كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حصاد الممتاز..قمة تعادلية وتتويج باهت ..المريخ كان دافعه اكبر للفوز وأخطاء الدفاع قصمت ظهر الهلال



شارك الموضوع :

لم يفز أي من الهلال أو المريخ بالبطولة الخاصة وانتهى اللقاء بالتعادل وشهدت المباراة أربعة أهداف ولكن المريخ أكد جدارته وتفوقه هذا الموسم على منافسه الهلال بعدم الخسارة أمامه في البطولة بعد أن كسب مباراة الدورة الأولى بهدف سكواها وحافظ على فارق النقاط الخمس بينه والهلال بنهاية المنافسة حيث رفع المريخ رصيده إلى( 73 )نقطة والهلال إلى( 68 )نقطة وكانت البطولة الكبرى بالبلاد قد عادت قبل هذه المباراة إلى الديار الحمراء بعد غياب لأربعة مواسم متتالية ورفع المريخ رصيده من البطولات إلى ست مقابل عشر لمنافسه التقليدي الهلال.
البداية كانت مريخية ومحاولتين ليرد الهلال برأسية لاتير توماس ثم ركلة الجزاء التي لا وجود لها ولكن مكر الزيمبابوى جعل الحكم بدرالدين عبدى القادر يحتسب له ركلة الجزاء بعد تمثيلية ناجحة.
أدرك المريخ التعادل عن طريق عبد الكريم الدافى ثم التقدم بواسطة سكواها الذي يبدوا انه سوف تخصص فى الهلال ولعل الهدفين من أخطاء دفاعية فى عدم التمركز الصحيح امام المرمي.
المريخ لم يكن أحسن حالا من الهلال في الدفاع وان كانت أطرافه أفضل مصعب وبلة جابر ولكن من يعيب على الجهاز الفني للمريخ الدفع بعبدالكريم وسكوا ها وادكو فى الهجوم ثم انضم إليهم وارغو بعد إصابة قلق كما ان وارغو أناني رغم انه لاعب وسط مهاجم.
فاروق جبرة المدرب العام للمريخ لولا تدخل الأجاويد لكرر اعتداءه على الحكم طارق فضل الله مع حكم المباراة ولكن منع من الوصول إليه.
أفضل نجوم الفريقين يس وباسكال والدافي من المريخ وفى الهلال مساوي
اتوبونج دخل بديلا لبكري ولكنه لم يقدم شيئا سوى الضربة الرأسية التي تصدى لها يس.
مصعب عمر ونجم الدين ثم سكواها مسؤولون عن هدف التعديل الهلالي الذي أحرزه مساوي.
وضح ان الهلال ليس لديه محترف يمكن ان يبقى سوى سادومبا.
فشل اتحاد الكرة في وضع اللمسات الأخيرة للتتويج الذي جاء باهتا ولا يرقى للحدث.
التعادل الذي خرجت به المباراة هو التعادل العاشر للفريقين منذ انطلاقة المنافسة مقابل( 15 ) فوزا للهلال وستة للمريخ.
التعادل جعل العاصمة تنام هادئة رغم محاولات المريخ الاحتفال بالبطولة ولكن لم يكن الاحتفال بالصورة المطلوبة كما ان التجهيز للتتويج لم يكن جيدا مما جعل قادة المريخ يهاجمون الاتحاد.
المريخ كان دافعه في تحقيق الفوز اكبر لتأكيد الجدارة بالفوز بالممتاز واسترداد هذا اللقب بعد غياب موسمين وقبل ذلك أربعة مواسم.

ملاحظات عن بطولات الممتاز

خلال المنافسة خسر المريخ خمس نقاط والخسارة فى نهاية المرحلة الأولي أمام الأهلي العاصمي صفر / 1 وبالتعادل فى ختام المرحلة الثانية أمام الهلال .
الهلال فقد عشر نقاط وبالخسارة صفر / 1 أمام الأهلي شندي والتعادل مرتين 1 / 1 أمام النيل الحصاحيصا ثم التعادل فى المباراة الأخيرة أمام نده المريخ 0
تعادل المريخ أمام الهلال كان بمثابة التعادل الأول له فى المنافسة ليكسبها بتعادل وخسارة .
# بلة جابر أكثر من الاحتجاج مع حكم المباراة بسبب وبدون سبب ونال البطاقة الصفراء فى مخاشنة سادومبا وكان بالإمكان طرده فى مخالفة أخرى ولكن بدرالدين تغاضى عن ذلك ولم يحتسب حتى المخالفة .
# المباريات الست التى فاز فيها المريخ لم يصل الهلال فيها للشباك
من خلال الرصد لبطولات الممتاز تلاحظ ان اكبر فوز حققه الفريقان كان لصالح الهلال عندما فاز 4 / 1 فى بطولات الممتاز ثم بعد ذلك فاز 3 / صفر جاء بعد ذلك وحقق فوزا اكبر 3 / صفر فى بطولة 2004 ..
# قلق دخل بعنف مع بكرى المدينة وكان نتاج ذلك تعديلا اضطراريا فى الفريقين ومنذ الشوط الأول بخروجهما معا ودخول وارغو فى المريخ واتوبونق فى الهلال.
# رغم ان لاعبي المريخ والجهاز الفني طالبوا بالحمراء بدلا عن الصفراء لمساوي الذي دخل بتهور مع سكواها الا ان الحكم أشهر له البطاقة الصفراء ومثل هذه الحالات ظل مساوي يكررها كثيرا لا ندرى السبب.
# العجب الذي كان البدري يستعين به فى الشوط الثاني لم يفعل ذلك فاروق جبرة ، وابراهومة فقط استلم كاس البطولة بوصفه قائدا للفريق .
# المعز محجوب هنأ معظم نجوم المريخ وجهازهم الفني والإداري
هنو وجد فرصتين بعد دخوله فى الدقائق الأخيرة لو استثمر أياً منها لخرج من دائرة الشطب .

الخبير التحكيمي الطاهر محمد عثمان : ضربة الجزاء غير صحيحة وكان على الحكم انذار سادومبا للتمثيل !!!

اكد الطاهر محمد عثمان الحكم الدولي السابق والمحلل التحكيمي المعروف عدم صحة ضربة الجزاء التي احرز منها الهلال هدفه في شباك المريخ مساء الاربعاء في اخر مباريات الفريقين بالدوري الممتاز ، وذهب الى ابعد من ذلك حين طالب بمعاقبة الزمبابوي سادومبا بالبطاقة الصفراء لدواعي التمثيل ، واقر الطاهر الذي كان يتحدث في الإستيديو التحليلي لقناة قون ان مدافع المريخ الايفواري باسكال لا يستحق البطافة الصفراء التي منحت له خلال المباراة كذلك ، واستغرب الطاهر قيام حكم المباراة بدرالدين عبدالقادر بطرد مدرب المريخ فاروق جبرة بالبطاقة الحمراء مشيرا الى ان المدرب لا يطرد بالبطاقة الحمراء واصفا ما حدث بـ « الدوشة» .
ورغم من ما قاله الطاهر محمد عثمان عن حكم المباراة إلا أنه عاد ليؤكد أن الأداء التحكيمي كان جيدا .

ساكواها ينضم الى زمره هدافي الممتاز
ظفر الزامبي ساكوها بلقب هداف الدوري الممتاز برصيد 19 هدف وهو ثالث لاعب اجنبي يفوز بلقب هداف الممتاز بعد النيجري كلتشى ومواطنه ايداهو , فقد نال الاول اللقب ثلاثة مرات اولها مناصفة مع ايداهو فى عام 2006 ثم فى عام 2007 وكانت المرتين بشعار نادي الهلال ثم نال كلتشى اللقب عام 2009 بشعار نادي المريخ .
ساكواها نال اللقب برصيد 19 هدف وفشل فى الوصول الى الرقم القياسى المسجل باسم هيثم طمبل (موسم 2008) وكلتشى (موسم 2009) برصيد 21 هدف .
ساكواها نال لقب الهداف بعد ان سجل 10 اهداف فى الدورة الاولي و 9 اهداف فى الدورة الثانية , وسجل هدفيين فى مرمي الهلال بواقع هدف فى مباراة الدورة الاولي وهدف فى مباراة الدورة الثانية , وسجل سوبر هاترك فى مباراة هلال كادقلي فى الاسبوع العاشر فى المنافسة فى استاد المريخ ومنها احكم قبضته على لقب هداف المنافسة .

أكثر نقاط للمريخ لماذا..؟
يتحدثون بأن المريخ قد أحرز أكثر عدد من النقاط فى هذه البطولة وجاء ذلك نسبة لرفع عدد الأندية المشاركة إلى (14) فريقا ليصل عدد نقاط المريخ إلى (73) نقطة فاقدا فقط خمس نقاط من مجموع النقاط الأصلي (78).. وفى الموسم الماضي الذي شارك فيه (13) فريقا أحرز الهلال (70) نقطة بفقدان نقطتين عن النقاط الكلية (72) ، اى ان الهلال قد فاز فى بطولة الموسم الماضي بدون خسارة وبتعادل واحد ، فيما فاز المريخ ببطولة هذا الموسم بخسارة وتعادل .

الدافي هداف جديد للقمة
يعد محترف المريخ المغربي عبد الكريم الدافي هدافا جديدا للقاءات القمة حيث أحرز أول أهدافه وهو يرتدي شعار المريخ فى شباك الأحمر ، بينما أحرز سكواها هدفه الثاني فى شباك الهلال وكذلك سيف الدين مساوي هدفه الثاني
الراي العام

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]فعلا كان تتويج باهت جدا
        مش الهلال يوم الانثنين حيتوجو بي كاس السودان ناس الاتحاد حيقومو ويقعدو ليهو عشان يحضرو لي الاحتفال دا الحالة الهلال فائز بي صفيح والمريخ بالذهب
        لكن في النهاية نقول اتحاد مجدي شمس الدين زي الطيـــــــــــــن[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس