هيثم صديق

دوامة


[JUSTIFY]
دوامة
أ
علقت لافتات وأخرجت ميزانية وومضت فلاشات وجودة الله عثمان يقص شريط افتتاح الخط الناقل للمياه والبئر الاحتياطي لمياه فتيح العقليين مبشرا بأن لا عطش بعد اليوم.. كان هذا الأمر قبل مدة ولا زال لسان فتيح العقليين يلهث من العطش ولا زالت هيئة المياه تأخذ أجرة الماء المعدوم مؤقتا.. ليت مسوؤلي المياه ينتسبون للشرطة فقد قل الحرامية لما اصبح المواطن لا ينوم في انتظار الماء.. إن كان أهل بورتسودان ينتظرون ماءً من النيل، فلهم نقول إن منطقة تغرق بالفيضان عطشانة.
……………………………………………………..
ب
مات يوم الخميس جبرائيل جارسيا ماركيز، وهو من هو في دنيا الأدب رواية وقصص قصيرة جبرائيل كان مثل الطيب صالح ونجيب محفوظ وبقية العظام من الذين جلسوا يراقبون مجتمعهم ويكتبون عنه ما يبين أمامهم، فكان الصدق أفضل موصل لكتاباتهم إلى قلوب الناس، فالروايات تصل القلوب لا العقول… كتب صاحب أجمل رجل غريق في العالم أجمل الروايات والقصص وكان كتابه الأخير (عشت لأروي) تتمة لما يريد أن يقول ساردا فيه ملامح حياته كلها مستغربا إنه سيموت شيخا، وقد ظن أنه سيموت قبل الأربعين.
…………………………..
ت
أعلن تحالف المعارضة عن تجميده لعضوية المؤتمر الشعبي بعد التقارب الأخير ما بينه المؤتمر الوطني لتعود ربما- الحالة إلى ما كانت عليه حركة إسلامية حاكمة وأحزاب أخرى لحم راس متوجسة ومتحالفة ومختلفة….
…………………………………..
ث
لعل عودة الجنوب إلى الشمال تحت ظل الوحدة سيكون أمرا صعبا بعد أن أصبح الجنوب ممزقا بين أبنائه، وهو لا يزال في طور الرضاعة.. سيبقي الجنوب ذكرى وجرحا وملامة وسيكون النفط لعنة لما تصبح حقوله مثل كرة التنس من قبضة لقبضة ومن مضرب إلى مضرب.
…………………………..
ج
(كتبنا عن ما يأتي.. إلا أن خوف الفطام من الواتساب جعلنا نعيد الكتابة)
هناك توجسات حكومية ومجتمعية من الواتساب والفيس بووك وصلت في بعض الأحيان إلى إطلاق تصريحات صحافية بمراجعة هذه الوسائط والتهديد بإلغائها لعله تشبها بالحركة الاوردغانية التركية، ولا ينكر إلا من يستعمل الهاتف الثابت أن للموبايلات الذكية مساوي ومثالب لا تحصر مع حفظ حقها في إبداء محاسنها وكشفها.. نقترح على الحكومة والمجتمع التوافق على قانون يحظر استعمال أي جوال خلاف الـ 3310 وإخوانه من التقليديين.
غفر الله لأخونا جادين لما اتصل على خطيبته منى، وطلب منها أن لا تتصل عليه في موبايل ربيكا لأنه اشترى جلاكسي.
[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي