سياسية

حمدوك يكوّن لجنة قومية لمراجعة المناهج الجديدة


أصدر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، قرارًا بتشكيل لجنة قومية لمراجعة المناهج الجديدة برئاسة عميد كلية التربية جامعة الأحفاد، صلاح محمد الأمين.

وضمّت اللجنة رئيس قسم المناهج كلية التربية جامعة الخرطوم، حنان محمد عثمان الفاضلابي مقرّرًا، وعضوية عدد من الخبراء والأكاديميين وممثلي المعلمين.

وقال تعميمٍ صحفي صادر من مكتب الوزراء، الأحد، إنّ اللجنة تختّص بالتأكّد من أنّ كلّ مادة تمّ إعدادها بواسطة لجنة مختصة وأنّ كلّ مادة تساهم بفاعلية في تحقيق أهداف التعليم الجيد بالإضافة للتأكّد من أنّ إعداد المنهج الجديد قد التزم بمعايير المهنية والقومية، وأنّ المنهج الجديد قابل للتدريس.

وأمنّ القرار على رفع تقريرٍ لرئيس مجلس الوزراء في مدةّ أسبوعين، ووجّه وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية اتّخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

وفي السادس من يناير الجاري، قرّر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تجميد العمل بمقترحات المناهج الدراسية التي أثارت جدلاً واسعًا بغرض التوافق.

باج نيوز


‫3 تعليقات

  1. دا طريق جديد للوصول لمنهج القراي واختيار لجنة كي تبصم علي اهدافك هذا تلاعب مكشوف بعقول الناس … ارحل حمدوك فانت اصل المشاكل ولن تحل الا برحيلك يا متواطيء

  2. ي حليلك انت لسه قاعد تحدى عدييييل اذا كان البرصان الجهلان البرهان نست الاسم و كل الاغنام المعاك تقدر ……

    افضل ليك تتخارج سااااكت شيل نعلاتك و اجرى بس

    فقد تعالت امواج الطوفاااااااان

    هووووووووي ي قحاطه

    ي ملاقيط الشوارع
    ي خنازير المواجع
    ي معيزات المسالخ
    ي جريوات المطابخ
    انتو ي مراح القطيع
    جففتم الارض و المزارع
    انتو ي بيوض الضفادع
    ضيعتم الجيل الداابو طالع
    تبيعوهو الخداع
    تغشوهو بالقرص المخدر
    تحت عنوان الصداع
    و السندوتش المدوبل
    تدوهو لقمه للجياع
    وقطار الشعب الجميل
    تفكوهو حته حته
    لا يصفر وقت القدوم
    لا يصفر زمن الوداع
    سرقتو منو كل شيء
    ي عفاريت المصائب
    ي شياطين الضياع
    و الديمقراطية الفطيس
    دودة منكم فيها داخله
    و دودة منها طالعه هاربه
    حتى الديدان ابتكم
    ي خنافيس الجروف
    ي جرابيع المراحيض
    ي صراصير المصانع
    ي جناديب المزارع
    ي حليك ي
    الفيسبوك ي الواتساب
    سو منكم للرهاب
    مليار باب
    وقعتو في تجار السراب
    سرقكم جيل الخراب
    غدا نقلع الضرس البوجع
    و نصبح نبراس افريقيا
    و تهرب خفافيش الظلام
    مر عام ثم عام و اليوم
    قد طل عام
    سلامنا للنسور
    في ارض المعارك
    و الشعب جاهز لتمام

    sawah sudani
    Oslo
    01.2021

  3. والله إن لم تلتفت لمعاش الناس و معاناة حياتهم اليومية فإنك راحل لا محال قريبا، أستيقظ أيها الحمدوك و دعك من هذا الذي أنت فيه فكل ما تقوم به الآن مضيعة للجهد و المال و غير مفيد في الوقت الحاضر – مع علمنا و تأكيدنا التام على أهمية تغيير المناهج – والله يا حمدوك أنت الآن شغال بنظرية الناس في شنو و الحسانية في شنو ، أستيقظ أيها الرجل ، لقد ضاع عام دراسي على أبنائنا و يبدو أن الأمر سيستمر لأكثر من عام مما يدل على عدم وضع التعليم كأولوية في أجندتكم فما في داعي لتضييع الزمن في مناهج و كلام كثير لأن الوضع يحتاج لمعالجات في جوانب أخرى أكثر من مراجعة المناهج.
    نحن شعب بسيط ويقبل بأقل من القليل ولكن المشكلة الكبرى لكل الحكومات بما فيها الحكومة الحالية أنها تطالب الشعب بأن يعيش تحت خط الفقر وهو ما يرفضه الشعب ، حاولوا أن تفهموا ما يحتاجه الشعب حاليا فالفقر و الجوع لا يتعايش مع الصبر طويلا و أعلموا بانكم تسعون إلى هلاكم بخطى سريعة.
    ببساطة يتوجب عليكم أن تعملوا على احتياجات المواطن اليومية ، مواصلات ، خبز ، و أحتياجات المعيشة اليومية لأن هذه هي العوامل التي تجعل الشعب يصبر عليكم ، أما تغيير المناهج فهو أمر سابق لأوانه حاليا ، أعملوا على تشكيل لجان لضبط السوق و مراقبة الأسعار بدلا عن لجان تغيير المناهج ،أعملوا على فتح التعاونيات لتوفير الاحتياجات اليومية للشعب، معاش الناس ثم معاش الناس ثم معاش الناس و انظروا كيف سيصبرون عليكم و لا تكونو سزج ،أنظروا كيف يحاربكم الآخرون ، إنهم يحاربكونكم في معاش الناس و في قوتهم اليومي ، ركزوا في معاش الناس ، أضبطوا الأسواق لتنجوا من المهالك.