كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سلفاكير: قرار إيقاف انتاج النفط نهائي ولارجعة فيه…قال إن البشير أصر على أخذ نفط الجنوب



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ان قرار حكومته بإيقاف النفط نهائي ولارجعة فيه، وجدد اتهام الخرطوم بالاستيلاء على ما قيمته 815 مليون دولار من خام البترول، في وقت خرجت فيه ولايات الجنوب العشر في مظاهرات سلمية امس تؤيد قرار وقف انتاج النفط، بينما أعربت الحكومة عن بالغ أسفها لتصريحات سلفاكير بشأن وقف انتاج النفط .
وقال القيادي في برلمان دولة الجنوب اتيم قرنق لـ»الصحافة» ان البرلمان عبر بصورة واضحة عن تأييده لقرارات الحكومة بإيقاف النفط عبر التصفيق الحار للخطاب الذي ادلى به سلفاكير امامه امس، وافاد بأن سلفاكير اكد ان السودان قام منذ الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي وحتى الان بسرقة ما يعادل 815 مليون دولار من النفط الخام بجانب مد أنبوب فرعي لتحويل 120 ألف برميل يوميا من نفط الجنوب (اي ما يعادل 75% من إجمالي ناتجنا اليومي لمصافي التكرير فى الخرطوم). ووصف سلفاكير خطوة الخرطوم بالقرصنة وحكومة السودان بالعصابة.
وذكر اتيم ان سلفاكير شدد على ان الحكومة لن تتراجع عن قرار الايقاف وزاد «بالنسبة لنا امر التفاوض في قضية النفط انتهى» وابدى استعداد حكومته للتحاور في القضايا العالقة الاخرى باستثناء النفط، واكد ان الحكومة ستجد موارد بديلة للبترول لحين ايجاد منافذ تصدير بديلة عبر شرق افريقيا او الكنغو الديمقراطية، مشيراً الى ان وزارة المالية وضعت خيارات أخرى لسد الفجوة التى سيخلقها غياب عائدات النفط من الإحتياطيات النقدية القائمة.
وقال رئيس جنوب السودان إن على حكومته أن تخفض اعتمادها على إيرادات النفط التي تشكل ما يصل إلى 98% من الدخل الحكومي، مضيفاً أن هناك حاجة لإيجاد مصادر أخرى للتمويل.
وذكر سلفاكير ان جوبا استنفدت كل السبل لحل ملف النفط عبر الحوار وقال انه ارسل مبعوثا خاصا الى كينيا واوغندا واثيوبيا الاسبوع الماضي، وطلب من رؤساء تلك الدول ان يطلبوا من البشير عدم اتخاذ قرارات من جانب واحد فيما يخص النفط، وزاد «لكن البشير كان رده الاصرار على اخذ النفط الى حين ان ندفع مبالغ باهظة تصل الى 32 دولارا للبرميل الواحد»، وتابع «هذا المبلغ خارج المعايير الدولية».
وذكر اتيم ان مظاهرات سلمية انتظمت ولايات الجنوب العشر امس تأييدا لقرارات ايقاف تصدير النفط عبر الشمال.
من جانبها، قالت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام، سناء حمد، في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن الحكومة ظلت تتعامل بشفافية وايجابية مع القضايا محل التباحث مع جنوب السودان خاصة في ملف النفط بشهادة المجتمع الدولي والوسطاء، ولا تزال حريصة علي الوصول إلي صيغة للتعاون المشترك تحت رعاية هيئة المفوضين العليا للإتحاد الأفريقي برئاسة ثامبو أمبيكي.
وأكدت أن الحكومة منذ منتصف يوليو وحتى نهاية نوفمبر الماضي لم تتلق مقابلا ماديا أو عينيا نظير خدمات وتسهيلات عبور نفط الجنوب لأراضيها للأسواق العالمية، وزادت: «ورغم ما في ذلك من مؤشر سالب نحو الرغبة في الأضرار بمصالح السودان الاقتصادية إلا أن الاقتصاد الوطني نجح في امتصاص الصدمة التي كانت متوقعة من هذا التصرف» .
وقالت الوزيرة إن الحكومة السودانية تعاملت بجدية مع التلويح السابق والمتكرر بمثل هذا الإجراء فاتخذت الاحتياطات الإدارية والفنية والاقتصادية اللازمة منذ وقت مبكر حتى لا تتضرر صناعة البلاد النفطية والبنيات التحتية من هذا القرار، علما بأن إنتاج السودان النفطي يغطي حاجة البلاد عبر ضخ الكميات اللازمة لمصفاتي الخرطوم والأبيض، كما أن خطة تطوير الإنتاج مع الشركاء تمضي كما هو مخطط لها.
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        المظاهرات التى إنتظمت الولايات الجنوبية العشر دليل قاطع على مدي الكراهية والحقد التى يكنها الجنوبيين للشماليين وهذا يبدو جليا في تصرفات كبار مسؤولي الحكومة أمثال سلفاكير وباقان وأتيم قرنق ولينو وحتى أبناء الشمال في الحركة مثل لوكا بيونق ودينق ألور لأنهم من منطقة أبيي “آباؤهم من المسيرية وكانوا مسلمين ولكن إرتدوا عن الإسلام ” وكل هذه الأحقاد هم وقودها ولكن نقول لهم “لكم ماتشاؤون والبترول بترولكم رغم أننا من إستخرجه لكم ولكن أنتم أحرار إذا أردتم تصديره عبر الشمال فرسوم العبور 32 دولار للبرميل الواحد وإلا عليكم وقفه وإيجاد ممر آخر لتصديره “وبين البائع والمشتري يفتح الله”وعلى الحكومة وقف اي تعامل إقتصادي مع هؤلاء القوم الجهال الذين لا يعرفون أين مصلحتهم ومصلحة شعبهم ونقول لهم لا بديل لكم غير الشمال الذي تكرهوه هذا وستعودون وساعتها سنفرض شروطنا ويجب طرد كل الجنوبيين من الشمال خاصة المدن الكبيرة ووقف تدفق السلع الغذائية للجنوب “خلوهم يموتوا بالجوع”ولا يرجي منهم أي خير أوفائدة.

        الرد
      2. 2

        جنت على نفسها براقش ليت الحرب استمرت ؟كاننا عشنا حلم وانتهى.اتفاقية هشه اعطتهم بمالايحلمون؟؟؟

        الرد
      3. 3

        اذا كان حكومة الخرطوم عصابة لما أعطتك فرصة تقرير المصير والانفصال . واذا كانت حكومة الخرطوم بتسرق النفط لما استخرجته لتتمتع به يا سلفا وصحبه. انتم باين عليكم يا سلفا وعصابته ليس لكم قرار ولم تكونوا احرارا فى اتخاذ القرار وحفظ الود مع من ترككم تقررون مصيركم بل مسيرين بأمريكا واسرائيل وفى النهاية سوف تندمون على انفصالكم لأنكم سوف تكونون اغرابا فى جنوبكم. اصحوا وصححوا اوضاعكم مع السودان الأم . والسودان لايريد نفطكم ولا خيرا منكم بل يريد حفظ الود ومساعدتكم فى الأستقار والهناء بعيدا عن المزايدات الغربية والتى سوف تأخركم خمسين عاما للوراء.

        الرد
      4. 4

        [SIZE=6][FONT=Arial] اتمنى ان ان تكون حكومتنا كذلك اكثر صرامة وتقوم بقفل الحدود مع الجنوب بصورة تامة وايقاف كل التصدير لهم من المواد الغذائية والتموينية وعلى ذلك سوف نرى وفرة السلع ورخص اسعارها فور اتخاذ مثل هذا القرار .
        ( ياخى ديل مصين دمنا كان فى حرب ولا كان انفصال ) قطر عجيب يودى مايجيب .[/FONT][/SIZE]

        الرد
      5. 5

        [SIZE=4][FONT=Arial]والله نحن في السودان مش سلاقين بيض نسلق بدون مقابل
        والجنوبين مخيرين في بترولهم وهم حرين في اقافه وكيفية تصديره حتى ولو بالكاركو
        وزي ما قال وزير الخارجية نحن ما حنحارب جنوب السودان ونجبرهم عشان يصدروا بترولهم عن طريق السودان
        ونقول للوفد المفاوض لا تتهاونوا وتحسنوا النية في بقية الملفات الباقية البيي والحدود والديون وغيرهاوالحشاش يمه شبكتو[/FONT][/SIZE]

        الرد
      6. 6

        يا سلفاكير تقفل البير والا تفتح البير – توقف الانتاج واللا تواصل دا كله ما يهمنا – الذي يهمنا حقنا وغصبا عنك – وانت تعرف نحن كيف ناخذ حقنا والله لا انت ولا امريكا ولا كل جنود الدنيا يمنعوننا من حقنا – وحقنا فوق كل جنوبي وفوق رقابكم كلكم – والحشاش يملا شبكته يا أب شبكة مقدودة – وكنا نتوقع بعد انفصالكم ان تكونوا كما تزعمون احرارا ولكن للاسف فانتم لا تنشدون الحرية بدليل انكم لا تملكون قراركم يا …..

        الرد
      7. 7

        لو نحن عصابة يا حاقدين ما سهلنا لكم كل شىء إتفاقية ونفذناها ومشاركة فى الحكم ما قصرنا بدليل إنو سلفا كان يلعب على الحبلين رئيس حكومة الجنوب ونائب رئيس حكومة السودان هناء ما بعدو هناء وأخيرا” توقفوا ضخ النفط لكى لا يستفيد شعب السودان حقد ما بعدحقد لكن نحن لنا الله ونؤمن بالأقدار والإبتلاءات ورب ضارة نافعة وأنتم الخسرانين والشعب الجنوبى الحاقد الذى طلع فى تظاهرات فى كل العشرة ولايات سوف يندم ويجوع وأنتم الآن جياع وعرايا وتقتلوا بعضكم بعضا وخير دليل الإبادة الجماعية للباريا والمورلى من جماعة وقبيلة ريك مشار النوير ولاية جنقلى بها حرب طاحنة ومجاعة المجتمع الدولى غض الطرف عنها لأنها فى بلد ينتمى للغرب والصهيونية يا سلفا غدا” لناظره قريب وستذكرون ما أقول بل سوف تشحذون وتطلبون الغذاء من الشمال وقتها لكل مقام مقال ولكل حادثة حديث

        الرد
      8. 8

        [SIZE=6][SIZE=6]قبل ما نشاهد الانفصال كنا نسمع بان الجنوب سوف يقوم بتصدير بتروله عبر مواني اخرى زيارة سلفا كير لاسرائيل اعتقد بانه اراد منهم دعم مالي لمجابهة الظروف التي سوف تنتج عن افلاس مصادر الدخل الى اجراء خطوط جديدة لمواني جديدة اتمنى وضع حزر لعدم تضرر الانابيب لباقي بترول السودان من بعد جودة مرورا بالجبلين اذا تضررت الانابيب نحن سوف نتضرر – الاموال التي دفعت لاستخراج البترول ولتكلفة ما هو مار بحدود الجنوب ما هو مصيرها نريد رسم الحدود قبل كل ما يسمى بترول وغيره فقط نريد معالجة والحفاظ على الانابيب من البترول الذي يمر غربا والذي سوف ينتج من النيل الابيض [/SIZE][/SIZE]

        الرد
      9. 9

        لماذا كل هذا الهجوم على الجنوب والجنوبيين ، هذه دولة جارة يجب ان نحترم ارادتها ، ولانقوم بشتمها ، بهذا الاسلوب
        وبالمناسبة تابو امبيكي هل يعرف الجميع انه اقصي من منصبه في جنوب افريقيا لماذا
        انه اقصي بسبب الفساد والتجاوزات المالية ،
        لذلك يجب الا يكون حكما بيننا يا سعادة الوزيرة
        احسن تجيبو ليكم شخص نزيه ويتسم بالشفافية
        وبالمناسبة 30 دولار للبرميل دا مبلغ كبير ومبالغ فيه
        كل الدول التي تمر بها انابيب النفط مبالغ اقل من ذلك بكثير
        بالله عليكم خلونا نعيش في أمان يا الكيزان
        كفاية

        الرد
      10. 10

        للاسف الشديد دائما نطبل للباطل ونجعل ابواب جهنم مفتوحة علينا فى كل مرة والله انا اتمنى ان يكون هذا القرار نهائ لكى نقف على واقعنا الحقيقى وان لا يكون الجنوب شماعة اخرى فهم ادرى بما يفعلون ولكن نحن دائمامتخبطين وتانى والله لا حرب بالوكالة ولن نحارب مرة اخرة لتاصيل الفساد الذى تعترف به الحكومة ولا تتمكن من قلعه من جزورة التى بات كالسرطان فى ما تبقى من سودان ضعيف….والله انا شايف بانقض البناء يمكن ان نعالج كل مشكلاتنا

        الرد
      11. 11

        [SIZE=5][FONT=Arial]لا أدري لماذا يغضب هؤلاء من حكومة وشعب له إرادتة وخياراتة ؟؟ ولماذا يغضبون لأن دولة الجنوب قد قررت إيقاف تصدير نفطها وكلنا نعلم أن بين البائع والمشتري يفتح الله ويستر الله , أما ما يردده البعض بأن دولة الجنوب مسيرة بأيادي وأوامر أمريكية أو إسرائلية فدولة الجنوب يا سادة ليست أفضل من دول العالم الأخرى التي تأخذ أوامرها مباشرة من أمريكا وإسرائيل من أقصى الشرق وحتى أقصى الغرب مروراً بحكومة الخرطوم التي مازالت تخطب ود أمريكا بكل ما تستطيع حتى الرضاء .. بالله عليكم أتركونا من كل ذلك ولننظر لحالنا الذي لا يسر فمالنا والنفط وقد كنا في دعه ونحن ننهل من خيرات الزراعة التي جعلتنا من مصاف الدول أما الان فحدث ولا حرج ودعونا من شماعة الجنوب التي ظللتم تعلقون عليها فشل ساستنا الذين ما أبقوا شيئاً وفيه دمار الوطن السودان إلاء وفعلوه .[/FONT][/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس