هيثم صديق

خطرفات


[JUSTIFY]
خطرفات

*وعند ساعة الإفطار تبلغ الحركة المرورية ذروتها.. وكان الأخ الحاج صديق.. وهو مواطن سوداني مقيم في أوروبا قرابة الثلاثين عاما.. قد أبدى لي ملاحظة أن كل (الاستوبات) في السودان معمولة بطريقة خاطئة.. وهي بجعل (الاستوب) بعد التقاطع ليكون ذلك سببا في الحوادث، فمن المفترض أن يكون (الاستوب) قبل التقاطع ليقف السائق على مسافة كافية.. على أن النكتة كانت إن سائقا صائما كان قد أدركه موعد الإفطار في الشارع.. فأكل (الاستوب)!! بالهنا والشفا.

*ومما حكاه لي متخصص في الشأن الرمضاني أن آبري مشتقة من (بري) التي تقولها النساء، كما أن حلو مر كانت حلو (كر) من (كُر علي) التي تقولها النساء أيضا.. مفندا بذلك زعم الطاهر ربشة الذي أقسم بجملة الإيمان أن إبراهيموفيتش أصله آبري.

* قال السيد مساعد الرئيس البروف غندور إنه لا اتجاه لحكومة قومية ولا انتقالية.. ماذا ستفعل الأحزاب يا ترى؟.. أم تكون حريفة كالزوجة التي قال لها زوجها إن وقفتي طالق وإن قعدتي طالق.. فقالت: أهي الرقدة واستلقت.. الأحزاب مفروض تقول: أهي ائتلافية..

* قال لي إن جوبا اليوم خير من الخرطوم.. وجوبا اليوم على شفا جرف هار إن لم يك قد انهار.. وأقسم أن بغداد اليوم خير من الخرطوم: ودموع البغداديين لا تجف.. وزعم أن فلسطين باحتلالها ده أفضل من السودان ولربما هو الآن يشاهد مشاهد الذل للآلاف جراء موت ثلاثة مستوطنين.. الناس دي ما بتحمد الله ليه أنا ما عارف..

* قال جودة الله عثمان، مدير المياه الذي لم تقله ندرتها.. ولم يستقل بعدمها.. قال إن فاتورة المياه سترفع لأنه (حرام) أن تظل على ما هي عليه.. حرام يا ناس (مويه حرام)..

*الرجل الذي ضبطته زوجته يراجع في قسيمة الزواج.. قال لها إنه يبحث عن تاريخ الانتهاء.. عاوزين نقرأ عقد النيل الأزرق مع أغاني وأغاني كمان.

* وفضل الظهر أمر جميل وعادة مشبعة بالإيمان وكريم الأخلاق.. وإن اندثرت إلا قليلا، فإن فضل (الضهر) قد تنامى لما يقولون لك إن فلانا عنده (ضهر) لذلك توظف.. وقع عليه العطاء.. ووقعت حوائط الفقراء.

* قرأنا ما كتبه صحفي قناة الجزيرة أحمد منصور عن مطار الخرطوم.. ولم يأت بجديد، ففي كل مرة نأتيه نجد محنا ونشاهد مغائص.. إن كانت الإمكانات ضعيفة، فإن البسمة لا تشترى.. قلت لصديق رافقني ذات سفر: والله الأسواق الحرة في المطار بتا(عنا) ده ما تلقى فيها أرز (بسمتي)..

صديقي قال لي: دوما يعتريني إحساس أني تاجر مخدرات في مطار(كم).!!

[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي