كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كرتي يفتتح سفارة الخرطوم بعد إغلاق عشرين عاما ً



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اتفق السودان وغانا على تأسيس لجنة وزارية لتعزيز التعاون والعمل الثنائي المشترك بين الدولتين في جميع المجالات، وإقامة مجلس لرجال الأعمال لدفع العمل التجاري والاقتصادي بين البلدين.
وسلّم وزير الخارجية علي كرتي مبعوث الرئيس عمر البشير الى أكرا رسالة خطية للرئيس الغاني جون افنيس تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وقدم كرتي شرحاً مستفيضا للرئيس الغاني حول مسيرة السلام في السودان ومستقبل العلاقات بين الشمال والجنوب، مؤكدا رغبة الخرطوم في التعاون ودعم استقرار الدولة الوليدة في الجنوب وحل القضايا العالقة بما يدعم العلاقات الايجابية بين البلدين مستقبلا.
كما أكد الوزير تمسك السودان بضرورة حل قضية دارفور سلميا عبر التفاوض السياسي واعطاء أهل دارفور الحق في تحديد الوضع الاداري للولايات عبر الاستفتاء.
وأشاد بدور الاتحاد الأفريقي واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة رئيس جنوب افريقيا السابق ثامبو أمبيكي، لاسيما الجهود الجارية لانفاذ مقررات القمة الأفريقية بشأن دعم السودان خاصة في قضايا اسقاط الديون، ورفع العقوبات وتطبيق المادة 16 من نظام روما الأساسي لتعليق قضية المحكمة الجنائية ضد السودان عبر مجلس الأمن.
ودعا كرتي، لدى اعادة افتتاح سفارة السودان في غانا ،بعد أن ظلت مغلقة لأكثر من عقدين، الى ضرورة النهوض بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات مع غانا من أجل تحقيق تطلعات الشعبين.
وقال في كلمته أمام ممثلي البعثات الدبلوماسية وأعضاء الجالية السودانية ،ان البلدين يربطهما تاريخ مشترك، ما يجعل التطلع المشترك لترقية العلاقات ينطلق من أسس ثابتة وتاريخ راسخ.
من جانبه، أكد الرئيس الغاني التزام بلاده باجراء اتصالات مع الأطراف الهامة في المجتمع الدولي لدعم جهود السلام والاستقرار في السودان، واسقاط الديون، ورفع العقوبات.
اضافة لانفاذ مقررات القمة الأفريقية بشأن المحكمة، وكذلك رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.
وجدد الرئيس الغاني تأكيد موقف بلاده الثابت في دعم ومساندة السودان في مجلس الأمن والمنابر الدولية الأخري، مشيراً الى أن بلاده تتابع باهتمام عملية السلام في السودان، واعرب عن اشادته بالتطورات الايجابية على الأرض ومشاركة الاتحاد الأفريقي ما يقوي الأمل بانتهاء قضية دارفور قريبا.
وأكد موقف بلاده الثابت في دعم قضايا السودان وتفعيل دور الاتحاد الأفريقي، كما بارك التفاهمات الثنائية مع بلاده لتأسيس اللجنة الوزارية المشتركة واقامة مجلس مشترك لرجال الأعمال في البلدين.
[/JUSTIFY]
صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس