أبرز العناوينسياسية

(شيوعيون وجمهوريون) ضمن وكلاء الوزارات الجدد.. انتقادات واسعة لاختراق “حمدوك” للإعلان السياسي بتعييناته الأخيرة


لاقى قرار رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بتعيين وكلاء وزراء حزبيين، ردود فعل غاضبة من عدة كيانات و مُراقبين ونشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، واعتبروه خرقاً للاعلان السياسي، وعودة للأحزاب الرافضة للاتفاق من الشباك.

وأصدر شباب قبيلة الشايقية بياناً الاربعاء، أدانوا فيه خرق الإعلان السياسي من قبل رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بتعيينه وكلاء وزرات  غير مستقلين، وهددوا بالتصعيد.

وأضافوا أن إعادة “حمدوك” للاحزاب السياسة الى الوزارات في مناصب وكلاء، إشارة إلى فقدان الثقة في تشكيله لحكومة كفاءات مدنية (مستقلة) في وقت قريب، وسيقوم بتأخير الحكومة الانتقالية ومؤسسات الحكم المدني بشكل مقصود ومغروض. وفق البيان.

و حمل كشف التعيينات الذي أصدره رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، مساء الأربعاء، والخاص بتعيين وكلاء وزارات جدد، حمل أسماء أربع، على الأقل، من الشخصيات المعروفة بانتمائها للحزبين الشيوعي والجمهوري.

وبحسب الكشف فقد جرى تسمية لسفير ﻋﺒﺪ الله عمر بشير، وهو ينتمي للحزب الشيوعي، تم فصله في أوائل عهد الإنقاذ، حيث كان بدرجة سكرتير ثاني، وأعيد الى الخدمة فى العام ١٩٩٦ ولكنه رفض العودة وآثر البقاء بالخارج، ثم أعيد للخدمة مرة أخرى فى عهد قحت سفيراً، ليتم تعيينه اليوم وكيلا مكلفا للخارجية.

كما حمل الكشف أيضا اسم حنان أحمد محمد، المعروفة بانتمائها للحزب الجمهوري، وكانت لصيقة الصلة بمدير المناهج السابق د.عمر القراي، ويرى متابعون أن حمدوك قصد بتعيينها وكيلا لوزارة التربية، العمل على إكمال ما بدأه عمر القراي في المناهج.

وحمل الكشف أيضا اسم محمد زين علي وكيلا لوزارة التعليم العالي، وهو ينتمي للحزب الشيوعي، وسبق أن عمل مديرا لجامعة القضارف قبل عامين، وهو خريج جامعة الخرطوم، تكنولوجيا أغذية، كما عمل في جامعة الجزيرة وجامعة الأحفاد.

وبالكشف أيضا اسم، أيمن سيد سليم، تم تعيينه وكيلا لوزارة الشباب والرياضة، وهو جمهوري متعصب ومقرب من وزيرة الشباب والرياضة السابقة ولاء البوشي.

الخرطوم: (كوش نيوز)


‫19 تعليقات

  1. طيب وين المشكلة المهم الكفاءة ..الكيزان فقط هم الانجاس

    1. منو القاليك … معروف الشيوعيين والحمهوريين والبعثيين انجس من الكيزان ولو تمكنوا من البلد دي حيخلوك تشرب بولك وتلحس خراك لكين الكيزان قالوا ليك تلحس كوعك بس.

      1. الكيزان بلحسوا قروشك و روحك و يعرفوا مرتك بعد يقتلوك..في تاريخ السودان السياسي منذ الاستقلال ما سمعنا بسياسي شيوعي مختلف ولا أدين في قضية أخلاقية..

    2. اذا كنت لا تري مشكلة في تعيين الشيوعيين والجمهوريين وهم قلة شاذة وجماعة مارقة علي الدين والاخلاق فانت يا ابو السرة يا الفاروق البتغير اسمك كل مرة فانت المشكلة الحقيقية التي يجب حلها بان تتعلم ان الحكم لله وان تاييد هؤلاء يخالف عقيدة الولاء والبراء في العقيدة الإسلامية

      1. الكيزان بلحسوا قروشك و روحك و يعرسوا مرتك بعد يقتلوك..في تاريخ السودان السياسي منذ الاستقلال ما سمعنا بسياسي شيوعي مختلس ولا أدين في قضية أخلاقية..

    3. هو الخلاهم يحكموا منو عشان يختلسوا والا ما يختلسوا وبعدين اخلاق شنو العند الشيوعيين ديل كل محرم في الاخلاق عندهم حلال . الشيوعية في العالم حتى اهلها تركوها لعدم صلاحيتها وجدواها وثارت عليهم الشعوب واقتلعتهم . حكموا مع نميري سنتين بس قتلوا اكثر من عشرة الف في الجزيرة ابا ومائة وخمسين في مظاهرات ودنوباوي في يوم واحد وحاولوا الغدر بشريكهم النميري والانقلاب عليه لكنه تمكن منهم واستاصلهم . هذا فقط فعلوه في سنتين وهم مجرد شركاء فماذا لو انفردوا وحدهم بالحكم ثلاثين سنة ؟ لوجدت نصف الشعب السوداني في المقابر والنصف الاخر يتسول الحرية والخبز .

  2. الخطا في قبول البرهان اعادة حمدوك لانه شخص متعصب للغرب وعميل مخلص وشيوعي منافق ومعروف عنه احتقاره لكل ما هو سوداني بدليل حنينه للاستعمار وجلبه الكلب اللعين فولر وتمسكه بالبعثة دليل عمالة وارتزاق وشر وله خطة شريرة شيطانية لاجتثاث الاسلام والعروبة والحرب ولا يخاف الله في ذلك ولا يقبل لومة لائم.
    برهان عليك باقالة العميل الكاذب المنافق حمدوك قبل ان نجد نفسك مكلبش هن طريق البعثة الاممة الي لاهاي.
    التعيينات الاخيرة لن نكون الا حلقة في مسلسل حمدوك لتغيير هوية الشعب المسلم وهي حلقة من مسلسل حرب الإسلام الاقليمية والدولية

  3. حمدوك وحده من يتحمل مسؤولية اطلاق سراح العميل حمدوك وكمان جعاه حر لتعيبنات المناصب.
    علي البرهان تكوين المجلس التشريعي كي يقيل حمدوك ويحاسبه علي تعيينات القلة الشاذة المارقة علي قيم الشعب المسلم من جمهوررين وشيوعيبن.
    يجب اقالة حمدوك والا ستكون المطالبة باقالة البرهان.
    يجب محاسبة البرهانعلي الخضوع للغرب والإمارات والسعودية في اعادة تعيين الشيوعي حمدوك.
    كان بجب علي البرهان التمسك بانتخابات مبكرة ستة شهور

    1. بمناسبة العمالة رأيك شنو في التطبيع و موالاة الصهاينة؟

  4. حمدوك طلع الاحزاب بالباب ودخلهم بالشباك !!! والشعب السوداني ما عايز احزاب ولا مرض . نص الوثيقة وروح الاتفاق مع الجيش هو الا تدخل الاحزاب في قيادة الفترة الانتقالية . واذا جبت حزبيين وكلاء وزارات يا حمدوك فدا معناهو انك نقضت الوثيقة الدستورية ونقضت اتفاقك مع الجيش . وبصراحة دايما يا حمدوك انت القاعد تتسبب في المشاكل وتثير البلابل في البلاد . قبل انقلاب التصحيح عينت حكومة احزاب واثرت المشاكل مع الجيش بالتدخل في شؤونه الخاصة به ومحالة اضعافه واثارة المعارك معه مع انه شريك مع المكون المدني في سلطة الفترة الانتقالية وليس مجرد تابع لك . وانت نفسك غير منتخب وسلطتك ناقصة وتكليفك فقط بتسيير الفترة الانتقالية حتى قيام الانتخابات . اما عملية تضخيم نفسك على حساب استقرار البلاد وسلامتها وامنها ومحاولة السيطرة على كل مفاصل البلاد وسلطاتها باثارة المشاكل والقلاقل وانت غير منتخب فهذا معناه محاولة منك لانجاب نظام دكتاتوري يتدثر بعباء الديمقراطية وتحت رايتها وتريد ان تكون قائدا له ليفرض على الشعب السوداني توجه معين لا يقبله . ولاتنسي ان للشعب السوداني ومكوناته المختلفة كلمة وسيقولها لك بالصوت العالي ولن تستطيع خداعه . فكلما تمر الايام تتكشف عنك يا حمدوك نوايا خبيثة وتزداد وضاعة فاحسن ليلك وللبلاد ان تبيض نيتك.

  5. هههههههههه….اي زول كان عارف انقلاب البرهان سببه الاساسي إعادة سيطرة الكيزان علي الدولة وحمدوك يريد تفشيل الخطة عشان كده الكيزان زعلانين من تعيينات حمدوك

  6. انا مستغرب في ناس راجين من شيوعي ( حمدوك) يعين مسلمين اكيد يعين ناس زي شكلو ونحن نقول لي ، السبب انو نحن خايبين ، والله تستاهلو الكيزان يرجعو على الأقل ما بنشوف شواذ يتكلمو

  7. قال الشيوعيين ماعندهم مشاكل أخلاقية ؟؟؟؟؟! هم عندهم مشكلة مع رب العالمين ما مع البشر ، لكن هم أخلاق ما عندهم عشان يبقى عندهم مشكلة أخلاقية
    ، ده زي السكران يقوم انا دائما صاحي!!!!!!

  8. لم يكن هذا الطريق للنجاة يا حمدوك ؟؟؟؟ والأيام القادم ستثبت له ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟