئة، مشيراً الى ان الخرط والوثائق السودانية والاثيوبية تؤكد ذلك.

وقال في حديثه في منبر( سونا ) مساء الجمعة ،إن التعديات الاثيوبية بدأت بملابسات سياسية من النظام البائد، وتم اخلاء عدد من المناطق انذاك، موضحاً ان التواجد الأثيوبي في منطقتي الفشقة الكبري والصغري في 17 نقطة، وان التواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الكبرى في 7 نقاط تمثل معسكر العلاو ويقع جنوب شرق معسكر القوات المسلحة السودانية بالعلاو بحوالي ١ كلم، وداخل الأراضي السودانية بحوالي 24 كلم، و تومات اللكدي. التي تقع شرق محطة اللكدي بحوالي ٣ كلم داخل الأراضي السودانية على الطريق المسفلت الرابط بين اللكدي ومدينة الحمرة الإثيوبية ويبعد من الحدود الدولية ٥ كلم داخل الأراضي السودانية، وموقع تبة سربي. يقع داخل الأراضي السودانية بعمق ٣ كلم، ومعسكر هلكا عصارة. يقع ٢٢ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر تسفاي كحساي. يقع ٩ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر يطلق عليه معسكر قوات الشرطة الفدرالية الإثيوبية. يقع ٥ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر الجمارك وتنفتح فيه قوة من الجمارك الإثيوبية ويقع ٥.٥ داخل الأراضي السودانية.

وابان أن التواجد الإثيوبي في منطقة الفشقة الصغرى في 10 نقاط تمثل معسكر جبل طيارة. يقع جنوب منطقة الأنفال حوالي ٥ كلم داخل الأراضي السودانية، و معسكر موقع شرق قرية جميزة. يقع على بعد ١ كلم شرق النهر، ومعسكر موقع شرق بركة نورين. يبعد من النهر حوالي ١ كلم شرق النهر، و١٦ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر مشروع الإثيوبي سلمون. يقع على بعد ٥٠٠ متر شرق ودكولي داخل الأراضي السودانية، بينما يقع ودكولي. على بعد ٧.٥ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر خور حمر. يقع ١ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر خور حمر. يقع ٢ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر تلدا. يقع ٧ كلم داخل الأراضي السودانية، و معسكر نهاية الردمية يؤدي إلى موقع الأسرة، يقع ١٠ كلم داخل الأراضي السودانية، ومعسكر جبل أبو طيور. يقع ١١ كلم داخل الحدود السودانية.

سونا


‫7 تعليقات

  1. نقول باذن الله تعالي بايدن رئيس امريكا الجديد سيستلم السلطة فماذا ستفعل يابرهان ياسيسي السودان وحميدتي وكباشي؟ حلفكم مع المصريين واسيادهم الإماراتيين لن يعيد حلايب فهي لا تهمكم بل يهمكم السلطة مثل سيسي مصر وليغور شعبنا في الف داهية ولكنكم عساكر صف ورغم أن إسرائيل يمكن ومن المقبول انشاء علاقات معها بعيدا عن الامارات الصغيرة الحقيرة وهي تطمع في ذهب السودان وخيرات ومعها مصر يعني علاقات مع إسرائيل وأمريكا بدون دول التخلف والخيانة حتي لأنفسهم ولكن الخونة لن ولم يكونوا الا عبيدا وبوابين علي حساب أرواح ومستقبل السودانيين وثرواتهم. واستمروا في خياناتهم أشعلوا الحرب مع اثيوبيا حسب تعليمات مصر والإمارات يظنون أن مصر المهزومة في حروبها علي مدي مائتين عام حتي حرب ١٩٧٣ لم تتعلموا ولم تقراوا التاريخ ولم تفهموا والآن جاكم بايدن سيبيدكم ويخلصنا منكم اما إسرائيل فهي حليفة اثيوبيا وتامركم هذا لن يمر وانتظروا باذن الله تعالي فإن الله لا يهدي كيد الخائنين ورطوتنا في عداوات لا نحتاج لها ياخونة مع اثيوبيا بلد النجاشي قبل أن تدعي مصر الاسلام. شعبها الحبيب اللذين ذرف الدموع عند تشكيل الحكم الحالي في السودان واسألوا محمد وردي رحمه الله تعالي. وأما أنتم فخونة وعملاء جاء وقت التخلص منكم والي الأبد عاش السودان سودان بعانخي وتهارقا جون قرنق والمهدي اللهم انصر بلادنا علي السفلة الفجرة

    1. أليس الفشقه اراضى سودانين ولا العماله والابتزاز لصالح اثيوبيا أتمت بصيرتك عود إلى رشدك اثيوبيا تحتل اراضى الفشقه وتقتل فى مواطنين المنطقه وتنهي وتقتل المزارعين وانت تخرج لنا يالنفاق وتمتدح اثيوبيا بالله عليك انت عندك شويه وطنيه ولا انت مجرد عميل اثيوبى؟؟؟؟؟

      1. عميل اثيوبيا افصل واحسن من عميل مصري انت لازم تمشي للمصريين وترجع حلايب اول شيء ورونا رجالتكم باخونة اما اثيوبيا أنصحك تدخل المدارس وتتعلم تاريخ وتراث وتفهم يعني شنو جينات وكروموسومات وزيك وأمثالهم هم اللذين اوصلوا البلد للواطة. وانت مجرد عميل مصري بجنسية سودانية لاتستحقها وقالوا الكلب يلعب بذيله يا مصري اما وطيبتنا فهي ما يجعلنا نقيف مع اثيوبيا وليس بوالين للمصريين ولا عبيد للاماراتيين. نحن مع جدنا المك اللذين خلقكم ومع النجاشي اللهم انصر السودان

  2. انتم ي خونة ي تجار الازمات و عشاق الاثيوبيات.

    ي ود العوض الحبشة التى كان يتحدث عنها رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم هي ارض سوداننا الحالى و النجاشي من ارض السودان لان الصفات تنطبق علينا و نتحدث العربية و رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم بشر بان اهل هذه الارض سوف يدخلون الاسلام و هذا ما حدث للسودان تماما التاريخ مزور و ملفق و صفات القوم التى اخبرنا بها الرسول صلى الله تعالي عليه و على آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا تنطبق على شعب السودان و ليست اثيوبيا و الدليل اثيوبيا حتى اليوم لم تدخل الاسلام و لم تكن محايدة و لا صفات شعبها صفات يفتخر بها رسول مرسل من عندى الله تعالى.
    التأريخ مسروق و مزور و كله بسبب الاتراك و المصريين حتى لا تقوم للسودان قائمة و حتى لا يكون منافس لهم بالمنطقة و يكون قريبا من اهل الجزيرة العربية.
    علينا جميعا البحث عن الحقائق و وضع الامور في نصابها الصحيح.
    بريطانيا ام الشياطين قسمت السودان حتى لا يصبح اكبر دولة اسلامية بالعالم قسمت السودان بمباركة راس الشرك اليهودي تركيا و راقصة العالم مصر المستعمرة التركية الفرنسية الايطالية الانحليزية مصر التى لم تدخلها قوة اجنبية بسيطه الا و احتلتها مصر التى يشهد لها كل العالم و التأريخ بانها ارض الهزائم المخاذى و المؤامرات و الدسائس قسمت السودان جبال بي شنقول الغنية بالذهب و المعادن ارض المسلمين سلمتها لاثيوبيا لان اثيوبيا كانت مستعمرة ايطاليا و تتبع لحكم ايطاليا حينها رغم ملكها اثيوبي لكنه كان تابع لايطاليا مقابل تقاسم ثروات المنطقة دون حروب لان بريطانيا كانت تجد مقاومة جبارة من شعب السودان و لا تامن سلامة جنودها به ثم ضمت جزء من شرق البلاد ايضا لاثيوبيا عقابا لاهل الشرق لان القائد البطل عثمان دقنه جعله الله تعالي من اهل الجنة اذاق الانجليز و الاتراك شر الهزائم في التأريخ.
    كما ضمت جزء لتشاد و افريقيا الوسطي.
    تتبع معلوماتي سوف تجد سكان كل تلك المناطق مسلمين و عاداتهم و تقاليدهم و معاملاتهم و صفاتهم تنتمي لاهل السودان فقط.
    كما قامت بضم اسوان لمصر لان هذه المنطقة كان الطريق البري الوحيد الرابط بين افريقيا و اسيا لذلك اجبر الانجليز المصريين لعمل قناة السويس حتى يتم فصل العالم الإسلامي و تفتيت الامبراطورية الاسلامية بشل حركة القوات البرية عند الحروب لان هذا الطريق البري كان يسمح بتحركات الجيوش الاسلامية من اقصي شمال افريقيا لاقصي نقطة في اسيا حتى بخارة في روسيا.
    مصر لم و لن تستفيد من قناة السويس شيء يذكر سوى ملاليم لا تساوى تكلفة القناة و صيانتها و حراستها و تشغيلها مصر استفادة شيء واحد فقط هو ان تكون عميلة لليهود و مستعبدة للانجليز و عدوة للمسلمين قاطبة.

    الموضوع كبير جدا يحتاج مجلدات للوصل و مراجع و تتبع تاريخ الغرب الاستعمارى و جرائمة كشف الحقائق و الدسائس المصرية.

    نرجع نقول مصر كانت مستعمرة سودانية رغم انف ابو المصريين و اثيوبيا مستعمرة ايطاليا حتى اليوم رغم انف اجدادهم.

  3. ياسواح الممالك الإثيوبية القديمة كانت تمتد لتشمل الهضبة الإثيوبية كلها والقرن إ الإفريقي وكل شمال السودان وهي كلها من عرق واحد من ابناء حام عليه السلام فكانت مملكة اكسوم الخشبية التي امتدت الي جنوب مصر الحالية ثم ورثت كل هذه الإمبراطورية مملكة كوش السودانية كلها وعلي نفس المساحة من الارض هذه وهذا هو السبب في التشابه الشديد بين الشعبين السوداني والاثيوبي حتي اليوم والي ماشاء الله تعالي وثانيا النجاشي رضوان الله عليه وقد صلي نبينا الأكرم محمد صلي الله عليه وسلم عند علمه بوفاته وقد أسلم كان ملكه في أرض الحبشة هذه وليس غيرها ويمكنك أن تتابع المسلمين الاثيوبيين ببساطتهم وسلامة دينهم الان فلا تري فيهم النفاق والخيانة والاعاجيب كما يحدث وحدث في بلادنا بسبب المنافقين في بلادنا فاوردوا السودان المهالك فقد قال ابي أحمد رئيس إثيوبيا لبن زايد رئيس احقر دويلة وأكبر مارقة لكل عرف وأخلاق واسلام ساعدونا لننشيء معاهد ومباني المسلمين حتي نتمكن من تعليمكم الاسلام لأنكم تركتم دينكم وثالثا نحن لسنا عشاق اثيوبيات ولسنا دعاة ضلال وفسوق ومع هذا فالحق الاثيوبيين رجالهم تجدهم ممشوقي القامة ووسامتهم معروفة واما نساءهم فهن اجمل نساء الارض. ورابعا ان ما ذكرته انت عن المصريين فهو حق وحقيقة وقد قرأت التاريخ فلم أجد شعبا له هذه الصفات المخلة في التزوير والغش والخذلان والغدر كما غدروا بعبد اللطيف الماظ ولم يتركوا شاردة وواردة إلا اغتنموها لتدمير السودان وشعبنا. ما يحدث مؤامرة خسيسة وحقيقة لا يرضاها رجل ولا ابن وطن وبلد من ترابها وعرقها وأصلها.

    1. يا ود العوض انت كلامك دا كلام وحد حاقد على المصريين ويحب الحبش نعم المصريين محتلين حلايب لكن هذا لا يمنع ان نحرر الفشقة !!! والاثيوبيين يقتلون المزارعين السودانيين باستمرار منذ عشرات السنين ويعتدون حتى على الجيش السوداني … بعدين نحنا مالنا ومال النجاشي وهل الصلاح في الدين والمقام عند الله بالوراثة ؟ وهل لان النجاشي كان حبشيا هل يعني هذا صلاح سكان اثوبيا الحاليين ؟؟؟ هل نسيت ابن نبي الله نوح الذي مات كافرا ؟؟؟ بالله عليك الله خلينا من كلامك العاطفي دا .. انت حب الحبش واكره المصريين زي ما عايز لكن قول للحبش يطلعوا من ارضنا واي شبر داخل السودان وما مشكلة قول للمصريين برضو يطلعوا من حلايب في النهاية نحنا عايزين ارضنا ومافي واحد في السودان شغال عشان يرضي ليك عواطفك المشوشة مصلحة بلادنا هي الاهم والاولى فالاولى هسي الفشقة وبكره حلايب …………

  4. ياسواح اثيوبيا لم تكون يوما مستعمرة ايطالية بل أن ايطاليا استعمرت إريتريا الحالية اما اثيوبيا الأصل نفسها فلم يدخلها ويستعمرها أيا كان.