رياضية

اتحاد الكرة يكشف تفاصيل جديدة بشأن المريخ ومحكمة (كاس)

نفى الاتحاد السوداني لكرة القدم، تسلمه لخطاب من محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)، ترفض فيه تعيين لجنة تسيير بنادي المريخ، وأوضح أنه لم يخاطب المحكمة بالأساس في هذا الشأن,

وأشار الاتحاد في بيان، يوم الاثنين، إلى ما تم تداوله بأن محكمة (كاس) رفضت يوم الإثنين 2 مايو 2022م طلباً للاتحاد بتعيين لجنة تطبيع لنادي المريخ- في إشارة إلى أن كاس ردت على خطاب الاتحاد بطلب لجنة تطبيع لنادي المريخ، وقال إنه أمر غير صحيح تماماً.

وأضاف “الصحيح هو أن المحكمة قد ردت اليوم بناءً على الخطاب المرسل من آدم سوداكال”.

ونقل البيان عن عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس الفريق القانوني المتابع لقضايا كاس مولانا محمد أحمد سليمان (حلفا) قوله إن ما ورد في بعض المواقع الإعلامية بأن محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) خاطبت الاتحاد السوداني يوم 2 مايو برفض طلبه بتكوين لجنة تطبيع لنادى المريخ عارٍ من الصحة تماما “فالاتحاد لم يتقدم بأي طلب للمحكمة لتكوين لجنة تطبيع للمريخ”.

وأضاف أن محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) ردت على الخطاب المرسل من قبل آدم سوداكال والذى يشتكي فيه الاتحاد السوداني لمخالفته النظام الأساسي بتدخله في شؤون المريخ، وطلب من كاس وضع خطاب الإتحاد في المحكمة كمستند، حيث أن كل الطلبات التي ذكرها ادم سوداكال ليست من اختصاص محكمة كاس “عليه فقد كان رد المحكمة بالتذكير بعدم إرسال الرسائل الغير مرغوب فيها”.

وأكد حلفا أن موقف الاتحاد واضح في قضية المريخ وصدر فيه بيان من الرئيس بأن الاتحاد ملتزم تماماً بكافة القرارات التي صدرت من محكمة (كاس)، وأنه ليس لديه أية نية لتكوين لجنة تطبيع، وأن الفيصل في القضية هو القرار الذي سيصدر منها باعتبارها أعلى سلطة رياضية في العالم، وأن الاتحاد السوداني لم يطلب من المحكمة السماح له بتكوين لجنة تطبيع لنادي المريخ “ولو أراد ذلك لفعل بموجب سلطته المنصوص عليها في النظام الأساسي لسنة 2017م وعلى الأطراف المتضررة الاستئناف ومناهضة القرار في كل مراحل التقاضي داخلياً وخارجياً، ولكنه لم يفعل ذلك وقرر انتظار قرارات المحكمة بخصوص القضية لأن حكمها نهائي وملزم للطرفين”.

وقال إن الأمر المثار فيما يتعلق بمخاطبة الاتحاد لمحكمة (كاس) بخصوص نادي المريخ كان في إطار التداول مع المحكمة والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حول الوضع الراهن بالنادي والذي ظل في وضع متأرجح وغير مستقر، وهذا يتطلب التعامل مع القضية بمسؤولية، وأن موقف مجلس إدارة الاتحاد هو في انتظار صدور القرار النهائي من المحكمة يوم 13 يونيو المقبل، وأن قرارها سيكون هو الفيصل في القضية.

الصيحة

تعليق واحد

  1. فتحية محمد أحمد …
    من “أنسى همومك” إلى “أقمار الضواحي”
    قصة نجمة مضيئة في فضاء الفن السوداني
    بقلم – صديق السيد البشير*
    صحفي سوداني مقيم بالسعودية
    abumaha76@gmail.com
    ما علينا
    ان يكن حزنا فللحزن ذبالات مضيئة
    أو يكن قصدا بلا معنى ،
    فللمرء ذهابا بعد جيئة
    أو يكن خيفة مجهول
    فللخوف وقاء ودريئة
    من يقين ومشيئة
    فهلمي يا منايانا جحافل
    تجدينا لك أنداد المحافل
    القرى منا وفينا لك والديوان حافل
    ولنا صبر على المكروه- ان دام- جميل
    من (نحن والردى) لصلاح أحمد إبراهيم
    خمسون عاما وتزيد من عمرها أنفقتها فتحية محمد أحمد في محراب الثقافة والإعلام في السودان ، أطلقت صرختها الأولى من الأبيض عام 1948م ودرست هناك المرحلة الاولية ، ويممت وجهها شطر العاصمة السودانية الخرطوم ، حيث أكملت هناك تعليمها الثانوي ثم دراسات في علم التمريض ، لكن توزعت طاقتها الإبداعية بين أبو الفنون وموجات الأثير الإذاعي وشاشات التلفاز ، عرفها الجميع منذ ستينيات القرن المنصرم، من خلال أعمال فنية ربما بدأتها مع المسرح والتلفزيون في العام 1964م مع محمود سراج “أبوقبورة” وإسماعيل خورشيد في مجموعة من الاسكتشات ، بجانب تعاونها مع الإذاعة السودانية من خلال برنامج “أنسى همومك”.
    ثم عملت كاتبة بصحيفة الشرق الأوسط بإسم مستعار “بتسعة دولار”.
    دخلت فتحية محمد أحمد قلوب الناس وصافحت عيونهم عبر “الحيطة المايلة” لحمدنا الله عبدالقادر و “الدهباية” لعلي البدوي المبارك ، الدهباية عمل نفذ مسرحية ومسلسلا إذاعيا ثم تلفزيونيا ، و “المك نمر” لإبراهيم العبادي والفكي عبدالرحمن ، بجانب دور البطولة مع مكي سنادة في “خطوبة سهير” و “حالة طوارئ” لعثمان أحمد حمد “ابو دليبة” ، بجانب “الرفض” و “شبهينا واتلاقينا” ، وغير ذلك من الأعمال الفنية التي لامست العقل والقلب والوجدان في تلك الفترة ، مثل “على عينك يا تاجر” و “عينك في الفيل” لبدرالدين هاشم.
    ومن خلال مسيرتها الممتدة ، تابعتها عبر باقة منتقاة من عروض درامية ، تميزت فيها بالبساطة والإجادة ، ولعبت أدوارا وصفت بالتميز ، وذلك من خلال “مهمة خاصة جدا” ، “تلفون القلوب” ، “الدلالية”.
    وشكلت ثنائية مع أول رئيس لإتحاد الممثلين السودانيين و “عميد المسرح السوداني” ، المخرج أحمد عثمان عيسى في مسرحيتين هما “إبليس” لخالد أبو الروس و “العروس في المطار” لمحمود سراج “أبو قبورة”. مرورا بأعمال أخرى مدهشة للمتلقي الحصيف ،
    حيث تفوقت على نفسها في دور “نفيسة” في “أقمار الضواحي” عام 2001م للمخرج قاسم أبوزيد ، تأليف عبد الناصر الطائف ، بجانب إجادتها لدور “علوية” في مسلسل “الشيمة” عام 1999م، تأليف جعفر سعيد الريح وإخراج مجدي مكي ثم والدة أبو سنيدة في مسلسل “الشاهد والضحية” عام 1994م ، شملت “سكة الخطر” عام 1997م ، تأليف أمين محمد أحمد وإخراج فاروق سليمان.
    عانت في الفترة الأخيرة من المرض ، وأطلقت نداءات عاجلة من شخصيات ومؤسسات ، على المستويين الرسمي والشعبي لعلاجها كمنظمة “أرض الطيبين الخيرية” ، أو مناشدة الإعلامي الطيب عبدالماجد وآخرين ، لكنه الموت سبيل الأولين والآخرين ، صعدت روحها مفارقة الدنيا اليوم بعد مسيرة حافلة بالمنجزات الفنية (سمعية ، بصرية ، مقروءة) ، والتي ناقشت هي الأخرى عددا من القضايا، أحبت فتحية المسرح حبا جما ، كأنها كانت تردد سرا مع جانيس جوبلين روائي (1943 – 1970) : “على خشبه المسرح أمارس الحب مع خمسة وعشرين ألف متفرج؛ ثم أرجع بيتي وحيدة ، وفي صباح اليوم الثلاثاء الثالث من شوال 1443ه الموافق للثالث من مايو 2022م ، ها هي فتحية وبعد معاناة مع المرض ، ترحل اليوم وحيدة ، لا ، إلى بيتها، بل إلى جوار الله سبحانه وتعالى ، اللهم تقبلها عندك القبول الحسن ونسألك لها وللمتوفين الرحمة والمغفرة والعتق من النار وفسيح جناتك مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

    *صحفي سوداني مقيم بالمملكة العربية السعودية
    #صديق_السيد_البشير
    #السودان
    #المسرح_السوداني
    #الفن_السوداني
    #فتحية_محمد_أحمد