هيثم صديق

إعادة الأموال والمتوسطة


[JUSTIFY]
إعادة الأموال والمتوسطة

كنا من الجيل الذي درس المرحلة المتوسطة واعترانا إحساس التميز يوم لبسنا لباسا مختلفا ودخلنا مدرسة مختلفة، وأدخلت علينا مادة مختلفة وهي الإنجليزية، ويا للإنجليزية في أولى متوسطة وتلغف الكلمات الجديدة وإدخالها في الحوار اليومي والشتيمة للأقران (بالدونكي) و(الدوق) و (الكات) على سبيل المزاح قبل ان يعتكر المزاج وعن فنون القول أغلقنا الفما وتركنا للرشاش أن يتكلما

أعلنت وزارة لتربية والتعليم عن إعادة المرحلة المتوسطة من جديد تزامنا مع إعادة الأموال المختلسة من قبل موظفين في مكتب والي الخرطوم إلا أن عودة المرحلة المتوسطة لم يصاحبها تحلل.

وكانت وزارة التربية والـ (تعديل) قد أجازت فصلا تاسعا لمرحلة الأساس قبل أن تفاجأ أنها قد أعادت السلم القديم إلى جوار حيطة التعليم ليتسلقه الطلاب إلى العلا إلى العلا.

نخشى أن تكون وزارة التربية مثل الرجل الذي كان عنده ثلاث تفاحات فلما قضم الأولى وجدها فاسدة ووجد الثانية كذلك فلم يجد الا أن يغمض عينيه ويأكل الثالثة.

ويا حي يا قيوم لو كان مسموم

للأسف ستأتي المدارس المتوسطة على حساب الفسحات والميادين لما تشمخ البنايات وتكثر الأسماء وتتكاثر اللافتات بورق عرفي

فقط نتمنى أن يعود كل قديم إلى ما كان عليه وأن يعاد كل مسلوب أخذ بتحايل وأن يعاد من دون تحلل يكفينا رائحة جثة الفساد المتحللة.

لقد رشحت أخبار عن ضغوط تمارس ضد ستة من الولاة لأجل تقديم استقالاتهم، فاستغربنا سبعتاشر مليار مرة عدد أموال الاختلاسات الخرطومية من موظفين اثنين فقط.

في بلاد الغرب يقدم وزير المواصلات استقالته إذا جنح قطار عن مساره رغم أن السبب من سائق مخمور.

ويقدم وزير التموين استقالته لتسمم طلاب مدرسة أكلوا (طحنية) كتب عليها (بتاع ) البوفيه تاريخ صلاحية مزور.

ويستقيل وزير الداخلية لأن طفلة ماتت في ظروف غامضة والمتهم فرد شرطة تبين لاحقا أنه عشيق أمها.

لكن لا أحد يستقيل عندنا وإن كل أحد يستغل منصبه ويرفع راية (استغلالنا).

أجمل ما في الأمر أن الأوساخ التي جعلت تحت (الموكيت) في سبيلها للخروج وجعلها في مكانها الرئيس، وهو مكب النفايات، فالجرح ينظف ولا يربط على القذي.

عادت الأموال وأعيد المتهمون إلى التحقيق مع أمل عريض أن يعود كل شيء الي ما كان عليه الأمن والسلام والتنمية زمان الإبداع المعرفي والغنائي وزمان الجوز ثلاثة والأسبوع عشرة أيام والإقالة في نشرة تلاتة.

[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي