سياسية

توت قلواك: نحن ما مبسوطين من خطوات تنفيذ اتفاق جوبا


ناشد الفريق توت قلواك رئيس الوساطة الأفريقية كل أطراف اتفاقية شرق السودان بالحرص على تنفيذ بنود الاتفاقية، وانتقد فصل مسار الشرق عن الاتفاقية وتجزئتها، وقال “نحن كضامنين ما مبسوطين من خطواتٍ تنفيذ الاتّفاق السوداني حتى الآن”.

وأكد قلواك أنّ مسار الشرق جزء من المسارات التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية جوبا وكل البنود الواردة فيها أجمعت عليها كل الأطراف، حكومة ومساراً، وجبهة ثورية، ودولة جنوب السودان. وأشار مستشار الرئيس الجنوبي إلى أنّ رئيس فريق الوساطة توت قلواك عقب اجتماعه، الأربعاء بجوبا بمشرف مسار شرق السودان خالد شاويش ورئيس وفد مسار الشرق أسامة سعيد، قطع بعدم قبولهم بتجزئة الاتّفاق – في إشارة إلى عدم إنفاذ الخرطوم لمسار الشرق.

وحذّر الوسيط، الحكومة السودانية من الإخلال بمسار الشرق ما قد يؤدي إلى تعرُّض الاتّفاقية برمتها للانهيار، وحثّت الوساطة الحكومة على التنفيذ الفوري للاتّفاقية بدءا بمجلس الشركاء والجهاز التنفيذي.

وفي السياق، قال خالد شاويش، إنّ إدارة ملف الاتّفاق من جانب الحكومة فيه خطأ كبير ومخالف للمادة (32) من اتّفاق الشرق، لجهة أنّ الملتقى التشاوري نصّ في الاتّفاق وليس كلّ الاتّفاق. واتهم شاويش، جهات داخل المكون العسكري – لم يسمها – بخرقها للوثيقة الدستورية بترشيحها قيادات من النظام السابق للمجلس التشريعي.

صحيفة الصيحة