سياسية

كينيا ترفض وقف قرار اعتقال البشير


[JUSTIFY][SIZE=5]رفضت محكمة استئناف في كينيا أمس الثلاثاء تعليق حكم سابق يلزم الحكومة باعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير إذا زار البلاد، وهو ما قد يؤدي لتدهور العلاقات بين نيروبي والخرطوم.

ويبقي الحكم الصادر مؤخرا باعتقال البشير حال زيارته لكينيا قرار المحكمة العليا الكينية نافذا حتى نظر الاستئناف نفسه، وذلك وفقا لمذكرة صادرة من المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني.

ومن جهته، قال قاضي محكمة الاستئناف إمانويل أوكوباسو “لم نقتنع بأن الأسباب التي ساقها نائب المحامي العام كافية لوقف تنفيذ طلب الوقف المؤقت”، بينما رفض متحدث باسم الحكومة الكينية التعليق على الحكم، وقال إنه “ينتظر تفسيرا للحكم من مكتب المدعي العام”.

وسعت الحكومة الكينية لاحتواء آثار حكم المحكمة العليا في وقت سابق هذا الشهر، حيث وصف وزير الخارجية الكيني أمر المحكمة العليا بـ”الخاطئ”. وتعهد بالطعن في الحكم أثناء زيارته للرئيس السوداني في الخرطوم.

ويأتي حكم المحكمة العليا بعد أكثر من عام من رفض كينيا اعتقال البشير أثناء زيارته لها، مما أثار انتقادات من المحكمة الدولية ومن الغرب باعتبار كينيا عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وكان البشير قد أمهل نيروبي أسبوعين للسير في خطوات لإلغاء الحكم، وهي المهلة التي انتهت الأسبوع الماضي، كما هدد بعقوبات تجارية وبمنع الرحلات الجوية المتجهة إلى كينيا من المرور في أجواء السودان، فضلا عن تهديده بطرد الكينيين من السودان.[/SIZE][/JUSTIFY]

الجزيرة



تعليق واحد

  1. هل هذا هو الحل فى نظرك ايها الريس ؟؟؟؟؟
    سوف يكون السودان الحزين دولة معزولة افريقيا و عالميا و خصوصا دول الجوار مما يكون وبالا علينا برعايتهم للمعارضة و تقديم الدعم اللوجستى و التدريب و حرية الحركة و استقطاب الدعم من المجلس الكنسى العالمى و دول الضد و ما اكثرهم ؟
    اصل القرار صادر من جهه اممية و عدم تنفيذه مرهون بالفرصه السانحة و مهما طال الزمن او قصر سينفذ القرار .
    عليه لا داعى لان ندخل فى صراعات مع دول الجوار و نفاقم من ازماتنا و يكفى الذى نحن فيه الان و من اجل مصلحة الوطن و المواطن سلفا كير زار اسرائيل و لا احد يلومه على ذلك .
    يجب ان نحسن علاقاتنا بدول الجوار و اثبات حسن النية و صدق المثل الذى يقول الف صديق ولا عدوا واحد .

  2. الحكم الصادر لا يعوق السودان كدولة و انما يقدح فى الدولة التى اصدرتة بل المحكمة التى تولته….
    القرار السودانى لم يراعى المصلحة العليا للبلاد ولا يتماشى مع الاسترتيجية المطلوبة فى هذة المرحلة الحرجة ويبدو فيها استعجال و تهور غير مدروس و يوحي بالتخبط و الارتجال و يشير الى التمعن فى الدكتاتورية الموقرة فى جسد النظام حيث اوضح ان الشركاء الجدد ماهم الا ديكور……………

  3. [B] والله فى زيارات فيها إسفزاز لينا ناهيك عن المجتمع الدولى يأخى ما فيه إثنين نائب للرئيس مش ممكن أى واحد يقوم بالواجب بدالو.[/B]

  4. ماذا يريد البشير من كينيا؟ كينيا ليست لديهاماتقدمه للسودان، ولماذا يزورها البشير ونطلب من البشير التركيز على العلاقات العربية الإسلامية فقط أما الأفارقة فهؤلاء عملاء للغرب وذممهم تباع وتشتري ولا عهد لهم ولا ولاء لهم وفي الدول الإفريقية يجب التركيز على الدول التى لنا علاقة صداقة معها وعلاقة جوار حسن مثل اثيوبيا وتشادوارتريا”وإن كان افورقي لا يؤمن جانبه ويجب التعامل معه بحذر ويجب على الفور طرد أي كيني من السودان ومنع الطيران من دخول الأجواء السودانية وقفل السفارة الكينية ووقف أي تعامل معهم “شعوب نكرة ودول تعبانة”

  5. سيدي الرئيس المثل بيقول ليك لو عندك عند الكلب حاجة قولو يا سيدي والشاطر يميز

  6. غاينو موضوع العلاقات السودانية بالجوار ف ده من اختصاص الدبلوماسين اما من الموقف الادبي ف كينيا م البلد المهمة الممكن نستفيد منها بأي استفادة استراتيجة او خلافه,,,,فلندع م لا نستفيد منه و نلتفت للمهم و الاهم و نستفيد من اي موقف اذا كنا فيهو سلبين ا ايجابين والله الموفق و العزة للسودان

  7. الحمد الله سيكون بطرد الكينيين سينقص حاملى الايدذ والواردين بها كما انخفض الايدذوامراض اخرى بانفصال الجنوب وياريت كما يحصل حاجة بين السودان ويوغندا ويتم طرد اليوغنديين لتنخفض الايدذ ايضا هذا البلدان كينيا ويوغندا اكبر بلدان العالم موبوءة بالايدذ حمانا الله واياكم منها

  8. اولا كينيا اصبحت ما من دول الجوار وهم عارفين الفصاحة دي لما كانو في الجوار ما بقدرو عليها والا مصيرهم ذي دبي الامن براهو ورجع لحضن السودان ولانهم لا يعنونا بجوار طز فيهم وبعدين الافارقة ديل اكثر الدول المطلوب رؤساء سابقين وحاليين لمحكمة اوكامبو دي ومصيرهم جميعا لانها منطقة صراعات كلها ومجاذرواخير ينتبهو ويكونو رجال ويضربو محمكمة اوكامبو قبل الدو ما يحصلهم واظن الان بداوا يتفهمون وعشان كدة الحكومة الكينية خايفة من قرار محكمتها مع الافارقة واقول لهباش الاممي نحن هو متين ما كنامعزولين بس العزلة دي جات بعد دارفور وناس عرمان والحلو وعقار ناس حركة الشيطان انت شكلك مولود فقط مع بداية مشاكل دارفور وما تدري من الاستقلال نحن مهمشين

  9. من سما تفسه زوز؟!!!
    انت الفهيم و خبير السياسة واستاذ الساسة و كل اناء بما فيه ينضح !!

  10. الدول الافريقية تعتمد علي المساعدات الغربية في كل
    المجالات وحتي ثقافتهم غربية ولا يملكون قرار اصلا
    ولا حتي الية لتنفيذ قراراتهم وكل افريقيا مصابة بالأمراض
    والفساد في اعلي درجاتة
    وكل هذة الدول تآمرت علي السودان منذ الاستقلال لصالح
    الجنوب الاقرب عرقيا لهم
    واذا نظرنا الي غرب افريقيا نجد التشاديين والنيجيريين
    استوطنوا بهجرات ضخمة في السودان والي الان لا يفكرون
    بالعودة لسؤ دولهم والأحباش أيضاً
    افريقيا بالنسبة للسودان مؤتمرات ورياضة ويجب الحذر
    من دول لا تملك قرار

  11. و الحق يقال البشير مجرم حرب يجب ان يحاكم في اي مكان , و كان نحنا فينا خير نفعلها قبل غيرنا. و بلد حاكمها مثل البشير ما فيها خير. واحد قال شعب متل هيك بدوو حكومة هيييك؟

  12. سبحان الله حتي انت يا كينياالجائعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو من سيادة الرئيس البشير ان يرد و بقوه علي هذه الدوله العميله و ان يعاملهابالمثل دون تردد و الشعب السوداني كله معك وان تباينت الافكار السياسيه _ _ الله اكبر و العزه للسودان و العزه للاسلام و لا نامت اعين الصهاينه الجبناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *