أبرز العناوينسياسية

الإمارات والسعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة تؤكد دعم الشعب السوداني وتطلعه لدولة ديمقراطية


أكدت الإمارات والسعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، يوم الأربعاء، الوقوف مع شعب السودان، مشددة على أهمية دعم تطلعاته إلى دولة ديمقراطية وسلمية.

وقال بيان رباعي أصدرته الدول، إن احتجاجات 30 أكتوبر أظهرت عمق التزام الشعب السوداني بدفع عملية الانتقال في بلاده إلى الأمام.

وأكدت الدول الأربع، التزامها بمساعدة الشعب السوداني على تحقيق هذه التطلعات، فيما أعربت عن قلق المجتمع الدولي البالغ إزاء الوضع في السودان، كما دعت إلى الاستعادة الكاملة والفورية للحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة مدنية.

ودعت جميع الأطراف إلى السعي للتعاون والوحدة في الوصول إلى هذا الهدف الحاسم، كما شجعت على الإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة ورفع حالة الطوارئ.

وأضافت الدول في بيانها، أنه لا مكان للعنف في السودان الجديد، وأنها تشجع الحوار الفعال بين جميع الأطراف وتحث الجميع على ضمان أن يكون السلام والأمن لشعب السودان أولوية قصوى.

كما أكدت السعودية والإمارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة على أهمية الالتزام بالوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام كأساس لمزيد من الحوار حول كيفية استعادة وتعزيز شراكة مدنية عسكرية لما تبقى من الفترة الانتقالية بانتظار الانتخابات.

وأضافت أن ذلك سيساعد على ضمان وصول السودان إلى الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي، حتى يتمكن من مواصلة الفترة الانتقالية بدعم من أصدقاء السودان وشركائه الدوليين.

وكان عبد الفتاح البرهان، القائد العام للجيش السوداني، قد أعلن مطلع الأسبوع الماضي؛ حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء وإعفاء عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين وما تبعه من اعتقال عدد من الوزراء والسياسيين.

سكاي نيوز عربية – أبوظبي


‫3 تعليقات

  1. مفارقة عجيبة غريبة ان تدعونا الإمارات والسعودية لتطبيق الديمقراطية وهي لا تعترف بها كنظام حكم اصلا…ان تكون السعودية والإمارات تبع وذيل الغرب في مواضيع تخصها هذا مفهوم ولكن ان تكون ذيل وتبع في امور لا تخصها هذا معيب ولا اخلاقي … نفهم ان امريكا وبريطانيا تتاجر بالديمقراطية من أجل مصالها وهي تهتم بحمدوك كونه شيوعي يحارب الاسلام وفاشل وعميل مهمته تفكيك الجيش السوداني اما ان تتبع السعودية والإمارات الغرب في ذلك فهو العار والجبن والخزي والشعب السوداني لن يغفر لكم هذا الانحطاط الأخلاقي
    والوقوف خلف من يريد فشله وتفتيته

  2. الحكم في السعودية والإمارات حكم رشيد وعادل وانظر خلال خمسين عام أين كانوا واين هم الآن واين كنا واين نحن. الآن بسبب العساكر
    نعم لتدخل السعودية لدى العسكر لأن السودان لن ينصلح حاله الا بالديمقراطية والخليج لن يحافظ على ما وصل إليه إلا بهذه الأنظمة الحكيمة
    حفظ الله الخليج
    حفظ الله السودان وخلصه من ظلم وجور العساكر

  3. هذا درس مجاني للبرهان والشعب السوداني عليه الا يثق في هؤلاء مرة أخري ولا يصدقهم.
    امريكا واذنابها لا هم لهم سوى تدمير البلد التخطيط مكشوف …امريكا تقود وهم تبع وذيل.