اقتصاد وأعمالأبرز العناوين

تفاصيل صناعة طائرة سودانية 100% بمجمع الصافات


تمكنت هيئة التصنيع الحربي من إنتاج طائرة سودانية 100٪
هي طائرة تدريب أساسي ثابتة الجناح. وتعد واحدة من منتجات مجمع صافات للطيران (الجناح W472) الذي أنشئ في مطار الخرطوم عام 2004.

بدأت صافات أنشطة الإصلاح والصيانة في عام 2006، ولديها الآن أكثر من 700 موظف يعملون في 14 حظيرة و 50 ورشة عمل متخصصة. بالإضافة إلى ورش العمل المركزية، تمتلك الشركة ثلاثة مراكز لصيانة الطائرات الثقيلة وصيانة طائرات الهليكوبتر وتطوير وتصنيع الطائرات.

يقوم قسم الطائرات الثقيلة بإجراء صيانة دورية في إطار مشروع مشترك مع TAE من أوكرانيا، حيث يعمل على مجموعة من طائرات أنتونوف وإليوشين إيل 7 ، بالإضافة إلى Tecnam P92-JS و P2002-JF. يتعامل مركز المروحيات مع طائرات Mi-8/17/24 و BO 105، بينما يقوم مصنع صافات أيضًا بعمل على مقاتلات Shenyang F-6 و Nanchang A-5 للقوات الجوية السودانية.

تم إنشاء مديرية صافات لتصنيع وتطوير الطائرات بهدف إنشاء صناعة محلية يمكنها تلبية بعض احتياجات الطيران في البلاد، خاصة في مجال طائرات التدريب. كان المنتج الأول هو SAFAT 01 وهي طائرة خفيفة تعتمد على Piper Super Cub تم عرضها خلال الافتتاح الرسمي للمجمع في يونيو 2009 وتم بناؤها لغرس الثقة في قدرة البلاد على بناء وتسيير الطائرات.

وقد أدت تلك الثقة إلى بناء SAFAT-03، حيث تم تصميم طائرة التدريب هذه بمقعدين جانبيين استنادا على تصميم UTVA 75 الصربي، وتم إنشاء مجموعة أولية لاحتياجات التدريب المحلية. وأدخل مجمع صافات لاحقًا معيارًا جديدًا لإنتاج SAFAT-03 في المستقبل. كما تقوم صافات بتجميع طائرة هليكوبتر خفيفة / التدريب تسمى Safat 02 وبُنيت على أساس مروحية Aerokopter AK1-3 الأوكرانية.

الحاكم نيوز



‫7 تعليقات

  1. لمن تكون في قلب الحدث وتقرأ أخبار تمغصك وفيه كضب زي ده بتحبط أكتر.

    1. دا اكيد ح يمغصك ويمغص كل قحاطي مأجور …
      هذه ابسط انجازات الكيزان … رضيتو ام ابتو …وسوف يعود الكيزان الى مصانعهم ويعودون الى جامعاتهم التي بنوها ومستشفياتهم .. ويجو كلاب قحط يقولوا نحن بنبني فيما دمره الكيزان …
      اللهم عليك بقادة قحط وكلابهم …
      اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك يا قوي يا متين ..

  2. شكرا البشير شكرا للإسلاميين.
    هنالك من اسس للعمل يجب اعطاؤه حقه من الشكر احقاقا للحق حتي لو اختلفنا معهم فهذا انجاذهم علينا عدم المكابرة.
    يجب ابعاد ومحاكمة الذين يريدون الاستيلاء علي ممتلكات الجيش باسم اامدنية
    يجب تجنب الذين يريدون تفكيك الجيش

  3. لكل واحد يقول الكيزان أنجزو وشكرا يا البشير :البشير والكيزان هم الدخلوكم قائمة الإرهاب وبقتلو في اهلكم في دارفور ويفككو في البلد قطعة قطعة عشان كدا ما تجو تتشرمطو لينا إنجازات الكيزان وكسم

    1. الكيزان بالرغم من وجود البلد في قائمة الارهاب قدروا انجزوا ودا يحسب ليهم ما ضدهم اما العنصرية ونشر الموت والخراب وتفكيك البلد حته حته اسال منو حركات دارفور الكل واحد بي اسم قبيلتو عامل ليهو جيش ويطالب بتقرير المصير واسال ناس قحط البيهاجموا دوما في الجيش لاضعافه وتفكيكه ليستطيعوا بعدها تمزيق البلاد وتسليمها لاعدائها لقمة سائغة . فانت طاشي شبكة عشان كدا ما تقعد تتشرمط لينا وكسم .

    2. فرية الابادة دارفور من بدء الحرب هو من يتحمل وزرها هذا أولا ثانيا هل يعقل فى عهد الانترنت والستلاليت والهواتف الذكية لم نرى 100 جثة من 300 ألف قتيل زعمو أنهم قتلو أخيرا ثم أن من أتهمو بالقتل ةالاغتصاب تحالف معهم ناس حركات النهب المسلح مرتزقة القردافى عبيد حفتر فلم دارموت ده بقى ما يقسم شوفو ليكم شغلة تانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *