سياسية

حمدوك: ملء سدّ النهضة بشكلٍ آحادي يشكّل خطرًا على السدود السودانية


الملء الآحادي يشكّل خطرًا على السودان بحسب حمدوك.

قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن عملية ملء سدّ النهضة بشكلٍ آحادي دون التوصّل إلى اتّفاقية ملزمة للدول الثلاث يشكّل خطرًا على السدود السودانية وأمن وسلامة وممتلكات المواطنين الذين يقيمون على ضفاف النيل الأزرق.

والخميس، التقى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك وفدًا من جمهورية الكونغو، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي، برئاسة مبعوث رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ومستشاره الخاص للاتحاد الأفريقي نتومبا لوابا وذلك بحضور وزير الري والموارد المائية ياسر عباس.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن تقديره لوفد جمهورية الكنغو بدعمهم للسودان والمبادرة التي طرحتها جمهورية الكونغو بشأن التوصّل إلى حلٍ دبلوماسيّ لملف سد النهضة واطلاعهم على تطورات الملء، مضيفاً أن عملية الملء

وفي السياق، أوضح مبعوث الرئيس الكونغولي أنّ جمهورية الكونغو ترغب في تطوير وتقوية التعاون المشترك بين البلدين.

وتأمل مصر مساعدة الكونغو الديمقراطية على التوصّل إلى اتّفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السدّ يراعي مصالح الدول الثلاث”.

وسابقًا، أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، اعتزام بلاده إجراء “اتصالات دبلوماسية وسياسية” لدعم وساطة رباعية بشأن سد النهضة الإثيوبي، من خلال إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بجانب الاتحاد الإفريقي.

باج نيوز