كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المعارضة ترتب لاعتماد «إعلان دستوري» يحدد شكل الدولة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اعلنت المعارضة، انها بصدد عقد مؤتمر عام تداولي بالخرطوم لاعتماد الاعلان الدستوري الذي اعدته لجنة سباعية من التحالف، بجانب خطة العمل للفترة المقبلة.
واكد رئيس هيئة تحالف المعارضة فاروق ابوعيسى، ان مقترح وثيقة «الاعلان الدستوري « الذي اعدته اللجنة يقوم على اقرار نظام حكم برلماني بالبلاد وفترة انتقالية لثلاثة اعوام بجانب اعادة نظام الاقاليم الستة القديمة .
وقال ابوعيسى لـ»الصحافة « ، ان اللجنة السباعية التي شكلت مؤخرا ستجتمع بعد السبت لاجازة الوثيقتين الخاصتين بخطة عمل المعارضة للفترة المقبلة ، والاخرى المتعلقة بالوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية بشكل نهائي .
واشار الي ان الوثيقتين سيتم عرضهما على رؤساء احزاب المعارضة، ومن ثم ستعرضان في مؤتمر تداولي يعقد بالخرطوم بحضورمندوبين من الاحزاب ومن كافة ولايات السودان ،بجانب منظمات المجتمع المدني ،واكد ان المؤتمر سينظر في كافة الوثائق، ويعمل على ترفيع العمل الديمقراطي والجماهيري لتغيير النظام في الخرطوم.
وذكر ابوعيسى ان الاعلان الدستوري يطالب بحكم انتقالي يشارك فيه الجميع ويقر الديمقراطية كأساس للنشاط السياسي في كل اجهزة الدولة ،واشار الي انه يعتمد نظام الفصل بين السلطات بشكل كامل ،وذكر انه يقوم على حكومة ديمقراطية ببرنامج وطني يعيد للدولة مؤسساتها المنهوبة لتعود ملكاً للشعب، بجانب اعادة الخدمة المدنية، والقوات النظامية والمؤسسات العدلية ومؤسسات تنفيذ القانون لتكون في خدمة الشعب ، واكد ان الاعلان يقوم على تأسيس الدولة على سيادة حكم القانون والقضاء المستقل، واوضح بانه يؤسسها على نظام فدرالي اتحادي قائم ?لى ستة اقاليم فقط بفترة انتقالية ثلاثة اعوام وبنظام حكم برلماني ،الى جانب مجلس سيادة من ستة اشخاص وبرئاسة دورية كل واحد منهم يمثل أحد الاقاليم الستة .
[/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        يرجى قراءة تاريخ يوغوسلافيا ، هذه نفس الخطوات التي أُتبعت بعد وفاة الرئيس جوزيف بروز تيتو ، من غريب الصدف أن المجلس كان يتكون من ستة أعضاء وبرئاسة دورية كل واحد منهم ونهاية القصة معروفة للجميع ضاعت يوغوسلافيا

        الرد
      2. 2

        الزول ده مخرف أم الحكاية إيه!!!! نقول لفاروق أبوعيسى الذي يحاول إمتطاء المعارضة ” تحالف جوبا” هذا التحالف الذي يسيطر عليه العلمانيين والشيوعيين وكل من لا يريد الإسلام ديناً لإظهار نفسه بالمهم ونقول له كم عدد أعضاء الأحزاب المعارضة ـ؟ كم عددكم يا أبوعيسي ياراجل يامخرف ، ونقول لك وأنت في هذا المرحلة من العمر أن تتوب وترجع إلى الله وتقضي ماتبقي لك من أيام “الأعمار بيدالله” في عبادة الله عسى ربنا أن يغفر لك ماعملته في الشعب السوداني وسؤال أخير ماذا قدمت طيلت حياتك السياسية والغير سياسية لهذا الوطن “السودان”؟

        الرد
      3. 3

        النظام البرلمانى هو النظام الامثل للحكم فى السودان .. وخصوصا بالشكل المذكور فى المقال .. ويجب التركيز على الديموقراطية الحقيقية والحريات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس