سياسية

مناوي يعلن عن تشكيل قوة أمنية مشتركة لحسم التفلتات


أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، عن تشكيل قوة أمنية مشتركة تضم مقاتلي تنظيمات الجبهة الثورية والقوى النظامية الاخرى، لتعمل على حسم التفلتات الأمنية بالإقليم، بعد تعذر تكوين القوة الأمنية المشتركة المنصوص عليها في اتفاق السلام بجوبا.
وقال مناوي أمس في لقاء جماهيري نظمه نازحي معسكر زمزم جنوب الفاشر بحسب سودان تربيون إن “القوة المشتركة ستعمل أيضًا على حماية المواطنين”.
وأرجع قراره بتشكيل هذه القوة التي قال انها ستضم كافة الوحدات العسكرية والامنية وحركات الكفاح المسلح إلى التأخير “الذي لازم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية لاتفاق السلام”.ودعا لفتح الفرص والباب أمام كل المؤهلين بغض النظر عن انتمائهم السياسي باستثناء منسوبي المؤتمر الوطني، شريطة أن يتم ذلك فقا لمعايير معلنة وطريقة شفافة ، وتابع ” يمكن تطوير تجربة القضارف في هذا الإطار ومعالجة سلبياتها ونوه مناوي الى إن أولويات حكومته تتمثل في توفير الأمن والاستقرار وتأهيل وتدريب شريحة الشباب والمرأة وبناء القدرات.بدوره، قال قائد الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش اللواء ظافر عمر عبد القادر، إن تأخر تنفيذ بند الترتيبات الأمنية يُعد “تحديا أمنيا كبيرا يُواجه البلاد ، وتفقد مناوي ولجنة أمن ولاية شمال دارفور أوضاع النازحين الجُدد الذين وصلوا إلى معسكر زمزم بعد الأحداث التي شهدتها منطقتي كولقي وقلاب.
وتبادل تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر ومكونات عربية، الاتهامات حول من بدأ بإطلاق النار في أحداث كولقي التي أودت بحياة عدد من الأشخاص.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات

  1. مناوي انت لسع ما كونت لجنة لوقف نزيف اهلنا بدارفور قاعد تعمل في اية ؟

    شوف يا انجز وسريع يا ارحل غير ماسوف عليك وما تعديها كلام واجتماعات في القارغة وتكوين مجالس ولجان .

    الشعب عااوز انجازات الآن …………………………………. فرصتك الآن ان تثبت قوتك على ارض الواقع وإلا ستحرحل عن موقعك الحالي غير ماسوف عليك وللابد ز اثبت انك رجل قوي وحازم حتى مع اخوك ولا محسوبية في العمل حاسب حتى اخوك ان اخطا في حق الشعب .

  2. يجب سحب جميع قوات الحركات المسلحة الى مناطق النزاع لتامين هذه المناطق ، لا فائدة من وجود هذه القوات والاسلحة في الخرطوم
    لابد من تصحيح الاخطاء التي وقعت فيها اتفاقية سلام جوبا
    كل الجرائم التي تحدث حاليا في الخرطوم هي بسبب نقل نازحي المعسكرات الى الخرطوم ابان فترة الاعتصام فيما عرف وقتها بموكب الولايات وفي الحقيقة كانت عملية نقل النازحين وفاقدي الابوين الى الخرطوم ولذلك اغرقت الخرطوم بالجرائم