كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جيش جنوب السودان يعلن اتمام انسحابه من ابيي


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]جوبا (السودان) (رويترز) -قال جيش جنوب السودان يوم السبت إنه أتم سحب قواته من منطقة ابيي الغنية بالنفط التي شهدت اشتباكات بينه وبين قوات الخرطوم في مايو ايار الماضي لكنه اتهم جيش الشمال بالتلكؤ في اتمام انسحابه.

وقال بيتر بارنيانج المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان “انسحبنا..القوات موجودةالان جنوبي أبيي” مضيفا أن حركة التمرد السابقة في جنوب السودان “تشعر بخيبة امل شديدة” لان الجيش الشمالي لا يزال في المنطقة.

واستطرد قائلا “انهم يتلكأون”.

وأدت المعارك بين الشمال والجنوب في ابيي الى نزوح نحو 50 ألفا ومقتل العشرات مما أثار مخاوف على نطاق واسع من انهيار اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي أنهى حربا استمرت لعقود.

ولم يلتزم الجانبان باتمام الانسحاب في 30 يونيو حزيران الماضي وهو الموعد الذي اتفقت عليه الحركة الشعبية لتحرير السودان الجناح السياسي للجيش الشعبي لتحرير السودان وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم.

وقال مسؤول كبير في بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في الخرطوم إن مراقبي البعثة تحققوا من انسحاب الجيش الشعبي لتحرير السودان. ولم يكشف عن حجم القوات الشمالية التي لا تزال موجودة في المنطقة لكنه قال إنها تتحرك.

وتقضي خارطة للطريق وقعها الجانبان في يونيو حزيران بأن تدير منطقة أبيي ادارة مؤقتة يقودها مسؤول من الحركة الشعبية لتحرير السودان ونائب له من الشمال. والخلاف بين الشمال والجنوب حول المنطقة يعني أنها تفتقر لادارة رسمية منذ اتفاق السلام.

كما أقرت خارطة الطريق احالة النزاع على حدود أبيي للمحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي والتي ستقرر ان كان أحد أكبر حقلين للنفط في السودان يخص شمال السودان أم الجنوب.

وقالت وكالة السودان للانباء ان وفدا مشتركا من الشمال والجنوب سلم الملف رسميا للمحكمة يوم الجمعة.

وسيجرى استفتاءان منفصلان في جنوب السودان وأبيي على الانفصال عن الشمال في عام 2011.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس