سياسية

معتمد الحصاحيصا لمواطني قرية: «اشكوني لله»!!

[JUSTIFY]تصاعدت قضية تكوين اللجان الشعبية بقرى كترة شرق وكترة غرب وكترة جربان التي تتبع إلى محلية الحصاحيصا وحدة ابو قوتة، واستنكر مواطنو تلك القرى مجتمعة ما ينادي به معتمد المحلية وإصراره على تكوين لجان تلك المنطقة بالنظام القبلي والجهوي، واعتبروا ذلك يذهب بعيدا عن نص لائحة تكوين اللجان الشعبية وقانون الحكم المحلي وتنظيم القرى. وطالب مواطنو تلك القرى معتمد المحلية وبصوت واحد بإعطائهم حقوقهم كاملة غير منقوصة أسوة بقرى المحلية وتكوين لجانهم الشعبية بالنظام الجغرافي. وحضر وفد كبير من اعيان المنطقة الى حاضرة الولاية مطالبين بمقابلة والي الجزيرة بعد أن نفد صبرهم كما قالوا، وأصدت جميع أبواب المعتمد أمامهم للوصول إلى حل يرضي الطرفين، مشيرين إلى حاجتهم الضرورية بوجود لجان تقدم الخدمات التي هم في أمس الحاجة اليها، لاسيما أن قراهم تفتقد لخدمات الكهرباء والمياه، إذ أنهم يشربون مباشرة من الكنار «الترعة» وأحيانا بعد فلترتها، أما الكهرباء فهي تشكل لهم حلماً بعيد المنال. «الصحافة» التقت بممثلي قرية كترة شرق موضحين قضاياهم.
إبراهيم العاقب تحدث موضحا أبعاد القضية منذ بدايتها في شهر يوليو الماضي عندما تم حل اللجان الشعبية بقرار من المجلس التشريعي بالولاية، مطالبا بتحديد الحدود الجغرافية لكل قرية حتى يتسنى لكل مواطن الانتخاب في القرية التي يتبع لها، وقال فعلا وجهت لجنة من الشؤون الهندسية بالمحلية لتحديد حدود تلك القرى جغرافياً، وتم عمل خرائط للقرى الثلاث «كترة شرق ــ كترة غرب ــ كترة جربان»، ويضيف قائلاً: خاطب منسق اللجان الشعبية بالمحلية المدير التنفيذي لعمل إحصائية للمواطنين حسب الموقع الجغرافي، وبدوره خاطب المدير التنفيذي بوحدة أبو قوته الإدارية لحصر المواطنين بكل قرية، ولكن دون سابق انذار او أي أسباب تذكر صدر قرار من المحلية بإبقاء لجنة كترة غرب وكترة جربان على ما هي عليه بالنظام القبلي، علي ان يقام مؤتمر جامع لقرية كترة شرق بالنظام الجغرافي، وكونت لجنة فنية لإقامة المؤتمر في 30/12/2011م، على ان يتم نشر كشوفات الناخبين في 11/1/2012م. ومن ثم نشر الكشوفات النهائية لهم في يوم 12/1/2012م، وأكد العاقب متأسفاً عدم قيام المؤتمر في مواعيده المحددة، وذلك بإيعاز من معتمد المحلية حسبما اشار، الذي نادي بتحديد مواعيد جديدة لقيام المؤتمر وحدد له 3/1/2012 لنشر الكشوفات، ولكن وللأسف لم ينفذ البرنامج في مواعيده المحددة 12/1/2012م للمرة الثانية. وفجأة اصدر المعتمد قرارا بأن تكون اللجان بالنظام القبلي، عندها خاطبنا الوالي ووجه بدوره معتمد المحلية لحل المشكلة، وقال إن المعتمد رد بأنه حل المشكلة ولم يتم ذلك، ومن جديد والحديث للعاقب قدمنا استئنافاً لوالي الولاية رافضين فيه التكوين القبلي وقرار المعتمد ولم يأتِ الرد حتي الآن، وظللنا في قرية كترة شرق نولي هذا الامر اهتماما اكبر، وشغلنا عن أهلنا ومصالحنا، فتحركنا في وفد يضم أعيان المنطقة لمقابلة معتمد الحصاحيصا الذي لم يقابلنا، فحررنا مذكرة للقائه ولم يتم ذلك، ولكن اصررنا على لقائه بعد رفضه الحديث مع وفد القرية. وقابلناه عند خروجه من مكتبه وخاطبه العم عبد الماجد قيلي أمير الوفد وقال له المعتمد «ما عايز اسمع كلام في الموضوع ده، فرد عليه العم عبد الماجد «إنت يشكوك لمنو؟» فرد المعتمد: لله سبحانه وتعالى فرد العم عبد الماجد «ربنا ينتقم منك»، بعدها قابلنا الوالي، والحديث لإبراهيم، على رأس وفد مكون من 40 شخصاً، فاختار مكتب الوالي ثلاثة من الوفد هم إبراهيم علي العاقب وعبد الماجد قيلي وعبد الماجد علي لمقابلة السيد الوالي، وشرحنا له المشكلة ووعد بحلها بعد الجلوس مع المستشار. وتحدث عبد الماجد قيلي قائلا إن هذا الأسلوب لا يشبه المؤتمر الوطني، وطالب بمحاسبة من يسعون لتشويه سمعة الحزب، موضحا الآثار السالبة لتكوين اللجان بالنظام القبلي، مطالبا باتباع اللوائح والقوانين في تكوين اللجان الشعبية والعمل بالنظام الجغرافي.
ومن جانبه أكد لـ «الصحافة» معتمد محلية الحصاحيصا عبد الرحمن مصطفي الأمين واقعة الخلاف بينه وبين مواطني كتره شرق حول تكوين اللجنة الشعبية، بعد أن اقتنع مواطنو كتره غرب وكترة جربان بأن تبقى لجانهم الشعبية على النظام العشائري، وأكد انه يؤيد تكوين اللجان الشعبية عبر التوزيع الجغرافي، موضحاً أنهم جلسوا مع مواطني كترة شرق في أكثر من جلسة وقد اقتنعوا بتكوين لجانهم الشعبية على النظام القديم لفترة مؤقتة، أو عليهم اختيار واحد من ثلاثة حلول هي: لجنة وفاقية او لجنة تسير أو انتخابات، ووافقوا على اللجنة الوفاقية، ولكن سرعان ما تراجعوا عن رأيهم متمسكين بالنظام الجغرافي «لهوى في نفوسهم». وأكد انه لم يرفض مقابلتهم مطلقا، وقال: إنهم يأتون من غير سابق موعد محدد، فصعدوا قضيتهم كما يعتقدون إلي والي الجزيرة وهو متفهم للقضية تماما، مشيرا الى ارتضاء أهالي المنطقة بالنظام العشائري منذ السبعينيات، ودائما ما يكون شيخ القبيلة هو رئيس اللجنة الشعبية، لأنهم قبائل متفرقة بين القرى الثلاث «كترة غرب وكترة شرق وكترة جربان» وانه سمع منهم ما لا تقبله آذان السامعين، ومع ذلك هو تحت خدمة جميع مواطني المحلية دون فرز.
[/JUSTIFY]

الصحافة

‫5 تعليقات

  1. معتمد زي مفروض يطردوه او يسجنوه عشان ما يرجع الناس لعشرات السنين لوراء قصة القبلية دي شغل الكيزان ولازم يعملوا فتنه لضمان الاستمرار وسط المشاكل بين الناس يعني فرق تسد

    وناس القري ديل عائيشين من زمن بعيد مع بعض ومافي اي مشكلة بيناتهم

  2. دا مفروض امسكوا اطقطقوا طوالي – لكن العيب مامنو من الجابوا وسوا معتمد

  3. الله ينتقم منكم يا كيزان قسمتوا البلد وهجرتوا نصف السكان لخارج البلد ،، وبعد دا معاه قلة ادب الله يصفركم وانتظروا الربيع السودانى حتى نقيم لكم المشانق على الطرقات العامة

  4. الموضوع طويل ومافي زمن نقرأه …. لكن من العنوان

    ياناس الحصاحيصا لو ما جلدتوا الزول دا إنت ما …………..