كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مخاوف من “مأساة دامية” في جنوب السودان مع الاستعداد لمواجهات بين قبيلتين



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اعربت الامم المتحدة عن خشيتها من “مأساة كبيرة” في جنوب السودان مع استعداد الاف الشبان لمهاجمة قبيلة محلية في ولاية جونغلي.

وقالت هيلد جونسون التي تتراس بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان في بيان “انا قلقة جدا حيال معلومات وردت عن هذا الهجوم الوشيك والواسع النطاق ضد مدنيين في ولاية جونغلي”.

واضافت “على الحكومة ان تتحرك الان اذا ارادت تجنب مأساة كبيرة”.

وافادت الامم المتحدة ان دوريات جوية لبعثتها خلال نهاية الاسبوع سمحت برصد الاف من الشبان المسلحين من قبيلة لو نوير يستعدون لمهاجمة افراد من قبيلة مورلي قرب ليكوانغول في جونغلي.

والاحد، توعدت مجموعة تسمي نفسها “الجيش الابيض لشباب نوير” في بيان ب”القضاء على قبيلة مورلي برمتها لانه الحل الوحيد لضمان سلامة مواشي قبيلة نوير على المدى البعيد”.

وتتهم المجموعة قبيلة مورلي بقتل افراد من قبيلتها منذ العام 2005، حين انهى اتفاق سلام عشرين عاما من الحرب الاهلية في السودان ومهد لتقسيم البلاد واعلان استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو الفائت.

واتهمت المجموعة الامم المتحدة والمتمردين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان بالاحجام عن حماية افراد قبيلة نوير.

وشددت جونسون على ان الحكومة هي المسؤول الاول عن حماية المدنيين، موضحة ان الامم المتحدة عززت وجودها في جونغلي وتقوم بتسيير دوريات جوية للحؤول دون وقوع اي اعتداء.[/JUSTIFY]

العربية

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        الحقو الناس ديل يا سيادة الرئيس …. وربنا يجعلها لك في ميزان حسناتك….. ده كان حصل … والله فضيحة … يعني هوتو وتوتسي… الحق الموضوع …. لكن المشكلة كمان … يقولو السبب البشير …. اصلو البشير بقى شماعة ناس الجنوب … كان غرقتم المطرة قالو .. البشير وكان وقفت المطرة قالو البشير … والباب اليجيب لك الريح ……

        الرد
      2. 2

        قالو الحسنة في الملعون ما بتحك ما قلتو رجال ودايرين انفصال يلا خمو وصرو والتقيل ورررررررا

        الرد
      3. 3

        اللهم اجعل بأسهم وكيدهم بينهم شديد واشغلهم بأنفسهم واجعلهم يطحن بعضهم بعضا ياقوي يامتين اخزهم واخذلهم يا رب العالمين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس